ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

الأربعاء، 8 فبراير 2012

مجالات استخدام الحاسب في التعليم


مجالات استخدام الحاسب في التعليم

أ . الحاسوب هدفا تخصصا  computer science.

ويقصد بهذا المجال دراسة الحاسوب لذاته , سواء أكان ذلك من قبل المعلمين أم الطلبة أم العاملين في ميدان التربية والتعليم عموما . وهو مجال يعني بدارسة هندسة الحاسوب بوصفه  منظومة تقنية لها خصائصها واليات اشتغالها كما يشمل دراسة النظم واللغات والبرمجيات التي تتحكم في تنظيم عمل هذه المنظومة التقنية واستخدامها في مجال اجرا العمليات الاحصائية المعقدة واجراء عمليات تخزين المعلومات ومعالجتها واسترجاعها

وقد انتشرت دراسة الحاسوب بوصفه هدفا تعليميا قائما بذاته بشكل سريع لتشكل تخصصات قائمة بذاتها لاقسام علمية متكاملة او كليات متخصصة علاوة على انتشار ظاهرة المعاهد والمراكز الثقافية ومكاتب القطاع الخاص التي تقيم دورات تخصصية في كل جزئية من جزيئات عمل الحاسب وتمنح شهادات تخصص او رخصا مهنية بحسب متطلبات سوق العمل .

ب . الحاسوب اداة خدمية service tool .

ويقصد بهذا الاستخدام العديد من التطبيقات التي لاتدخل في صلب عملية التدريس بشكل مباشر ذلك ان جهاز الحاسب له استعمالات عديدة تدعم العمل التربوي بشكل غير مباشر ومن هذه الاستخدامات :

1 . وسيلة اتصال : تتزايد التطبيقات الاتصالية للحاسب في الاغراض التعليمية بشكل واسع اذ عن طريقه يمكن اجراء المؤتمرات واللقاءات واجراء الاتصالات بالصوت والصورة بهدف تبادل الخبرات وتطويرها . والامثلة عديدة ايضا على استخدام الانترنت في هذا المجال . وهنا لابد من الاشارة ان ماتتمتع به منظومات الحاسب من قدرات اتصالية قد فاق ماحققته وسائل الاتصال الجماهيري الاخرى التي سبقته كالاذاعة والتلفزيون والسينما والهاتف .بل انه جمع بين خصائص الاتصال الفردي والجماعي والجماهيري مضافا اليها القدرة على التفاعل المباشر وتبادل المعلومات . ان هذه القدرات الاتصالية قد حققت لمستخدمي الحاسب والانترنت مساحة  واسعة من ممارسة النشاط الاتصالي على نطاق واسع اسهم في تكوين الجامعات المفتوحة او الافتراضية والمكتبات الافتراضية وتوسيع فرص دعم عملية التفاهم بتوفير فرص تواصل اوسع بين العاملين في الحقل التعليمي واولياء الامور وبين الطلاب والمعلمين او المعلمين فيما بينهم .

2 . وسيلة انتاج : ان استخدام الحاسب كوسيلة انتاجية يجري في غالب الاحيان من قبل اطراف هي من خارج ميدان التعليم اصلا لكن عملها ونتاجاتها يمكن ان تخدم العملية التعليمية .

3 . وسيلة تسلية : نستطيع استثمار الحاسب في جانب مهم من حياة الطلاب والاطفال بشكل خاص بالتسلية ذات الاهداف التربوية وليس التعليمية المبنية على المناهج الدراسية وذلك عن طريق اشراكهم في عدد لايحصى من الالعاب التعليمية التي تسهم في تطوير مهارات التلاميذ وخبراتهم واتجاهاتهم .

4 . وسيلة اثرا : ان البرامج الاثرائية التي تنتج بواسطة الحاسب او بواسطة وسائل اخرى وتعرض عليه انما تقدم فائدة كبيرة لمستخدمها من الشرائح والفئات الاجتماعية كافة وكذا المعلمون والاداريون والطلبة في مجالات عملهم او تخصصاتهم من خلال توسيع معارفهم وخبراتهم خارج المناهج التعليمية مما يعزز تلك المناهج ويسهم كثيرا في تطوير نموهم العلمي والمهني خارج سياقات المؤسسة التعليمية .

جـ . الحاسب في الادارة التعليمية (التعليم المدار بالحاسب) CMI :

ان الخصائص والمميزات التي يتمتع بها الحاسب والتي جعلته منفردا من بين الوسائل الاخرى في توفير مستلزمات القيام بالمهام الادارية التي تتطلبها العملية التعليمية قد فتحت امام المعلمين والادارات المدرسية والاداريين في مختلف مستويات المؤسسة التعليمية افاقا واسعة لادارة عملية التعليم والتعلم بما يحقق اهداف هذه العملية بكفاءة وفاعلية اكثر بكثير مما كانت تحققه الوسائل التقليدية التي كانت متاحة , كما ان الحاسب وهو يقوم بهذه الخدمات قادر على الربط بين اطراف العملية الادارية التعليمية جميعا بما فيهم اولياء امور الطلاب والاداريين ومتخذي القرار بمختلف مستوياتهم من خلال انظمته .

د . الحاسب وسيلة تعليمية (التعليم المعزز بالحاسب)

يقصد ب هان يتم تصميم الموقف التعليمي بحيث يستخدم الحاسب معززا لعملية التعليم والتعلم كلا او جزءاً وبذا يكون الحاسب مساعدا للمعلم او بديلا عنه في تعليم طلبته وفي الوقت نفسه معينا للطالب في اكتساب الاهداف السلوكية التي وضعت ابتداءً أي ان هذا الاستخدام مرتبط مباشرة بعملية التعليم والموقف التعليمي وليس بالمهام الادارية المتممة لها , والتي تقع ضمن مفهوم التعليم المدار بالحاسب كما اشرنا ويمكن ان يتم ذلك باحدى الطرائق او الاسترتيجيات الاتية :

1 . التعليم الجماعي المعزز بالحاسب :

ان افضل مثال لهذا النوع من المواقف التعليمية هو قيام المعلم بعرض برمجية سبق له اعدادها تتضمن اهداف الدرس ومحتواه التعليمي وما يتضمنه هذا المحتوى من حقائق ومعارف وخبرات ويقوم بعرضها كاملة على طلبته داخل غرفة الصف اومن خلال اجهزة متعددة موزعة على الطلبة ثم بعد ذلك يقوم بشرحها والتعليق عليها .

ان هذا الاستخدام قريب من الاستخدام التقليدي للوسائل التعليمية الاخرى غير ان الحاسب هنا يساعد في جعل طريقه العرض اكثر انسيابية واكثر استثمار للوقت اذ انه يجمع بين معظم خواص الوسائل التقليدية وفي مثل هذه الحالات من التلقي الجماعي يضعف التفاعل الفردي بين المعلم وكل طالب من طلبته على حدة مما يتطلب على المعلم مراعاة الفروق الفردية بين طلبته والتاكيد دائما من ان طلبته يتابعون سير الدرس باهتمام من خلال ملاحظته وخبرته في ذلك . واكثر ما يستخدم من برامج الحاسب في مثل هذه الحالات برنامج العرض التقديمي لسهولة استخدامه في الانتاج والعرض

2 . التعليم الفردي المعزز بالحاسب :

من الواضح ان التعليم الفردي يتيح لكل طالب فرصة اوسع للتفاعل مع المعلم واعتماد قدرته الفردية في التعلم بمساعدة المعلم واشرافه اما استخدام الحاسب في تعزيز هذا النوع من المواقف التعليمية فيمكن ان تكون احدى ابرز صوره ان يضع المعلم امام طلابه برمجية محوسبة او جزا من برمجية بحيث يستطيع كل من طلابه مشاهدتها على الجهاز الخاص به والقيام بماهو مطلوب منه في ادخال العناصر جديدة اليها او تطبيق نشاط تطلبه منه تلك البرمجية او الاجابة عن اسئلة محددة فيها , على ان تتاح الفرصة الكافية لطلاب لممارسة ذلك تبعا لقدرات كل واحد وسرعة انجازه ويكون دور المعلم هنا متابعة الطلاب كل على حدة .

ان هذا النوع من التعلم يعد اكثر تاثيرا في سلوك الطالب ذلك انه جزء من التعلم التفاعلي الذي يجد فيه الطالب فرصته الكافية في ممارسة التعلم بدافعية اعلى وفي اكتشاف اخطائه بنفسه وهذ ولاشك مختلف كثيرا عن التعلم الجماعي الذي لايلقى فيه الطالب القدر نفسه من الاهتمام والتفاعل .

3 . التعلم الذاتي المعزز بالحاسب :

هو نمط من التعلم لايتدخل فيه المعلم ظاهراً , غير انه في حقيقته موقف تعليمي صمم على وفق اهداف واغراض مخطط لها ووضع محتواه التعليمي وتسلسل خطواته بموجب نموذج تصميمي مقصود الاهداف أي ان المعلم سواء كان معلما حقيقيا او شركة انتاج هو الذي يقف وراء هذا الموقف بكامله رغم عدم ظهوره للطالب , ان التعلم الذاتي بمساعدة الحاسب هو موقف تعليمي يمارس فيه المتعلم عملية التعلم لوحده في غياب المعلم ظاهريا وهذا النوع من التعلم يحقق للطالب عدة امور اهمها :

·      المرونة في التعلم بالوقت والظرف الذي يناسبه

·      حمايته من مشكلات الخوف والاحراج التي تواجهه في المواقف التعليمية

·      الثقة العالية بالنفس ممايعزز لديه مفهوم الذات

·      تشجيع الطالب على الاكتشاف وحل المشكلات والتعلم الابتكاري

·      تعزيز دافعية الطالب لمواصلة التعلم

لكن مما يؤخذ على التعلم الذاتي ان معظم البرمجيات المستخدمه فيه قد انتجت من قبل شركات تضعف لديها الدقة العلمية .

4 . التعلم التعاوني المعزز بالحاسب :

واضح بان المقصود بهذا النوع من المواقف التعليمية ان نوفر الفرصة للعمل التعاوني التشاركي بين الطلبة سواء اكانوا على شكل مجموعات صغيرة ام كبيرة في التعامل مع الحاسب اثناء عملية التعلم وهو مايمكن تنظيمه داخل الصف بعرض برمجية بصورة مشتركة والطلب من الطلبة انجاز مهام محددة على الحاسب بعد التحاور فيما بينهم , ولاشك ان هذا النوع من المواقف يتميز بدافعية تعلم عالية من قبل افراد المجموعات لما يوفره العمل المشترك من تازر في حل المشكلات المطروحة وتنافس يوجج الحماسة لديهم ويضمن جعل التعلم اكثر امتاعا على ان هذا النوع من التعلم يتطلب قدرة عالية من المعلم لضبط الموقف الصفي ومتغيراته لضمان الافادة من الوقت المتاح إلى اقصى قدر ممكن كما يتطلب توفر بيئة صفية مناسبة .

5 . التعلم المتمازج او المدمج :

يعد من الانماط الحديثة قياسا بالانماط الاخرى التي تناولناها وقد بدا ينتشر في السنوات الاخيرة في المدارس بعد ان خفت حالة المغالاة في الاعتماد الكلي على الحاسب وظهور الدعوة إلى ضرورة عدم ترك الطالب لوحدة في موقف تعليمي يهيمن عليه الحاسب بالكامل . اذن هو موقف تعليمي يستخدم فيه الحاسب إلى جانب تقنيات ووسائل اخرى يشارك جميعها في توفير المثيرات المطلوبة للطالب بمعنى ان الحاسب ليس الوسيلة الوحيدة التي يعتمدها المعلم في الموقف التعليمي فهو يدخل بوصفه جزءاً مكملا لطرائق واستراتيجيات ووسائل عديده اخرى وفي ذلك يمكن للمعلم مثلا ان يقدم عرضا لجزء من المحتوى التعليمي للدرس عن طريق الحاسب ثم ينتقل إلى الحوار مع الطلبة ثم يطلب منهم تشكيل مجموعات لانجاز مهمة معينة على حواسيبهم ثم يجري نشاط باستخدام اوراق عمل ثم يعود ليقدم اسئلة تقويميه .

جدير بالذكر ان هذا النوع من المواقف التعليمية يوفر تنوعا في طرائق العرض وبالتالي تنوعا في المثيرات والاستجابات بما يحقق الاستجابة للفروق الفردية بحدود عالية غير انه بالمقابل يتطلب دقة عالية في صياغة تصميم الدرس ودقة في تطبيق مفردات التصميم .

6 . التعلم عبر الانترنت :

هو موقف تعليمي يتسم بالمرونة العالية في استخدام المعلومات التي تتيحها هذه الشبكة سواء على مستوى الاستخدام داخل قاعات الدراسية او خارجها وباشراف المعلم او بدونه  ولايقصد بهذا الموقف استخدام الحاسب كوسيلة للحصول على المعلومات المخزونة وانما كذلك استخدام هذه الشبكة في البحث والتقصي والتراسل عبر البريد الالكتروني وعقد الحوارات الفورية والمؤتمرات المصغرة باستخدام الصوت والصورة وتبادل الرسائل المطبوعة والوثائق والصور وغيرها اضافة إلى نقل التجارب والاحداث الحية والتشارك في مناقشتها او تقويمها .

المرجع : الحاسوب في التعليم للاستاذ : د.حارث عبود

بديات الحاسب في التعليم


يعد الحاسب كحلقة مهمة في تطور التدريس المبرمج وكانت شركة IBM   سنه 1958م اول من برهن على امكانية استعمال الحاسب كالة تدريس ولم تكن في الحقيقة هذه التجربة تستعمل الحاسب كالة للتدريس بقدر ماكانت تستعمله كوسيلة لمحاكاته , وذلك لان باحثي الشركة كانوا يعتبرون فكرة تمكين الطلاب من الاتصال المباشر بالحاسب مجازفة وامرا مستبعدا على المستوى الاقتصادي , ولم يمنع هذا شركات اخرى من استمرار البحث لاختبار مدى امكانية ادماج الحاسب في عملية التدريس وفي نفس الفترة بدات البحوث الجامعية في نفس المضمار لكن بامكانيات مادية اقل من الشركات .

ولعل اول مجهود كان هو برنامج PLATO  والذي ظهر 1958م بجامعة ايلينوى وكانت اهدافه تتمحور حول المستويين الاقتصادي والبيداغوجي وامكنت هذه التجربة من استنباط الخلاصات التالية :

ــ يهتم التدريس بالطلبة من مختلف الاعمار والمستويات

ــ يقوم على تفريد التعلم

وتعود بدايات توظيف الحاسب في التدريس من خلال التدريس المبرمج الذي يرتكز على ماعرف لدى السلوكيين بالاشراط الاجرائي ولقد لخصها سكينر في الاتي :

ــ تحديد برنامج التدريس مسبقا

ــ تقديم العروض بوضوح

ــ عرض مقاطع التدريس بصفة منطقية في وحدات مصغرة

ــ عرض الاجوبة بشكل مبسط

ــ رد الفعل Retroaction  فوريا

ــ احترام شخصية للمتعلم

ــ تقييم باستمرار اداءات التعلم

والتدريس المبرمج طريقة تمكن من تفريد التعلم دون التدخل المباشر للمعلم ويتميز هذا التدريس بنمط خاص في تقديم المادة

مراحل استخدام الحاسب في التعليم

-        يرجع دخول استخدام الحواسيب في عملية التعليم إلى جهود العالمين بريسي وسكنر اللذين اوجدا ماكنات التعليم التي تعرض المواد التعليمية للمتعلم وتهيئ له تغذية راجعة وذلك في بداية الخمسينيات من هذا القرن اذ كان مبداء العمل في هذه الماكنة يستند إلى طرح سؤال من قبل الماكنة بصورة مكتوبة يظهر من فتحة صغيرة امام المتعلم وبالقرب من هذه الفتحة توجد فتحة اخرى تظهر فيها ورقة بيضاء يسجل المتعلم عليها استجابته بطريقة الاختيار من اجوبة متعددة

-        طورت ماكنة التعلم هذه لتاخذ شكلا جديدا من حيث استجابة المتعلم التي طورت لتكون بصيغة اخرى للاجابة بدلا من الاختيار من متعدد وذلك بان يقوم المتعلم بانشاء اجابته بنفسه بدلا من التعرف عليها من بين اختيارات عديدة .

-        ظهور الجيل الثالث للحاسبات وظهور لغة بيسك , دعا سكنر إلى ضرورة دراسة نشاطات الطلبة لتنمية تقنيات التعليم واستخدام طريقة التعليم المبرمج حيث بدات برامج التعلم بمساعدة الحاسب .

-        تم ارساء قواعد التعليم الاكتشافي بظهور الحواسيب الشخصية الجيل الرابع للحاسب والتوجه المعرفي واسلوب حل المشكلات في التعلم والتركيز على طرائق الاجابة حسب اسلوب وقدرات المتعلم دون الاعتماد على اسلوب الاختيار من متعدد

-        ازدهر عصر الذكاء الاصطناعي بعد ظهور الجيل الخامس للحاسب وتطورت انظمة التعلم بمساعدة الحاسب وظهرت انظمة التعلم الذكي بمساعدة الحاسب كما ظهرت الانظمة الخبيرة باستخدام لغات البرمجة عالية المستوى

يحتل التعلم بمساعدة الحاسب الان دورا هاما في العملية التربوية بمختلف مستوياتها وانظمتها وذلك لما يوفره نظام التعلم بمساعدة الحاسب من معطيات ومكاسب تربوية هامة تساهم في تحقيق التعلم الفعال ويتحقق هذا النوع من التعلم عادة عندما ناخذ بعين الاعتبار ان المتعلم محور للعملية التربوية والاهتمام برغباته وميوله واتجاهاته وكذلك البحث عن التقنيات التربوية التي تؤثر في رغبات المتعلم ودراسة افضل الطرائق التي تساعد المتعلم على تحقيق التعلم بكفاءة وفاعلية اكثر .وتحدد مهمة الحاسب في عملية التعلم بانها معين لمعلم المادة العلمية ومساعدة للطلبة في زيادة سرعة استيعابهم للمعلومات واندفاعهم نحو التعلم .



المرجع : الحاسوب وطرق التدريس والتقويم

الدكتور / غسان يوسف قطيط
والدكتور / سمير عبد سالم الخريسات