ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

الاثنين، 7 يناير 2013

عدة دراسات عن الدافعية وقد ارفقتها لكم


عدة دراسات عن الدافعية وقد ارفقتها لكم

وأكدت الباوي (2006) في دراستها حول اتجاهات الطالبات نحو استخدام الكمبيوتر في التعليم والتعلم بأن استخدام الوسائل المتعددة بالكمبيوتر في تدريس الفيزياء يزيد من تحصيلهن الدراسي، بالاضافة الي الاتجاه الايجابي نحو استخدام الكمبيوتر في التعليم والتعلم، كما أن استخدام الوسائل المتعددة بالكمبيوتر يوفر درجة عالية من الضبط والانضباط الذاتي داخل الفصل فضلاً عن توفير الوقت والجهد لكل من الطالب والمعلم
أجرى العمري(2002) دراسة هدفت التعرف على دور الحاسوب ووسائطه المتعددة في تنمية القدرات الإبتكارية في أداء العمل الفني لدى طلاب التربية الفنية، حيث تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (54)طالباً من الطلاب المسجلين في مقرر التربية الفنية في كلية المعلمين بالدمام، قسِّموا عشوائياً إلى مجموعتين، ضابطة تكونت من (29) طالباً، وتجريبية تكونت من (25) طالباً، فدرست المجموعة التجريبية الوحدة المقررة بإستخدام برامج الحاسوب التطبيقية ووسائطه المتعددة، في حين درست المجموعة الضابطة الوحدة المقررة بالطريقة التقليدية، وخضعت المجموعتان لإختبار تورنس للقدرات الإبتكارية، وآخر للقدرة على إنتاج عمل فني وأظهرت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجريبية في قدراتهم الإبتكارية وأنتجوا أعمالاً فنية أفضل من الجموعة الضابطة .
وأجرى العلي (2003) دراسة هدفت الى التعرف على أثر تصميم الشرائح الإلكترونية في تنمية التفكير الإبداعي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك المسجلين في مساق الحاسوب والتقنيات التعليمية، تكونت عينة الدراسة من(50) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بشكل قصدي كمجموعة تجريبية تتألف من (25) طالب وطالبة، أما المجموعة الضابطة فقد تم اختيارها عشوائياً وتألفت من (25) طالباً وطالبةً، وتم تطبيق اختبار ترونس للتفكير الإبداعي نموذج(أ)
الشكلي على المجموعتين، وبعدها قامت المجموعة التجريبية بتصميم برامج تعليمية بإستخدام برنامج العرض
Power Point
، وبعد الإنتهاء من عملية التصميم، تم تطبيق الإختبار ذاته على المجموعتين، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية على الإختبار لمهارات التفكير الكلي، تعزى لمتغير الدراسة، لصالح المجموعة التجريبية، و أوصت الباحثة بضرورة اهتمام المؤسسات العربية، في استخدام التكنولوجيا في تنمية التفكير الإبداعي لمواجهة تحديات المستقبل
أجرت الحايك( 2005) دراسة هدفت بناء تدريسي قائم على استخدام الوسائط المتعددة واختبار أثره في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن، بلغ عدد أفراد الدراسة( 110) تم اختيارهم من مدرستين حكوميتين، مدرسة للبنين والأخرى للبنات، وتم اختيار شعبيتين عشوائياً كمجموعة تجريبية درست المحتوى التعليمي المقرر للصف العاشر الأساسي في المطالعة والنصوص بوساطة النموذج التدريسي، فروق ذات دلالة إحصائية في أداء الطلبة بعد تطبيق اختبار مهارات القراءة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية، ولم تكشف عن أثر للجنس بإستثناء تفوق الإناث على الذكور في مهارة الطلاقة، وأوصت الباحثة بضرورة الإهتمام بمهارة التفكير في القراءة بعامة، ومهارات التفكير في القراءة بعامة، ومهارات القراءة الإبداعية بخاصة
وأوصت عدة دراسات بإجراء المزيد من الأبحاث حول برامج تعليم التفكير والتأكد من فاعليتها في تنمية التفكير الإبتكاري والتفكير الناقد والتحصيل الدراسي ومنها دراسة (المقدادي، 2000)، ودراسة (مطر، 2000)، وأوصت دراسات أخرى بأن يتم دمج مهارات التفكير الإبتكاري والتفكير الناقد في مناهج الدراسات الإجتماعية في مختلف مراحل التعليم بحيث تثير تفكير الطلاب، وتتيح لهم المشاركة في المواقف التعليمية، منها: دراسة(سليمان وحميدة، 1994)، ودراسة ( المساد، 1997)، و( حبيب الله، 2003).
وقد اتضح من الدراسات التي قامت بها جامعة( ميشغان) في الولايات المتحدة الأمريكية على طلاب المدارس بالمراحل التعليمية المختلفة قبل الجامعة، أنّ أساليب التعليم والتعلم المعزز بالحاسوب أدت إلى نتائج عملية أفضل و أنّ الطلاب الذين تعلموا بمساعدة الحاسوب قد فاقوا زملاءهم ممن لم يستخدموا الحاسوب بمعدل يتحقق معه توفير الوقت يصل إلى 88% من وقت التعليم والتعلم، بالإضافة إلى أنّ استخدام الحاسوب في العملية التعليمية أدى إلى رفع أداء المعلم بصورة ملحوظة وقلت شكوى الطلاب من ذاتية التقويم ( حسين، 2002
وكثيراً ما يوصف الحاسوب بأنه أداة إدراكية يسهل استخدامها لتوليد وتوفير تفكير إبداعي وإبتكاري ولعل استخدام الحاسوب يعطي نوعاً من البصيرة للمتعلم بإستخدامه كأداة للإدراك والتــفـكير ( الخليلي، 2005)
فالتفكير الإبداعي نشاط عقلي هادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة مسبقاً، ويتميز التفكير الإبداعي بالشمولية والتعقيد؛ لأنه ينطوي على عناصر معرفية وانفعالية وأخلاقية ذهنية متداخلة ويستخدم الباحثون تعبيرات متنوعة تقابل مفهوم التفكير الإبداعي وتلخصه من الناحية الإجرائية مثل: التفكير المنتج والتفكير المتباعد والتفكير الجانبي (جروان، 1998 وقد نُشِرَت اختبارات تورنس للتفكير الإبداعي عام 1966م في الولايات المتحدة الأمريكية، ونقلت إلى دول عديدة من بينها دول عربية، حيث اكتسبت شهرة واسعة، وأُعيد استخدامها في بيئات مختلفة وشاع استخدامها في الكشف عن الأطفال الموهوبين في المرحلة الأساسية بصورة خاصة وهي من أكثر اختبارات التفكير استخداماً(جروان،2004 وأوضح تورنس ان الصلة بين الحاسوب وزيادة العناصر الإبتكارية لدى الطلاب حيث صمم تورنس برامج مخططة لتعليم الأطفال أساليب التفكير الإبتكاري عن طريق الحاسوب، وتوصل إلى أبرز ما يتعلق بتعلم التفكير الإبتكاري هو إتاحة الفرصة للأطفال لإنتقاء واكتشاف وتجريب استراتيجيات بديلة وحل المشكلات وحرية التجريب على الحاسوب دون الشعور الشعور بالخوف من ارتكاب أي خطأ ( الفار، 2000).
وتمثل دراسة ويلر ووايت وبرومفلد( Wheeler, waite & Bromfield, 2002) دراسة استكشافية لإمكانية تطوير التفكير الإبداعي لدى طلاب مدرسة في ريف انجلترا من خلال تقنية الإتصال والمعلوماتية( IT)، حيث يتوفر الحاسوب وشبكة الإنترنت لكل طالب من طلاب الصف السادس الإبتدائي، ومن خلال مقابلة الطلاب تم التعرف على النشاطات التي يقوم بها الطلبة على مدار السنة الدراسية، وتم استخدام نموذج الإبداع ضمن ثلاثة أنشطة مرتبطة مع بعضها البعض، وهي: حل المشكلات، التكامل الإبداعي، التفاعل الإجتماعي، ومثلت الدراسة نتائج جديدة حول طبيعة الإبداع المرتبط بالحاسوب والتقنيات التعليمية الحاسوبية الممارسة في البيئة التعليمية، واستخدام أساليب الدراسة المعززة بالحاسوب في تنمية التفكير الإبداعي
.كاتبه طارق الدوايمة .في منتدى اردني مهتم بالبحوث اسمه الاستراتيجية في البحث العلمي http://stst.yoo7.com/t3033-topic

تاريخ ظهور الادارة


تاريخ ظهور الادارة
ترجع نشاة علم الادارة الى بداية ظهور المجتمع الصناعي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر حيث شعر المفكرون بضرورة تنظيم العلاقة بين الافراد في المجتمع الواحد ومسئولية الحكومة القائمة نحو المواطنين في تنظيم شئون حياتهم وتقديم الخدمات الاجتماعية والاقتصادية الضرورية لهم ومن هنا شعر رجال الاعمال بضرورة قيام فكر اداري ينظم ويوجه ويقنن الوسائل والاساليب التي ترتبط بالانتاج والمعاملات وبدات نظريات الادارات التربوية  التي اصبحت الان في رحاب العلوم التربوية . غير ان هذا لايعني ان الادارة لم تكن معروفة قبل ذلك فنشاة الادارة ترجع الى بداية الخلق الا انها كانت تعتمد بصورة اكبر على الصفات الذاتية والموهبة الشخصية للحاكمين والاداريين ولم تحظ بالتسجيل والاعلام والنشر الذي لاقته في العصر الحاضر .
ولعل اول من قام بدراسة الادارة على اساس علمي هو فردريك تايلور في كتابه مبادي الادارة العلمية ثم تطور مفهوم الادارة تطورا سريعا بعد الحرب العالمية الثانية بحيث اصبحت نظرة المفكرين والدارسين نحو مفهوم الادارة اكثر شمولية وذلك في محاولة منهم لتحديد اهدافها ووظائفها والعناصر التي تتكون منها وقد نتج عن هذه النظرة الشاملة لمفهوم الادارة وقد بذل كثير من رجال الفكر الاداري جهودا طيبة في محاولة لتحديد مفهوم الادارة وان اختلفت ارائهم  وتباينت وجهات نظرهم في هذا المجال .
ولايفوتنا هنا ان نوضح ماجاءت به الادارة الاسلامية في اواخر القرن السادس الميلادي لتخرج على العالم باسلوب فريد في نوعه متميز في نظامه وكان على راسه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي راس هذه الادارة الموجهة من رب العالمين حيث يقوم بادارتها  باسلوب الشورى .
وفي السنوات الاخيرة تطورت واصبحت علما له قواعد واس وتطبيقاته ونوقشت داخلها العديد من القضايا التي نعجز عن حصرها كما لاقت الادارة الفعالة حاليا مزيدا من الاهتمام فغدت الهيئات الادارية واقسامها المختلفة اكثر تعقيدا من ذي قبل ولاسيما في مجتمع اليوم الاكر تفاعلا وتغير وفيه يتوقع من الادارة ان تاخذ دور الريادة بما تتخذه من تحديثات توجه حركة التقدم وقد القى الرئيس السابق للولايات المتحدة جون كيندي الضوء على ذلك حين قال : ان دور الادارة في مجتمعنا دور حاسم لتقدم الانسان فهي تفيد في تعيين معظم احتياجات عصرنا وتحسين مستويات المعيشة لكل الشعوب من خلال الاستخدام الفعال للموارد البشرية والمادية .
مفهوم الادارة العامة : تعددت تعريفات الادارة نظرا لوجود تداخلات متعددة بينها وبين سائر فروع العلوم الاجتماعية اضافة الى عدم وجود نظرية شاملة او عامة متفق عليها منها القيادة والتوجيه والحكم والرقابة . وقد عرف كريتنر الادارة بانها عملية انجاز الاهداف التنظيمية بفاعلية عن طريق الاستخدام الفعال للموارد النادرة في بيئة دائمة التغير وعل جانب اخر اذا كان النظام الاداري يمثل مجموعة من الخبرات المنظمة من اجل انجاز وظيفة معينة فيمكن تعريف الادارة بانها مجموعة من الاساليب والقواعد والاجراءات التي تساعد نظاما معينا  على العمل بكفاءة لتحقيق احسن النتائج باقل تكلفة وفي اقصر وقت ممكن .
الادارة التربوية هي احدى فروع الادارة العامة وهي نشاط انساني علمي ومنظم يعمل على استثمار الموارد البشرية والمادية المتاحة بقصد تحقيق الاهداف التربوية التعليمية .
المرجع : كتاب الادارة والتخطيط التربوي (اسس نظرية وتطبيقات علمية) للدكتور: خالد بن عبدالله بن دهيش  والدكتور: عبدالرحمن بن سليمان الشلاش والدكتور: سامي عبدالسميع رضوان