ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

الاثنين، 17 سبتمبر 2012

استخدام تويتر TWITTER في التعليم


التويترtwitter  واستخدامه في التعليم
يرمز له بالعصفور الازرق الصغير وظهر ذلك الموقع في اوائل عام 2006 كمشروع بحثي قامت به شركة obvious  الامريكية وكان غير متاح للعموم لكن بعد ذلك تم اطلاقه رسميا في اكتوبر 2006 والبعض يصفونه على انه موقع للتدوين المصغر micro blogging  فيمكنك تدوين ما تقوم بعمله لحظيا على سبيل المثال لا الحصر ان كنت ذاهبا لمطعم معين او جلست امام الحاسب لتبدا في تطبيق مشروع ما هل تشاهد فيلما مسليا ؟ عبر عما بداخلك في تويتر وسيرى اصدقاؤك ذلك بل وقد يشاركونك المشاهدة والنقاش وان كنت تفكر في شيء ما وتريد مشاركة الاخرين يمكنك تدوينه في تويتر كثير من الفوائد احدثها ذلك العصفور الازرق الصغير المسمى تويتر بعد الله سبحانه وتعالى في العالم منذ ان بدا في الزقزقة على الانترنت وهذه الخدمة تسمى بالتدوين القصير او المصغر باتت المفضلة لدى وسائل الاعلام غربا وشرقا لمتابعة ما يفعله ويشاهده البشر في كل مكان بالعالم لحظة بلحظة .
تويتر هو خدمة اجتماعية للتدوين المصغر تتيح لمستخدميها ان يرسلوا و يطلعوا رسائل الاخرين التي تظهر على صفحاتهم ويمكن لمتابعيهم الاطلاع عليها ويمكن تلقي تلك الرسائل عبر موقع تويتر او عبر رسائل المحمول القصيرة sms  في الولايات المتحدة وكندا والهند فقط او عبر وسائط وتطبيقات اخرى . بدأت الخدمة في الاساس ليجيب المستخدمون عن طريقها بسؤال بسيط هو : ماذا تفعل الان ؟ عن طريق رسائل قصيرة لا تزيد على 140 حرفا ويعتبر هذا شكلا من اشكال التدوين المصغر ويكون مناسبا لمن ليس لديه وقت او الاهتمام بتجهيز مدونة بالكامل , من خلال الاجابة عما تفعله الان تتعرف على التفاصيل الحياتية او الاخبار والافكار لأصدقائك او اقاربك او المشاهير الذين تحبهم فعادة انت لا تعرف مثلا العادات اليومية لمن تعرفهم ومن خلال هذا البرنامج فانه بإمكانك التوثيق لعلاقاتك الاجتماعية ومعرفة المشترك بينك وبينهم , من هوايات , وتشجيع ناد او غيره . فهي خدمة يستطيع شريحة كبيرة من المجتمع ان يستفيد منها فهي ليست منصبة فقط على النواحي الشخصية لكنها قد تفيد في الحقل الرياضي مثل اذاعة نتائج المباريات لحظيا للذين لا يتابعونها , او قد يدعو ناد معين مشجعيه للاشتراك بحساب له على تويتر , فمن مزايا تويتر السرعة في نشر الاخبار العاجلة ومتابعة اراء الناس لحدث لحظي وفوري , فمثلا في احداث انفجارات مومباي بالهند كان الرهائن يبعثون بالرسائل القصيرة من تويتر في قلب الاحداث عن طريق اجهزتهم فيتكلمون عن اطلاق الرصاص وعن اماكنهم وغيرها من التفاصيل التي انتشرت وتناقلتها وسائل الاعلام , وايضا ما حدث في احداث ثورة 25 يناير بمصر حيث اتاح موقع تويتر خدمة جديدة لأول مرة للمشاركين بنقل الاحداث عبر التليفون الارضي مباشرة وتدوينها على الموقع لكل مشترك دون وسيط .
بطريقة مماثلة تستطيع متابعة اخبار حدث معين لحظة بلحظة بالبحث في تويتر عن كلمة معينة وتسمى كلمات البحث في تويتر عن طريق الهاش تاق hash tags  او ما يسمى بالوسوم او وسم الشباك وهو كلمة بحث وبجوارها علامة (#) كما يوجد العديد من الهاشتاقات النشطة التي يكثر بها المغردون على تويتر لا يسع المجال لذكرها . كما يستخدم تويتر في المجال التجاري لكثير من المؤسسات التجارية في العالم لنشر اخبارها واخبار منتجاتها اولا بأول مثل المطاعم والجرائد وشركات السيارات وغيرها وايضا يستخدمه البعض في التسويق لمنتجاتهم الخاصة والمصنوعات المنزلية بدون رسوم ولا خدمات . كما يستخدم في مجال الصحة في كثير من المؤسسات الصحية العالمية والمحلية وعلى راسها منظمة الصحة العالمية لنشر كل ما يتعلق بالأمراض وانتشارها وتطورها اولا بأول حيث يطلع على تلك الاخبار ملايين الناس كل يوم .
قوة تويتر
اشار الكاتب العالمي المشهور جويل ميتش مليونير الانترنت 2011 الى انه تكمن قوة تويتر في القوى الاربع التالية :
1.     قوة العلامة التجارية power branding هي الطعم العاطفي لمجموعة من الخبرات المحببة لدى المشاركين فعن طريق تويتر تناقش بذوق ما تريد مناقشته مع الاخرين وتقرر مقدما ما الذي تريد مشاركته مع الذين تريد الاستفادة منهم والاتصال بهم والحصول على المعرفة عن طريقهم كما هو الحال مع جميع الامور الاجتماعية
2.     قوة الاستماع power listening  : وهي اتجاه طبيعي لسماع الاخرين فقد يستخدم تطبيق مثل tweet deck  على الموقع www.tweetdeck.com  للحصول على العديد من المشاركات الصوتية في اكثر من موضوع في ان واحد عن طريق مجموعات المستخدمين ومجموعات الاهتمام المشترك وغيره فعن طريق الكلمات المفتاحية بالبحث تستطيع العثور على مناقشات حول موضوع معين او منتجات لشركة معينة او خدمات وغيرها ممن يشارك به الاخرين في تويتر عن طريق الصوت .
3.     قوة التشبيك power networking  مثل العديد من الشبكات فتويتر شبكة مترامية الاطراف يقاس النمو الحقيقي لها بعدد سكان هذه الشبكة وتزداد قيمتها بزيادة عدد المشاركين بها والمحافظة على هؤلاء المشاركين والعمل على نموهم العددي مستقبلا فحاول ان تنتقي اصدقائك بعناية فائقة عن طريق حساباتهم المسجلين بها في تويتر .
4.     قوة الترويج الدعاية power promoting  للترويج لمنتجاتك العلمية وافكارك ؟ قد لا يهتم احد بذلك على محمل الجد ومع ذلك عليك ان تقوم بعملية الترويج أي كانت النتائج اما عن طريق الاعلان في البايو او عن طريق كتابة بعض التغريدات .
بعض الاختصارات المستخدمة في تويتر
username@ لإنشاء تغريده باسم ذلك المستخدم او ارتباط له .
Retweet  لنسخ تغريده ذلك المستخدم ووضعها في صفحتك الخاصة .
#hashtag  يساعد في تنظيم الموضوعات وترتيب الافكار التي تندرج ضمن موضوع واحد في تويتر ليسهل الرجوع اليها عن طريق البحث .
Md  ارسال رسالة قصيرة مباشرة خاصة للمستخدمين معك والذين يتابعونك .
امثلة لاستخدام تويتر في التعليم والانشطة
1.     مثلا سؤال الطلاب : ماهي بعض الكتب الجيدة للقراءة لطلاب الصف الاول متوسط ؟
2.     اعداد قائمة بالكتب المفيدة لتعليم اللغة الانجليزية .
