ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

الخميس، 9 مايو 2013

التعليم المتنقل M-Learning


التعليم المتنقل M-Learning
عرفه فالك بانه هو التعلم الميسر باستخدام الاجهزة المتنقلة
وعرفه روجرز بانه تقديم التعلم في أي وقت وأي مكان باستخدام الاجهزة اللاسلكية الصغيرة والمحمولة باليد .
ويعرف التعليم المتنقل بانه نوع من أنواع التعليم الالكتروني ولكن ما يميزه انه نقال أي انه يعتمد على الاجهزة المتنقلة ولذا سمي بالتعليم المتنقل او الجوال .
العوامل التي ساعدت على استخدام التعليم المتنقل كما يذكرها خميس 2011 وهي :
·        ان التعلم لا يقتصر فقط على حدوثه داخل جدران المدارس وإنما يحدث في أي مكان.
·        ان المتعلم لا يستقر في مكان واحد طول الوقت وإنما يتحرك .
·        ان الناس يقضون تقريباً 50% من وقتهم خارج مدارسهم او منازلهم .
·        ان تقنيات التعليم المتنقل اصبحت منتشرة وتعتبر جزءاً من ثقافة المجتمع .
الفوائد التربوية من استخدام الاجهزة المتنقلة : كما أشار سالم 2006 وحصة الشايع 2009 وخميس 2011م
§        تزيد الدافعية للتعلم .
§        تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين .
§        تزيد من مستوى الثقة بالنفس .
§        تتيح التفاعل بين الطلاب بعضهم البعض .
§        تقدم بعض المهمات التفاعلية مثل الاختبارات .
§        تقديم الوسائط المتعددة المصممة خصيصا للأجهزة المتنقلة .
§        امكانية الاستخدام في أي وقت واي مكان .
§        تشجع الطلاب للاكتشاف والتعلم بأنفسهم .
§        تقدم امكانية بث المحاضرات والمناقشات مباشرة الى الطلاب .
§        تساعد على التركيز لفترات طويلة .
خصائص التعلم المتنقل :
§        الاستجابة لحاجات التعلم الملحة .
§        المبادرة الى اكتساب المعرفة .
§        التنقل .
§        الاتصالية .
§        النشاط التعليمي المبني على المواقف .
§        تكامل المحتوى التعليمي .
تجارب بعض الجامعات في تطبيق التعلم المتنقل :
1 . جامعة كنجو غاكوين   Kinjo Gakuinفي اليابان :  طبق فيها مشروع لتعليم الانجليزية في عام 2004 استخدم فيه الرسائل القصيرة لتوصيل الدروس ثلاثة مرات باليوم
2 . جامعة برمنغهام Birmingham  في بريطانيا :   طبق في 2005 لمدة 10 أشهر يهدف الى تزويد الطلاب بالمواد والرسائل المتعلقة بموضوعات التعلم والتقارير.
3 . جامعة بريتوريا Pretoria  جنوب افريقيا : حيث استخدمت الرسائل القصيرة في اولئك الذين لا يمكنهم الحصول على فرص التعلم بسبب الظروف الجغرافية .
4 . الجامعة العربية المفتوحة للبحرين :   بدأت خلال 2008 تضمن المشروع على :
1.     تطوير محتوى تعليمي تفاعلي قابل للتحميل على جهاز هاتف متنقل .
2.    توفير خدمات الرسائل القصيرة لطلب معلومة معينة .
5 . كليات التقنية العليا ابوظبي في الامارات :  طبق في 2009 نموذج التعليم المتنقل يقوم على توظيف تقنيات الهاتف المتنقل من الجيل الثالث ويتيح للطالب التعامل   مع المادة الدراسية مستخدما المزايا التقنية التي تتيحها تلك الهواتف المتنقلة . ويستفيد منه حوالي 16 طالب وطالبة .
 6 . جامعة طيبة  في المدينة المنورة . المملكة العربية السعودية : طبق في 2010 بكلية علوم وهندسة الحاسبات يهدف الى تطوير بيئة التعليم الالكتروني باستخدام تقنية التعلم المتنقل من اجل تحسين البيئة التعليمية .
7. مشروع ليوناردو دافينشي Leonardo da vinci : للاتحاد الاوروبي من التعليم الالكتروني الى التعليم المتنقل حيث يعرض المشروع تصميم بيئة تعلم للتقنيات اللاسلكية ويقدم نماذج لها .
8 . مشروع القوى اليدوية Palm Power Enterprise  : يحاول جعل التعليم المتنقل حقيقة ممكنة حيث يتم تقديم محتوى المقرر باستخدام المساعد الشخصي الرقمي متضمنا الحركة والصوت ذو الجودة العالية كما يسمح للمتعلمين باختبار قدراتهم .
9. مشروع تلينور Telenor Mlearning Wap : مشروع نرويجي اطلق عام 2001م يهدف الى استخدام بعض تطبيقات وحلول واب wap  البسيطة باعتبارها اضافة الى مناهج الدراسة العادية .
10 . مشروع التعليم المتنقل M-Learning project : مشروع اوروبي طبق في بريطانيا وايطاليا والسويد ويهدف الى اكتشاف اثر استخدام الاجهزة المحمولة في التعليم بالنسبة لمن تسربوا من التعليم التقليدي بسبب المشاكل الاجتماعية .
11 . مشروع موبيليرن Mobilearn  : طبق في معهد فكتوريا في جوتنبرغ بالسويد ويهدف الى ايجاد بيئة للإنسان مع الحاسب اعتمادا على الاجهزة المحمولة باليد والتي تشجع وتيسر الاتصال بين الافراد والحصول في نفس الوقت على دعم للنماذج التعليمية من اجل تسهيل التعلم التعاوني .
12 . مشروع بوابة المحمول M-Port  : حاولت جامعة توينتي  Twente 2001 ان تجعل مقرراتها القائمة على الويب متاح الوصول اليها عن طريق الهواتف المحمولة .
13 . مشروع ايسوبيا isopia  : اطلق 2001 حيث يقدم التعليم المتنقل مع توظيف برنامج نظام ادارة التعلم LMS الذي يمتد الى الاجهزة المتنقلة حيث يمكن للمؤسسات والمشروعات ان توفر خدمات لا تنتهي من خبرات التعليم الممتدة والممتزجة تمتد من الفصول الدراسية العادية الى اجهزة الحاسب الشخصي والهواتف المحمولة .
14 . مشروع انسيد نوكيا ايكوس INSEAD/NOKIA/ICUS : حيث كونت هذه الشركات اتحاد اسيوياً من أجل اطلاق التعليم المتنقل وكانت النتيجة الاولى لهذه المسعى هو تطوير وانتاج منهج الكتروني يتم تقديمه عبر أجهزة هواتف نوكيا التي تعتمد على بروتوكول التطبيقات اللاسلكية .
15 . مشروع الحرم الجامعة المحمول The Campus Mobile: هو مشروع لطلاب جامعة برلين في2002 حيث يتم استخدام الهاتف المحمول في ارسال الرسائل القصيرة واستقبالها ويمكن الطلاب من الحصول على معلومات عن الإدارة والمكتبة وهم في أماكنهم.
16 .مشروع التعليم المتنقل Ultra lab: هو مشروع اللجنة الأوروبية للتعليم المتنقل الذي يهدف إلى بيان ومعالجة المشاكل الاجتماعية والتعليمية حيث قام بتطوير نماذج أولية لتقديم وتوفير معلومات ونماذج التعلم من خلال التقنيات المحمولة .
17 . مشروع ايبرايت ibrit  : مشروع لتطوير منتج تأليف يستخدم لوضع كل المحتويات معا في جهاز التعليم المتنقل وقد قامت الشركة الامريكية الدعمة للمشروع بتوفير التدريب على هذه التقنية وذلك بتطوير منهجين دراسيين لأجهزة التعليم المتنقل هما :
1.     مبادئ الاتصالات
2.     منهج الاتصالات
18. مشروع من التعليم الالكتروني  الى التعليم المتنقل : قامت به شركة اريكسون Ericsson  يهدف الى تمكين الطلاب من القراءة والتفاعل مع المحتوى التعليمي بسهولة عبر اجهزة الجوال كما طور المشروع مناهج دراسية للهواتف المحمولة .
19 . مشروع ايبود جامعة ديوك Duke's Ipod : يهدف الى التحقق من الاغراض التربوية لاستخدامات الايبود وتشجيع اعضاء هيئة التدريس على تصميم مناهج تناسب هذه التقنية ويسعى الى توفير فرص الحصول على المواد التعليمية والمراجع واستعراضها ودعم التعاون والبحوث وقد استطاع هذا المشروع من زيادة استخدامات اجهزة الايبود كما ازداد طلب اعضاء هيئة التدريس على هذه الاجهزة .
20 . مشروع مختبر ستانفورد Stanford learning lap : قامت الجامعة بتدريس اللغات باستخدام الهاتف الجوال بالاعتماد على استخدام المحاضرات الحية والتدريس بواسطة الاقمار الصناعية ومؤتمرات الفيديو .
21 . مشروع moop  : قامت مجموعة من الجامعات وهي جامعة هيقن Hagen  وجامعة فيرن Fern  والجامعة الالمانية المفتوحة  germany's open  بتطوير نظام افتراضي جامعي يعتبر اول نظام جامعي الكتروني في المانيا حيث يقدم الخدمات للطلاب عبر الانترنت . وقد اصبح دور المعلم موجها ومتابعا للمتعلمين , فالمعلم يشارك المتعلمين فيما لديه من معلومات وتكمن قيمة هذه المعلومات في الاتصال والتفاعل الحادث بين المتعلمين ومعلميهم او بين المتعلمين وبعضهم البعض .
22 . مشروع الاجهزة المتنقلة من اجل التعلم المتوفر دائماً HDUL  : طبق في جامعة هارفارد غام 2003/2004 م يهدف الى تحديد الاجهزة والبرمجيات المطلوبة لتفعيل التعليم المتنقل في العملية التعليمية وقام فريق المشروع بتحديد معايير لاختيار اجهزة التعليم المتنقلة المناسبة .

المراجع :
1.       فاعلية التعلم المتنقل عبر الرسائل القصيرة في تدريس بعض مفاهيم التعليم الالكتروني وموضوعاته لطالبات دراسات الطفولة .        د. ليلي الجهني جامعة طيبة 1433هـ
2.       فاعلية استخدام برنامج بلاك بورد للتعليم المتنقل في تنمية التفاعل والتحصيل الدراسي لدى طلاب مقرر طرق تدريس الرياضيات في كلية المعلمين بجامعة الملك سعود .   د. خالد الخزيم  1433 هـ
3.       مجلة المعرفة 2012م .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق