ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

الاثنين، 7 يناير 2013

تاريخ ظهور الادارة


تاريخ ظهور الادارة
ترجع نشاة علم الادارة الى بداية ظهور المجتمع الصناعي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر حيث شعر المفكرون بضرورة تنظيم العلاقة بين الافراد في المجتمع الواحد ومسئولية الحكومة القائمة نحو المواطنين في تنظيم شئون حياتهم وتقديم الخدمات الاجتماعية والاقتصادية الضرورية لهم ومن هنا شعر رجال الاعمال بضرورة قيام فكر اداري ينظم ويوجه ويقنن الوسائل والاساليب التي ترتبط بالانتاج والمعاملات وبدات نظريات الادارات التربوية  التي اصبحت الان في رحاب العلوم التربوية . غير ان هذا لايعني ان الادارة لم تكن معروفة قبل ذلك فنشاة الادارة ترجع الى بداية الخلق الا انها كانت تعتمد بصورة اكبر على الصفات الذاتية والموهبة الشخصية للحاكمين والاداريين ولم تحظ بالتسجيل والاعلام والنشر الذي لاقته في العصر الحاضر .
ولعل اول من قام بدراسة الادارة على اساس علمي هو فردريك تايلور في كتابه مبادي الادارة العلمية ثم تطور مفهوم الادارة تطورا سريعا بعد الحرب العالمية الثانية بحيث اصبحت نظرة المفكرين والدارسين نحو مفهوم الادارة اكثر شمولية وذلك في محاولة منهم لتحديد اهدافها ووظائفها والعناصر التي تتكون منها وقد نتج عن هذه النظرة الشاملة لمفهوم الادارة وقد بذل كثير من رجال الفكر الاداري جهودا طيبة في محاولة لتحديد مفهوم الادارة وان اختلفت ارائهم  وتباينت وجهات نظرهم في هذا المجال .
ولايفوتنا هنا ان نوضح ماجاءت به الادارة الاسلامية في اواخر القرن السادس الميلادي لتخرج على العالم باسلوب فريد في نوعه متميز في نظامه وكان على راسه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي راس هذه الادارة الموجهة من رب العالمين حيث يقوم بادارتها  باسلوب الشورى .
وفي السنوات الاخيرة تطورت واصبحت علما له قواعد واس وتطبيقاته ونوقشت داخلها العديد من القضايا التي نعجز عن حصرها كما لاقت الادارة الفعالة حاليا مزيدا من الاهتمام فغدت الهيئات الادارية واقسامها المختلفة اكثر تعقيدا من ذي قبل ولاسيما في مجتمع اليوم الاكر تفاعلا وتغير وفيه يتوقع من الادارة ان تاخذ دور الريادة بما تتخذه من تحديثات توجه حركة التقدم وقد القى الرئيس السابق للولايات المتحدة جون كيندي الضوء على ذلك حين قال : ان دور الادارة في مجتمعنا دور حاسم لتقدم الانسان فهي تفيد في تعيين معظم احتياجات عصرنا وتحسين مستويات المعيشة لكل الشعوب من خلال الاستخدام الفعال للموارد البشرية والمادية .
مفهوم الادارة العامة : تعددت تعريفات الادارة نظرا لوجود تداخلات متعددة بينها وبين سائر فروع العلوم الاجتماعية اضافة الى عدم وجود نظرية شاملة او عامة متفق عليها منها القيادة والتوجيه والحكم والرقابة . وقد عرف كريتنر الادارة بانها عملية انجاز الاهداف التنظيمية بفاعلية عن طريق الاستخدام الفعال للموارد النادرة في بيئة دائمة التغير وعل جانب اخر اذا كان النظام الاداري يمثل مجموعة من الخبرات المنظمة من اجل انجاز وظيفة معينة فيمكن تعريف الادارة بانها مجموعة من الاساليب والقواعد والاجراءات التي تساعد نظاما معينا  على العمل بكفاءة لتحقيق احسن النتائج باقل تكلفة وفي اقصر وقت ممكن .
الادارة التربوية هي احدى فروع الادارة العامة وهي نشاط انساني علمي ومنظم يعمل على استثمار الموارد البشرية والمادية المتاحة بقصد تحقيق الاهداف التربوية التعليمية .
المرجع : كتاب الادارة والتخطيط التربوي (اسس نظرية وتطبيقات علمية) للدكتور: خالد بن عبدالله بن دهيش  والدكتور: عبدالرحمن بن سليمان الشلاش والدكتور: سامي عبدالسميع رضوان

هناك 3 تعليقات:

  1. نريد كتاب لدكتور عن تطور الفكري الاداري و أساسيات الإدارة الحديثة

    ردحذف
  2. الله يجزاك الجنة ووالديك

    ردحذف