3.     شكر لبعض الطلاب المغردين حول موضوع معين .
4.     المشاركة في بعض المناسبات الاجتماعية مثل عيد ميلاد , وتكريم بعض المتفوقين
5.     اعطاء المعلمين نصائح عن كيفية دمج التكنولوجيا في التعليم عن طريق بعض المواقع ومنها www.ilearntechnology.com  
6.     استخدام تويتر في بعض مصادر الويب المفيدة مثل المدونات والمواقع الالكترونية والكتب .
7.     انشاء دردشة حية لمساعدة الطلاب على المشاركة في انشطة اليوم المفتوح مثلا http://www.edweek.org  .
8.     استعراض لقطات فيديو عن موضوع ما والرد عليها مع الطلاب .
افكار للتدريس باستخدام تويتر
1.     كمنصة لإعلام الطلاب بمحتوى المقرر ومواعيد واماكن المحاضرات وكذا طرق التقويم وكيفية حساب الدرجات اضافه الى اهداف المقرر ومراجعة وواجباته .
2.     تكليف الطلاب بقراءة مقال او فصل من كتاب وتلخيصه او تلخيص اهم النقاط الرئيسية لمحاضرة معينه في حدود 140 حرفا واتاحها لمجموعه المقرر للمشاركة .
3.     تكليف الطلاب بالبحث عن مواقع وصلات مرتبطة بموضوع المقرر واتاحها لمجموعة المقرر للمشاركة ثم تجميعها ووضعها على صفحة استاذ المقرر
4.     ابحث عن حدث مهم او مناسبة تصلح ان يكون مدخلا لاحد موضوعات المقرر ثم يكلف الطلاب بمتابعة هذا الموضوع مع مجموعة المقرر وما يتبع ذلك من لقطات او صور .
5.     اختر احدى الشخصيات التي ساهمت في وضع معلومات او تعريفات او نظريات لاحد موضوعات المقرر ثم كلف مجموعة من الطلاب بالبحث والتحري والمشاركة على صفحاتهم بتويتر
6.     التعرف على خلفيات الطلاب العلمية والاجتماعية بالتحدث معهم عن طريق البرنامج ومعرفه المزيد من ثقافاتهم والهوايات والاصدقاء
7.     تكليف مجموعه من الطلاب بطرح اكبر قدر من الاسئلة المرتبطة بالمقرر وطرحها للمشاركة ومناقشة مدى ارتباطها بالأهداف .
من امثلة الخدمات التي تستخدم التدوين المصغر غير تويتر
1.     جايكو jaiku  
2.     بونس pownce  
3.     لوجوري logoree  
4.     سيري برو cirip.ro beta
تويتر مفيد للتعليم خارج جدران حجرة الدراسة وفي أي وقت ولأي سن ولمشاركات الطلاب الابداعية من خلال صفحاتهم الخاصة عبر تويتر , ومن اهم سماته :
1.     مجتمعات الحجرات الدراسية classroom community  
2.     التشارك collaboration  
3.     ادارة المشروعات
4.     تقييم الاختيارات assessing option  
5.     المؤتمرات والبحوث
6.     الفصول الافتراضية virtual classroom  
7.     خبرات التعلم
8.     شبكة تعلم شخصية personal learning network  
9.     اثراء اللغة
10.خدمات المراجع
ويشير ديفيس 2008 الى ان الافراد على مستوى العالم يأتون الى تويتر للقراءة والاكتشاف والمشاركة وبالتالي  يكون تويتر مفيدا في عملية التعليم والتعلم من خلال :
1.     بناء المجتمعات التعليمية للمتخصصين .
2.     يتيح للمعلمين ربط الطلاب بالعالم الحقيقي .
3.     يعطي الطلاب شعور بالحرية اكثر من بيئة الفصل التي لا تمنحهم الاحساس بالراحة .
4.     الشعور الايجابي للمعلمين نحو الطلاب على التفاعل والتواصل .
5.     يوفر البيئات العمرية المناسبة للفئة العمرية .
6.     يقلل من عزوف الطلاب عن التعلم .
7.     يتيح رفع المحاضرات والحصص .
ويشير تيري فريدمان 2007 الى بعض تطبيقات تويتر التربوية : فهو يستخدم لنشر المنشورات للمعلمين وتحديد مصادرها الاصلية ويسمح بالتعليقات على الطلاب لصقل تفكيرهم وتحسين مهاراتهم وتعزيز الاتصالات المهنية وتطوير البحوث بالتشارك واتباع اراء الخبراء على مستوى العالم والحصول على ردود الافعال على تلك الافكار والبرامج وبناء الثقة ومجتمعات التعلم .
نقاط الضعف في استخدام تويتر التعليمية
 يضيف تيري فريدمان بان الامر لا يخلو من بعض نقاط الضعف مثل :
1.     المناقشات الكثيرة في بعض الاحيان تسبب تشتتا لبعض الطلاب كالطلاب الذين يعانون من التوحد واضطراب الانتباه والتعب المزمن .
2.     المناقشات المتعمقة قد تستغرق وقتا طويلا .
3.     قد تكون المناقشات فظة من وجهة نظر بعض الطلاب يعني عدم وجود مجاملة .
4.     يسبب ادمان الانترنت .
5.     يساعد على نشر الشائعات بسرعة كبيرة .
6.     الخصوصية الزائدة والكتابة في حدود 140 حرف فقط .
7.     قد تتفرع المناقشات بعيدا عن الموضوع المحدد .
امور مهمة ينبغي وضعها في الاعتبار عند استخدام تويتر
1.     اعطاء مقدمة للطلاب عن كيفية الاستخدام الجيد والاشتراك في البرنامج لاستغلال الوقت .
2.     بذل الجهد في كيفية المشاركة الجيدة للطلاب .
3.     حاول ان تكون قضية التعلم الذاتي محل الاهتمام .
4.     المرونة في التقييم قدر المستطاع .
5.     التشجيع وحث الطلاب على المشاركة في ذلك .
6.     يجب تجريب ذلك على مجموعة صغيرة قبل تعميم الفكرة على باقي الطلاب .
7.     توفير الوقت الكافي للطلاب لإنجاز واجباتهم واتاحة الفرصة للطلاب بشكل اكبر .
وفي الختام
يعتبر تويتر من تطبيقات ويب 2.0  فيستخدم في التواصل في طرح الاسئلة والاستفسار عن المعلومات والدعم والمشورة والتحقق من صحة المعلومات فهو موقع مفتوح العضوية مجاني يتيح المشاركة ومناقشة الافكار مع الاخرين في الوقت فكل مستخدم قادرا على رصد الملاحظات من المستخدمين الاخرين من خلال ما يسمى بدليل تويتر twitdir  والذي يسمح بتحديد مدن او بلدان للمستخدمين المختلفة .
ارجوا ان يستفيد من هذا البحث اخواني المعلمين في استغلال هذه الخدمة او استخدامها الاستخدام الامثل في دمج تلك التقنيات والبرامج في عملية التعليم والتعلم لتنشئة جيل صالح قوي متعلم مثقف ليكون خير خلف لخير سلف ان شاء الله هذا وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم  اجمعين
واسال الله لي ولكم التوفيق والنجاح في حياتنا العلمية والعملية ان شاء الله انه سميع مجيب
المراجع والمصادر
كتاب تربويات تكنولوجيا القرن الحادي والعشرين 2012  د. ابراهيم الفار
موقع تويتر www.twitter.com
تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني د. احمد سالم 2004
توظيف تقنيات ويب 2.0  في خدمة التعليم د. هند الخليفة 2008