ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

الجمعة، 4 مايو 2012

انواع الحاسب الالي


بعد ان عرفنا ماذا نقصد بكلمة حاسب . فما انواع الاجهزة التي ينطبق عليها مسمى حاسب ؟
يمكن تصنيف اجهزة الحاسب حسب حجمها وسرعتها في المعالجة واستخدامها الى الانواع التالية :
اجهزة الحاسب الشخصية personal computer
صغيرة نسبيا في حجمها وسرعتها . الاكثر انتشارا والاقل سعرا وتظهر بعدة اشكال من اهمها :

  الحاسب المكتبي desktop computer  ويسمى بذلك نظرا لانه يوضع على المكتب سواء في المنزل او مكان العمل ويستخدم للاغراض الشخصية ويتكون على الاقل من صندوق الحاسب وشاشة عرض ولوحة المفاتيح والفترة وكل منهما مستقل عن الاخر وترتبط مع بعضها عادة بتوصيات سلمية ويلزم لتشغيل الجهاز اتصاله بالكهرباء فمثلا مهما الحاسب في مدرستك يتكون من مجموعة من الحاسبات الشخصية.
فكر قليلا : اذا كان لديك حاسب في البيت فهل هو حاسب شخصي ؟

الحاسب المحمول laptop تتناسب شخصي قابل الحمل بشكل سهل وذلك بخفة وزنه وترابط اجزائه . بمعنى ان الشاشة ولوحة المفاتيح مرتبطة بالجهاز وتكون الفترة موجودة على لوحةالمفاتيح يعمل عادة الحاسب المحمول ببطارية خاصة يمكن شحنها وتستطيع تشغيل الجهاز لعدة ساعات دون الحاجة الى وصله بالكهرباء .  
                                    
  المفكرة الشخصية او المساعد الشخصي : تسمى هذه الاجهزة بالاجهزة الكفية لانه يمكن حملها في الكف بالطبع سرعة وامكانيات هذه الاجهزة محدودة وفي الوقت الحاضر كثيرا من المفكرات الشخصية مدمجة مع هواتف الجوال ويمكن برمجتها وتسجيل المواعيد فيها كما يمكن الاتصال من خلالها بشبكة الانترنت .

الحاسب المنزلي :  هو حاسب يستخدم في العادة للالعاب والترفيه وليس له في الغالب شاشة وانما يربط بجهاز التلفاز ويمكن تشغيلهم خلال الالعاب المتوفرة بداخله او بواسطة الاقراص الضوئية  .

 الحاسب الخادم هو حاسب مشابه في شكله ومكوناته الحاسب الشخصي الا انه يمتلك قدرات تخزينية ومعالجة كبيرة ولا يرتبط مباشرة بالمستخدم العادي. وقد سمي بهذا الاسم لانه يخدم اجهزة حاسب اخرى مرتبطة به . ومن امثلة الخادمات المشهورة خادم البريد الالكتروني email server وخادم الويب

محطة العمل work station حاسب ذو قدرات عالية في المعالجة والتخزين ويرتبط عادة بشاشة ذات دقة عالية ويستخدمه المهندسون والعلماء في مراكز الابحاث والمعامل والمختبرات .

الحاسب المركزي mainframe computer
يسمى احيانا الحاسب الكبير وهو حاسب ذو قدرات تخزينية ومعالجة كبيرة جدا وهو في المقابل ذو تكلفة عالية يحتاج الى غرفة خاصة وذلك نظرا لكبر حجمه وكثرة ملحقاته المتصلة به وتكون هذه الغرفة عادة ذات برودة عالية لتبريد الجهاز يتصل به عشرات او مئات الشاشات المرابطة به مباشرة وتكون المعالجة والتخزين في الحاسب المركزي فقط . ويندرج تحت هذا النوع من الحاسبات مايسمى بالحاسبات فائقة القدرة super computer وهي حاسبات بها عدد كبير من المعالجات تتشارك فيما بينها لتحقيق سرعة انجاز المهمة كما هو الحال في حساب الارقام الفلكية ومن اكسبتها تلك الموجودة في الاحوال المدنية والجوازات .

 لوحة التحكم control chip
لا تخلو كثيرا من الاجهزة الالكترونية من لوحة التحكم في اجزاء من عملها فبالرغم من ان هذه الاجهزة الاسمى حاسبات الا انها تتضمن حاسبا داخليا يمكن برمجته ليقوم باعمال محددة . فمثلا الطائرة تحتوي على حاسب يتحكم في بعض المهام مثل مراقبة سرعة الطائرة وارتفاعها ومسارها . ومن امثلة ايضا التحكم في السيارة والذي يتابع درجة الحرارة وضغط المحرك ومستوى الوقود . ومثال اخر محدد المواقع الجغرافية الذي يتم تخزين المواقع فيه ومتابعة الاماكن وخط السير .

هناك تعليق واحد: