ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

الجمعة، 7 أكتوبر 2011

نشاة وتطور التعلم الالكتروني


ما هو التعلم الإلكتروني ؟

التعلم الإلكتروني هو شكل من أشكال التعليم عن بعد, و يمكن تعريفه بأنه :- ” طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة كالحاسب و الشبكات و الوسائط المتعددة و الإنترنت من أجل إيصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت و أقل تكلفة و بصورة تمكن من إدارة العملية التعليمية و ضبطها و قياس و تقييم أداء المتعلمين ”.وتشتمل خطوات التحول نحو التعلم الالكتروني للمقرر على خطوات إعداد المحتوى التعليمي و تحديد خطة المحاضرات و تحديد مجموعات الطلاب المتلقية للتعليم الالكتروني و إدارة العملية التعليمية و تقويم الطلاب .
والتعلم الالكتروني : هو التعليم الذي يهدف الى ايجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب والانترنت وتمكن الطالب من التعلم في أي وقت وأي مكان
ويمكن تقسيم مراحل التعلم الالكتروني إلى مرحلتين أساسيتين:
المرحلة الأولى (من عام 1993-2000م):
ظهور الانترنت ثم ظهور البريد الالكتروني وبرامج الكترونية لعرض أفلام الفيديو مما أضفى تطوراً هائلاً وواعداً لبيئة الوسائط المتعددة.
1994 – تم انشاء نظام لوتس لإدارة التعلم والفصول الافتراضية LMS
1994 -- فتح الجامعة الافتراضية المدرسة الصيفية الظاهرية (VSS) و تمكين الطلاب لحضور النسخة التجريبية من منازلهم باستخدام جهاز كمبيوتر ومودم. والقدرة على المشاركة في مناقشات جماعية ، وتشغيل التجارب ، والاستماع إلى المحاضرات ، وطرح الأسئلة
1995 webct  صمم مبدئيا من قبل غولد برغ موراي ويهدف لتحقيق اقصى قدر من التعلم عبر الانترنت وايضا مزود في مجال انظمة التعلم الالكتروني وكان يستخدمه اكثر من 148000 عضو هيئة تدريس في 1800 كلية واكثرمن خمسة مليون وثمانمية طالب ومتوفر في 10 لغات رئيسية  وقد  طور فيما بعد واستخدم نظام ادارة المقررات cms
1995 -- كان CALCampus أول من وضع ونفذ مفهوم المدرسة تماما من خلال الانترنت
1996 – في الولايات المتحدة الامريكية طلب الرئيس السابق بيل كلينتون في مبادرته المعروفة باسم تحديات المعرفة التكنولوجية التي دعا فيها الى تكثيف الجهود لربط كافة المدارس الامريكية بشبكة الانترنت بحلول عام 2000
ومنتصف عام 1997 CourseInfo أسسها قصب دان وستيفن  أفرج عن "شبكة التعلم التفاعلي" ILN 1.5 ، والتي تم تركيبها في العديد من  المؤسسات الأكاديمية ومنها جامعة كورنيل ، وجامعة ييل وكلية الطب في جامعة بيتسبرغ
. كان ILN أول نظام التعليم الإلكتروني تفاعلي من نوعه
1997 كانت بيئة التعلم عبر الإنترنت وضعت  للكليات في اسكتلندا
1997 –ظهر نظام ناثان Bodington  في جامعة ليدز في المملكة المتحدة وكان يهدف للاستخدام من قبل الطلاب وبعد ذلك استخدم من قبل هيئة التدريس للمناقشة في تطوير طرق التدريس وقد كان يعتمد على وحدة TLTP BIONET التي تستخدم هذا البرنامج للدورات فقط
1997 –  ظهر نظام ميرلو Merlo في جامعة ولاية كاليفورنيا وهو برنامج مفتوح على الانترنت
1998 – المهندس مارتن دوجيماس من جامعة كورتن بيرث بدا بالتفكير في نظام موودل وهو نظام مفتوح المصدر للتعلم الالكتروني  وهو معروف بنظام ادارة الفصل ويدعم اكثر من 70 لغة  في اكثر من 211 بلد ويستخدم من قبل 7,270,260 مستخدم ويوزع تحت رخصة جنوGNU  ويعني بذلك انه يحق للكل استخدامه وتحميله من الانترنت 
1999 استخدمت النماذج المبكرة من تجارب موودل. ، تحسين فعالية أدوات التعليم التي تعتمد على الانترنت . مثل نظام ادارة المقررات ونظام ادارة التعليم ونظام ادارة محتويات التعلم
ويعتبر مودل من افضل عشرة مواقع من حيث المستخدمين بعد الجامعة المفتوحة
2000 -- وقد بدأ المشروع Claroline في الجامعة الكاثوليكية في لوفان (بلجيكا) عن طريق توماس دي وكان مدعوما ماليا من قبل مؤسسة لوفان.

المرحلة الثانية  (الفترة 2001م وما بعدها):
الجيل الثاني للانترنت حيث أصبح تصميم المواقع على الشبكة أكثر تقدماً وذو خصائص أقوى من ناحية السرعة وكثافة المحتوى. وتقنيات الإنترنت أكثر تكاملا مع الحياة الشخصية والأكاديمية والمهنية. للمتعلمين والمعلمين  و ترتكز على مجموعة متنوعة من الأدوات والموارد اللازمة لاختيار من في الدورات والندوات والتدريب ، وعلى سبيل المثال استخدام أدوات التعلم الإلكتروني ، أدوات ويب 2.0 ، وعقد المؤتمرات على شبكة الإنترنت
2002  يتم تطوير  موودل 1.0 – أغسطس في الصيف -- مشروع Seque النشرات النسخة الأولى من برنامج التعليم الالكتروني
2006 يونيو -- يتم تطوير  موودل 1.6
2006 يوليو – البلاك بورد  يعلن كبراءة اختراع وهو احد انظمة ادارة التعلم هو من انتاج موسسة للخدمات التعليمية blackboardومقرها واشنطون ويعتبر من اقوى انظمة ادارة التعلم  حيث تستخدمه اكثر من 3600 مؤسسة تعليمية على مستوى العالم .
تجارب بعض الدول العربية في مجال التعلم الإلكتروني:
المملكة العربية السعودية: وقعت وزارة التعليم العالي عام 2006 مع شركة ميتيور الماليزية عقد تنفيذ المرحلة التأسيسية  للمركز الوطني للتعليم الإلكتروني و التعليم عن بعد، الذي يهدف الى إيجاد نواة لحضانة مركزية للتعليم الإلكتروني و التعليم عن بعد لمؤسسات التعليم الجامعي و توحيد جهود المؤسسات الساعية لتبني تقنيات هذا النوع من التعليم.
مصر:تم توقيع بروتوكول مع وزارة التربية بغرض محو أمية استخدام الحاسوب و الانترنت ، إضافة إلى ذلك تم ربط 12 مدرسة بخدمة الانترنت المجانية  و تمت الموافقة على إنشاء الجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني  
الأردن: تم إطلاق مبادرة التعليم الإلكتروني في العام 2002 كجزء من مشروع تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي التي تهدف إلى توفير التعليم الإلكتروني على مستوى المدارس و مستوى الجامعات  و قد حقق الأردن إنجازات مهمة على هذا الصعيد بالتعاون مع شركة "سيسكو" و عدد من الجهات الحكومية و الهيئات الدولية، فقد ربطت أكثر من 1200 مدرسة من أصل 3200 مدرسة حكومية بشبكة المدارس الوطنية و أنشأت معامل للحواسيب في أكثر من 2500 مدرسة

المراجع :
1 . عبدالله عبدالعزيز الموسى التعليم الالكتروني الأسس والتطبيقات
2 . سارة إبراهيم العريني التعليم عن بعد
3 . عبدالعزيز طلبة عبدالحميد التعليم الالكتروني ومستحدثات تكنولوجيا التعليم
4 .  كتاب The Future of eLearning History of eLearning   Jay Cross
5 . موقع  Moodle وموقع Bodington وموقع WebCT





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق