يعد الحاسب كحلقة مهمة في تطور التدريس المبرمج وكانت شركة IBM سنه 1958م اول من برهن على امكانية استعمال الحاسب كالة تدريس ولم تكن في الحقيقة هذه التجربة تستعمل الحاسب كالة للتدريس بقدر ماكانت تستعمله كوسيلة لمحاكاته , وذلك لان باحثي الشركة كانوا يعتبرون فكرة تمكين الطلاب من الاتصال المباشر بالحاسب مجازفة وامرا مستبعدا على المستوى الاقتصادي , ولم يمنع هذا شركات اخرى من استمرار البحث لاختبار مدى امكانية ادماج الحاسب في عملية التدريس وفي نفس الفترة بدات البحوث الجامعية في نفس المضمار لكن بامكانيات مادية اقل من الشركات .
ولعل اول مجهود كان هو برنامج PLATO والذي ظهر 1958م بجامعة ايلينوى وكانت اهدافه تتمحور حول المستويين الاقتصادي والبيداغوجي وامكنت هذه التجربة من استنباط الخلاصات التالية :
ــ يهتم التدريس بالطلبة من مختلف الاعمار والمستويات
ــ يقوم على تفريد التعلم
وتعود بدايات توظيف الحاسب في التدريس من خلال التدريس المبرمج الذي يرتكز على ماعرف لدى السلوكيين بالاشراط الاجرائي ولقد لخصها سكينر في الاتي :
ــ تحديد برنامج التدريس مسبقا
ــ تقديم العروض بوضوح
ــ عرض مقاطع التدريس بصفة منطقية في وحدات مصغرة
ــ عرض الاجوبة بشكل مبسط
ــ رد الفعل Retroaction فوريا
ــ احترام شخصية للمتعلم
ــ تقييم باستمرار اداءات التعلم
والتدريس المبرمج طريقة تمكن من تفريد التعلم دون التدخل المباشر للمعلم ويتميز هذا التدريس بنمط خاص في تقديم المادة
مراحل استخدام الحاسب في التعليم
- يرجع دخول استخدام الحواسيب في عملية التعليم إلى جهود العالمين بريسي وسكنر اللذين اوجدا ماكنات التعليم التي تعرض المواد التعليمية للمتعلم وتهيئ له تغذية راجعة وذلك في بداية الخمسينيات من هذا القرن اذ كان مبداء العمل في هذه الماكنة يستند إلى طرح سؤال من قبل الماكنة بصورة مكتوبة يظهر من فتحة صغيرة امام المتعلم وبالقرب من هذه الفتحة توجد فتحة اخرى تظهر فيها ورقة بيضاء يسجل المتعلم عليها استجابته بطريقة الاختيار من اجوبة متعددة
- طورت ماكنة التعلم هذه لتاخذ شكلا جديدا من حيث استجابة المتعلم التي طورت لتكون بصيغة اخرى للاجابة بدلا من الاختيار من متعدد وذلك بان يقوم المتعلم بانشاء اجابته بنفسه بدلا من التعرف عليها من بين اختيارات عديدة .
- ظهور الجيل الثالث للحاسبات وظهور لغة بيسك , دعا سكنر إلى ضرورة دراسة نشاطات الطلبة لتنمية تقنيات التعليم واستخدام طريقة التعليم المبرمج حيث بدات برامج التعلم بمساعدة الحاسب .
- تم ارساء قواعد التعليم الاكتشافي بظهور الحواسيب الشخصية الجيل الرابع للحاسب والتوجه المعرفي واسلوب حل المشكلات في التعلم والتركيز على طرائق الاجابة حسب اسلوب وقدرات المتعلم دون الاعتماد على اسلوب الاختيار من متعدد
- ازدهر عصر الذكاء الاصطناعي بعد ظهور الجيل الخامس للحاسب وتطورت انظمة التعلم بمساعدة الحاسب وظهرت انظمة التعلم الذكي بمساعدة الحاسب كما ظهرت الانظمة الخبيرة باستخدام لغات البرمجة عالية المستوى
يحتل التعلم بمساعدة الحاسب الان دورا هاما في العملية التربوية بمختلف مستوياتها وانظمتها وذلك لما يوفره نظام التعلم بمساعدة الحاسب من معطيات ومكاسب تربوية هامة تساهم في تحقيق التعلم الفعال ويتحقق هذا النوع من التعلم عادة عندما ناخذ بعين الاعتبار ان المتعلم محور للعملية التربوية والاهتمام برغباته وميوله واتجاهاته وكذلك البحث عن التقنيات التربوية التي تؤثر في رغبات المتعلم ودراسة افضل الطرائق التي تساعد المتعلم على تحقيق التعلم بكفاءة وفاعلية اكثر .وتحدد مهمة الحاسب في عملية التعلم بانها معين لمعلم المادة العلمية ومساعدة للطلبة في زيادة سرعة استيعابهم للمعلومات واندفاعهم نحو التعلم .
المرجع : الحاسوب وطرق التدريس والتقويم
الدكتور / غسان يوسف قطيط
والدكتور / سمير عبد سالم الخريسات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق