ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2011

جامعة القدس المفتوحة


نشأة الجامعة التاريخية
مرت نشأة جامعة القدس المفتوحة بثلاث مراحل هي: مرحلة التخطيط، مرحلة إعداد المناهج والمقررات، ثم مرحلة الوجود الفعلي على أرض فلسطين.

المرحلة الأولى:مرحلة التخطيط
بدأ التفكير في إنشاء الجامعة عام 1975 إنطلاقا من احتياجات الشعب الفلسطيني للتعليم العالي في ظل ظروفه السكانية والاجتماعية والاقتصادية تحت الاحتلال الإسرائيلي وبطلب من منظمة التحرير الفلسطينية قامت منظمة اليونسكو بإعداد دراسة الجدوى لمشروع الجامعة والتي استكملت عام 1980 واقرها المؤتمر العام لليونسكو. وفي عام 1981 أقر المجلس الوطني الفلسطيني المشروع، الا ان ظروف الاجتياح الاسرائيلي للبنان حال دون المباشرة في تنفيذه حتى العام 1985 م.

المرحلة الثانية: مرحلة إعداد المناهج
بدأت في أواخر العام 1985 ، حين افتتح مقر مؤقت للجامعة في عمان بموافقة رسمية من وزارة الخارجية الأردنية، وقد تركز العمل خلال الفترة بين 1985-1991 على إعداد الخطط الدراسية والبرامج الأكاديمية واعتماد التخصصات العلمية فيها وإنتاج المواد التعليمية، وخاصة المطبوعة، الكتب الدارسية والوسائط التعليمية المساندة خاصة السمعية والبصرية. 

المرحلة الثالثة: مرحلة التنفيذ 
بدأت في عام 1991 ، حيث باشرت الجامعة خدماتها التعليمية في فلسطين متخذة من مدينة القدس الشريف مقرا رئيسا لها وأنشأت مناطق تعليمية ومراكز دراسية في المدن الفلسطينية الكبرى، ضمت في البداية المئات من الدارسين وبدأ العدد بالازدياد سنويا إلى أن أصبح حوالي 60,000 ألفا في العام 2008 م. وقد خرجت الجامعة الكوكبة الأولى من طلبتها عام 1997 . كانت هذه المرحلة في غاية الصعوبة، حيث شهدت منذ بداية ميلادها على أرض فلسطين تعاظم الانتفاضة الشعبية الفلسطينية التي تفجرت ضد الاحتلال الإسرائيلي في العام 1987 ، كما عانت من أثار حرب الخليج التي تسببت في حدوث أزمات مالية لها في أحلك الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية للشعب العربي الفلسطينية. 
ومع ذلك، فقد استمرت مستمده عزيمتها من عزيمة قيادتها التاريخية المناضلة، في أداء رسالتها وتحقيق أهدافها لتبقى دائما مصباح نور في كل بيت، وكوكب معرفة يضئ أرجاء الوطن والأمة.
حقائق، وأرقام، وإحصائيات
توزيع الدارسين حسب البرامج الأكاديمية والجنس للدورة الصيفية من العام الجامعي 2010/2011
البرامج الأكاديمية
المجموع
النسبة
الجنس
ذكور
النسبة
إناث
النسبة
المجموع
برنامج التكنولوجيا و العلوم التطبيقية
722
2.55%
861
3.04%
1583
5.58%
برنامج الزراعة
72
0.25%
25
0.09%
97
0.34%
برنامج التنمية الإجتماعية والأسرية
1185
4.18%
1584
5.59%
2769
9.76%
برنامج الإدارة والريادة
45
0.16%
16
0.06%
61
0.22%
برنامج برنامج العلوم الإدارية والإقتصادية
4294
15.14%
4209
14.84%
8503
29.98%
برنامج التربية
3540
12.48%
11036
38.92%
14576
51.40%
دبلوم التأهيل التربوي
24
0.08%
116
0.41%
140
0.49%
السنة التحضيرية
203
0.72%
426
1.50%
629
2.22%
المجموع
10085
35.56%
18273
64.44%
28358
100.00%

عضوية الجامعة في الإتحادات العربية والدولية
تتمتع جامعة القدس المفتوحة بالعضوية في كُل من الإتحادات العربية والدولية التالية:
  1. إتحاد الجامعات العربية.

  1. إتحاد جامعات العالم الإسلامي
  2. المجلس الدولي للتعليم عن بعد.
  3. الإتحاد الآسيوي للجامعات المفتوحة.
  4. الإتحاد العالمي للجامعات.
  5. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
  6. الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعلم عن بعد.
إنجازات الجامعة
منذ إنشاء جامعة القدس المفتوحة، كرست طواقمها الأكاديمية والإدارية والفنية نفسها لبناء نموذج لمؤسسة أكاديمية تسهم بفاعلية في تحقيق مجتمع المعرفة، وفي إرساء أسس التنمية البشرية والمستدامة، والاعتماد على الذات. وفي هذا السياق، استطاعت الجامعة مراكمة إنجازاتها، وتصويبها باتجاه تحقيق رسالتها وأهدافها، وهكذا فقد حققت جملة من الإنجازات منها:
  • إعتماد الجامعة شريكاً في مشروع "إراسموس" للتطوير الأكاديمي
    اعتُمدت الجامعة شريكا في مشروع إراسموس (
    Erasmus Mundus) للتطوير الأكاديمي بالشراكة مع جامعات أوروبية وعربية وبتمويل من الإتحاد الأوروبي. ويهدف المشروع إلى دعم مؤسسات التعليم العالي في أوروبا والعالم العربي، عبر تقديم منح دراسية في عدة تخصصات تستفيد منها شريحة كبيرة من الطلبة والأكاديميين يتم تقديمها من الاتحاد الأوروبي إلى جانب بعض الزيارات العلمية. للمزيد من العلومات أضغط هنـا
    يشار إلى أن جامعة بروكسل الحرة هي الجهة المشرفة على المشروع الذي يضم 10 جامعات أوروبية و10 عربية. للمزيد من العلومات أضغط هنـا.
  • إعتماد الجامعة مركزا للتدريب والامتحانات من أكاديميات ومراكز عالمية
    اعتُمدت جامعة القدس المفتوحة مركزا للتدريب والامتحانات من قبل أكاديمية أوراكل "
    Oracle IT Academy" ، وأكاديمية مايكروسوفت "Microsoft IT Academy"، وأكاديمية صن "Sun Academic Initiative"، ومركز امتحانات بروماتريك "Authorized Prometrci Testing Center"، ومركز امتحانات توفل "Authorized ETS TOEFL Testing Center" ، بالإضافة إلى وكالة حصرية لشركة سيرتي بورت "Certiport" في فلسطين. للمزيد من العلومات أضغط هنـا.
  • إنجاز خطة استراتيجية للفترة 2007-2011
    يعتبر إنجاز الخطة الاستراتيجية لجامعة القدس المفتوحة للفترة 2007-2011 من أهم المنجزات التي حققتها إدارة الجامعة، لكونها تضع الجامعة على عتبة الحداثة والتميز من خلال تطبيق معايير الجودة والنوعية في كافة نواحي العمل الأكاديمي والإداري في الجامعة، حيث عملت الخطة على تطوير رؤية ورسالة الجامعة وتحليل وتحديد الاحتياجات والاهداف وإستراتيجيات العمل المستقبلية، مع الأخذ بالاعتبار توصيات التقييم الخارجي للجامعة. وقد تم تشكيل لجنة متابعة للخطة الاستراتيجية لضمان جدية الإلتزام بعملية التخطيط وحسن الأداء والتنفيذ، وتقديم الدعم الفني لدوائر الجامعة ومراكزها في تنفيذ ومتابعة خططها السنوية التي تصب باتجاه تحقيق أهداف ورسالة ورؤية الجامعة.
  • مشاريع الأبنية
    تعتبر الإنجازات التي حققتها جامعة القدس المفتوحة على صعيد تنفيذ استراتيجيتها الخاصة بالتحول إلى الأبنية المملوكة بدلاً من المستأجرة وفق ما ورد في خطتها الاستراتيجية وتوصيات التقييم الخارجي للجامعة، لما ينطوي عليه ذلك من أهمية في المدى المنظور في تعزيز أداء ودور ومكانة الجامعة المتنامية في الاقتصاد والمجتمع الفلسطيني التي يعكسها التنامي السريع والكبير لأعداد الدارسين، مما يعطي الجامعة المرونة والقدرة على التوسع بشقيه الرأسي والأفقي المستندة إلى أسس تراعي النواحي النوعية الفنية والهندسية والأكاديمية، وذلك استكمالاً لجهود رئاسة الجامعة الهادفة للنهوض بعملية التعليم الجامعي المفتوح وفق معايير الجودة الشاملة، وبما يلبي متطلبات وتحديات تنمية وتطوير القوى البشرية في فلسطين. وبناءً عليه، تم إنجاز مراحل مهمة بهذا الإتجاه مثل إنجاز مشروع منطقة بيت لحم التعليمية، ومبنى منطقة الخليل التعليمية، حيث من المتوقع إستلام المرحلة الثانية من منطقة الخليل في القريب العاجل من هذا العام، كما تم إنجاز المرحلة الأولى من مبنى منطقة شمال غزة (بيت لاهيا)، ومبنى إدارة الجامعة في قطاع غزة. وما زالت الجهود مستمرة على هذا الصعيد، حيث تم تخصيص قطع أراضي في العديد من محافظات الوطن جنباً إلى جنب مع تواصل جهود الدوائر المعنية في الجامعة لتجنيد التمويل الضروري للبناء، وتحديداً في منطقة رام الله والبيرة التعليمية، ومنطقة قلقيلية التعليمية، و منطقة جنين التعليمية.
  • دخول الجامعة في برنامج التقويم الخارجي
    وافقت إدارة جامعة القدس المفتوحة، على إجراء تقييم خارجي للجامعة، وشمل هذا التقييم شتى جوانب عمل الجامعة، أكاديميا، وإداريا، وماليا، وتكنولوجيا، وقد قام بإجراء التقييم نخبة من الأكاديميين والخبراء من جامعة مانيتوبا الكندية، وبدعم من البنك الدولي، وجاءت نتائج هذا التقييم إيجابية للغاية.

المراجع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق