ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

الاثنين، 7 يناير 2013

عدة دراسات عن الدافعية وقد ارفقتها لكم


عدة دراسات عن الدافعية وقد ارفقتها لكم

وأكدت الباوي (2006) في دراستها حول اتجاهات الطالبات نحو استخدام الكمبيوتر في التعليم والتعلم بأن استخدام الوسائل المتعددة بالكمبيوتر في تدريس الفيزياء يزيد من تحصيلهن الدراسي، بالاضافة الي الاتجاه الايجابي نحو استخدام الكمبيوتر في التعليم والتعلم، كما أن استخدام الوسائل المتعددة بالكمبيوتر يوفر درجة عالية من الضبط والانضباط الذاتي داخل الفصل فضلاً عن توفير الوقت والجهد لكل من الطالب والمعلم
أجرى العمري(2002) دراسة هدفت التعرف على دور الحاسوب ووسائطه المتعددة في تنمية القدرات الإبتكارية في أداء العمل الفني لدى طلاب التربية الفنية، حيث تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (54)طالباً من الطلاب المسجلين في مقرر التربية الفنية في كلية المعلمين بالدمام، قسِّموا عشوائياً إلى مجموعتين، ضابطة تكونت من (29) طالباً، وتجريبية تكونت من (25) طالباً، فدرست المجموعة التجريبية الوحدة المقررة بإستخدام برامج الحاسوب التطبيقية ووسائطه المتعددة، في حين درست المجموعة الضابطة الوحدة المقررة بالطريقة التقليدية، وخضعت المجموعتان لإختبار تورنس للقدرات الإبتكارية، وآخر للقدرة على إنتاج عمل فني وأظهرت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجريبية في قدراتهم الإبتكارية وأنتجوا أعمالاً فنية أفضل من الجموعة الضابطة .
وأجرى العلي (2003) دراسة هدفت الى التعرف على أثر تصميم الشرائح الإلكترونية في تنمية التفكير الإبداعي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك المسجلين في مساق الحاسوب والتقنيات التعليمية، تكونت عينة الدراسة من(50) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بشكل قصدي كمجموعة تجريبية تتألف من (25) طالب وطالبة، أما المجموعة الضابطة فقد تم اختيارها عشوائياً وتألفت من (25) طالباً وطالبةً، وتم تطبيق اختبار ترونس للتفكير الإبداعي نموذج(أ)
الشكلي على المجموعتين، وبعدها قامت المجموعة التجريبية بتصميم برامج تعليمية بإستخدام برنامج العرض
Power Point
، وبعد الإنتهاء من عملية التصميم، تم تطبيق الإختبار ذاته على المجموعتين، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على الإختبار لمهارات التفكير الكلي، تعزى لمتغير الدراسة، لصالح المجموعة التجريبية، و أوصت الباحثة بضرورة اهتمام المؤسسات العربية، في استخدام التكنولوجيا في تنمية التفكير الإبداعي لمواجهة تحديات المستقبل
أجرت الحايك( 2005) دراسة هدفت بناء تدريسي قائم على استخدام الوسائط المتعددة واختبار أثره في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن، بلغ عدد أفراد الدراسة( 110) تم اختيارهم من مدرستين حكوميتين، مدرسة للبنين والأخرى للبنات، وتم اختيار شعبيتين عشوائياً كمجموعة تجريبية درست المحتوى التعليمي المقرر للصف العاشر الأساسي في المطالعة والنصوص بوساطة النموذج التدريسي، فروق ذات دلالة إحصائية في أداء الطلبة بعد تطبيق اختبار مهارات القراءة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية، ولم تكشف عن أثر للجنس بإستثناء تفوق الإناث على الذكور في مهارة الطلاقة، وأوصت الباحثة بضرورة الإهتمام بمهارة التفكير في القراءة بعامة، ومهارات التفكير في القراءة بعامة، ومهارات القراءة الإبداعية بخاصة
وأوصت عدة دراسات بإجراء المزيد من الأبحاث حول برامج تعليم التفكير والتأكد من فاعليتها في تنمية التفكير الإبتكاري والتفكير الناقد والتحصيل الدراسي ومنها دراسة (المقدادي، 2000)، ودراسة (مطر، 2000)، وأوصت دراسات أخرى بأن يتم دمج مهارات التفكير الإبتكاري والتفكير الناقد في مناهج الدراسات الإجتماعية في مختلف مراحل التعليم بحيث تثير تفكير الطلاب، وتتيح لهم المشاركة في المواقف التعليمية، منها: دراسة(سليمان وحميدة، 1994)، ودراسة ( المساد، 1997)، و( حبيب الله، 2003).
وقد اتضح من الدراسات التي قامت بها جامعة( ميشغان) في الولايات المتحدة الأمريكية على طلاب المدارس بالمراحل التعليمية المختلفة قبل الجامعة، أنّ أساليب التعليم والتعلم المعزز بالحاسوب أدت إلى نتائج عملية أفضل و أنّ الطلاب الذين تعلموا بمساعدة الحاسوب قد فاقوا زملاءهم ممن لم يستخدموا الحاسوب بمعدل يتحقق معه توفير الوقت يصل إلى 88% من وقت التعليم والتعلم، بالإضافة إلى أنّ استخدام الحاسوب في العملية التعليمية أدى إلى رفع أداء المعلم بصورة ملحوظة وقلت شكوى الطلاب من ذاتية التقويم ( حسين، 2002
وكثيراً ما يوصف الحاسوب بأنه أداة إدراكية يسهل استخدامها لتوليد وتوفير تفكير إبداعي وإبتكاري ولعل استخدام الحاسوب يعطي نوعاً من البصيرة للمتعلم بإستخدامه كأداة للإدراك والتــفـكير ( الخليلي، 2005)
فالتفكير الإبداعي نشاط عقلي هادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة مسبقاً، ويتميز التفكير الإبداعي بالشمولية والتعقيد؛ لأنه ينطوي على عناصر معرفية وانفعالية وأخلاقية ذهنية متداخلة ويستخدم الباحثون تعبيرات متنوعة تقابل مفهوم التفكير الإبداعي وتلخصه من الناحية الإجرائية مثل: التفكير المنتج والتفكير المتباعد والتفكير الجانبي (جروان، 1998 وقد نُشِرَت اختبارات تورنس للتفكير الإبداعي عام 1966م في الولايات المتحدة الأمريكية، ونقلت إلى دول عديدة من بينها دول عربية، حيث اكتسبت شهرة واسعة، وأُعيد استخدامها في بيئات مختلفة وشاع استخدامها في الكشف عن الأطفال الموهوبين في المرحلة الأساسية بصورة خاصة وهي من أكثر اختبارات التفكير استخداماً(جروان،2004 وأوضح تورنس ان الصلة بين الحاسوب وزيادة العناصر الإبتكارية لدى الطلاب حيث صمم تورنس برامج مخططة لتعليم الأطفال أساليب التفكير الإبتكاري عن طريق الحاسوب، وتوصل إلى أبرز ما يتعلق بتعلم التفكير الإبتكاري هو إتاحة الفرصة للأطفال لإنتقاء واكتشاف وتجريب استراتيجيات بديلة وحل المشكلات وحرية التجريب على الحاسوب دون الشعور الشعور بالخوف من ارتكاب أي خطأ ( الفار، 2000).
وتمثل دراسة ويلر ووايت وبرومفلد( Wheeler, waite & Bromfield, 2002) دراسة استكشافية لإمكانية تطوير التفكير الإبداعي لدى طلاب مدرسة في ريف انجلترا من خلال تقنية الإتصال والمعلوماتية( IT)، حيث يتوفر الحاسوب وشبكة الإنترنت لكل طالب من طلاب الصف السادس الإبتدائي، ومن خلال مقابلة الطلاب تم التعرف على النشاطات التي يقوم بها الطلبة على مدار السنة الدراسية، وتم استخدام نموذج الإبداع ضمن ثلاثة أنشطة مرتبطة مع بعضها البعض، وهي: حل المشكلات، التكامل الإبداعي، التفاعل الإجتماعي، ومثلت الدراسة نتائج جديدة حول طبيعة الإبداع المرتبط بالحاسوب والتقنيات التعليمية الحاسوبية الممارسة في البيئة التعليمية، واستخدام أساليب الدراسة المعززة بالحاسوب في تنمية التفكير الإبداعي
.كاتبه طارق الدوايمة .في منتدى اردني مهتم بالبحوث اسمه الاستراتيجية في البحث العلمي http://stst.yoo7.com/t3033-topic

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق