ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

الاثنين، 24 أكتوبر 2011

متطلبات وادوات وبيئات التعلم الالكتروني


متطلبات  التعلم الإلكتروني:
تنقسم متطلبات التعلم الالكتروني إلى قسمين :
( أ ) مكونات أساسية Major Players وتشمل ما يلي:
المعلم
المتعلم.      
طاقم الدعم الفني.
  الطاقم الإداري.
(ب) تجهيزات أساسية Major Items of Equipments وتشمل ما يلي:
¨     أولاً/ الأجهزة الخدمية Server:
وهي الأجهزة التي يجب توافرها في بيئة التعليم الإلكتروني وذلك لتتم عملية التعلم بنجاح،
¨     ثانياً/ محطة عمل المعلم The Teacher's Workstation:
تتكون محطة عمل المعلم في التعليم الإلكتروني من مكتب خاص أو غرفة تعليمية تحتوي على: جهاز حاسب حديث ومزود بجميع الملحقات الرئيسة ( طابعة ميكرفون سماعات .....)
-         خط انترنت موصل بجهاز كمبيوتر شخصي بإمكانيات عملية وفنية متفوقة.
-         طابعة ومودم وسماعات وكاميرا.
-         فيديو وماسح ضوئي (Scanner).
-         لوح إلكتروني متنقل للكتابة والرسم والتوضيح عن بعد.
-         مسجل سمعي حديث.
-         برمجيات ومصادر ومواد مبرمجة مرتبطة بالتعليم المنهجي.
ثالثاً/ محطة عمل المتعلم The Learner's Workstation:
   - جهاز كمبيوتر- طابعة مودم - كاميرا فيديو-سماعات.
رابعاً / البرمجيات التعليمية :
تعد البرمجيات التعليمية إحدى أهم وأنجح استخدامات الحاسب الآلي في التعليم، حيث تساعد في تعليم الطلاب المتعثرين الكثير من المفاهيم الجديدة كما أنها تساعد على التدريب على مهارات سابقة.
خامساً/ شبكة الإنترنت The Internet Access:
ومما سبق يمكن القول بأن مطالب البيئة التعليمية لاستخدام التعليم الإلكتروني تنحصر فيما يلي :
       1-     مطالب المادية وتشمل الأجهزة الإنترنت وملحقاتهما من برامج وغيرة.
1-              مطالب بشرية وتشمل التدريب على مهارات تطبيق التعليم الإلكتروني.

ادوات التعلم الاكتروني
ويرى الحربي (1427هـ  أنه يمكن تصنيف أدوات التعلم  الإلكتروني إلى قسمين هما أدوات التعليم الإلكتروني المتزامن ، وأدوات التعليم الالكتروني غير المتزامن:
أ- أدوات التعلم الإلكتروني المتزامن .
1-       المحادثة ( Chat )  حدى أدوات الاتصال الفوري من خلال الرسائل النصية المتزامنة  ومن ستخداماتها في التعلم الالكتروني:
أ) محاورة بين المعلمين حول خبراتهم في التدريس.   ب) مناقشات بين المعلمين والطلاب أو بين الطلاب المعلمين
2-   المؤتمرات الصوتية ( Audio Conferences ) .تعتبر تقنية المؤتمرات المسموعة أقل تكلفة مقارنة بمؤتمرات الفيديو وأبسط نظاماً ومرونة وقابلية للتطبيق في التعليم المفتوح ،وهي تقنية إلكترونية تستخدم هاتفاً عادياً وآلية للمحادثة على هيئة خطوط هاتفية توصل المتحدث ( المحاضر ) بعدد من المستقبلين (الطلاب) في أماكن متفرقة
3-   مؤتمرات الفيديو ( Video Conferences)  . تربط هذه التقنية المشرفين المختصين والأكاديميين مع طلابهم في مواقع متفرقة وبعيدة من خلال شبكة تلفزيونية عالية القدرة ويستطيع كل طالب متواجد بطرفية محددة أن يرى ويسمع المختص والمرشد الأكاديمي مع مادته العلمية ، استخداماتها في التعلم الالكتروني:
أ) إلقاء المحاضرات والتفاعل فيها.   ب) مشاركة الطلاب والمعلمين في المؤتمرات والندوات المحلية والعالمية..
4-   اللوح الأبيض ( White Board )  . يستخدم في المؤتمرات الفيديوية وبرامج المحادثة والصفوف الافتراضية لعرض النصوص والرسوم والصور ...وتستخدم أ) توضيح مفاهيم صعبة من خلال رسوم توضيحية للطلاب من قبل المعلم..
5-   برامج القمر الصناعي ( satellite Programs)  .في هذه التقنية يتم توظيف برامج الأقمار الصناعية المقترنة بنظم الحاسب الآلي والمتصلة بخط مباشر مع شبكة اتصالات مما يسهل إمكانية الإستفادة من القنوات السمعية والبصرية
ب- أدوات التعليم الالكتروني غير المتزامن :
1-      البريد الالكتروني ( E-mail ) . إرسال رسائل الكترونية ويمكن إرفاق ملفات بأنواع مختلفة مع الرسالة استخداماتها في التعلم الالكتروني: أ) إرسال المعلم تكاليف للطلاب و عرض نتائج الطلاب.
2- الشبكة النسيجية ( World wid web )   : حيث يمكن توظيفها كوسيط إعلامي وتعليمي في آن واحد فيمكن لمؤسسة تعليمية ما أن تعلن عن برامجها وتروج لها عن طريق الإنترنت تتكون من صفحات الكترونية تحوي نصوص ورسوم ومقاطع وصور وروابط تشعبيه Hyper Link ، وهي بوابة لكثير من خدمات الانترنت الأخرى.
نشر المقررات والمحاضرات                
تقديم الدروس.والأنشطة والتدريبات.
نشر الكتب الكترونية                               
متابعة الأخبار التعليمية العالمية.
3- القوائم البريدية (Mailing list ) .
4        - مجموعات النقاش ( Discussion Groups ) . استخداماتها في التعلم الالكتروني:
تبادل الخبرات بين المعلمين
مشاركة الطلاب في مناقشات ساخنة.
تنمية ميول واهتمامات الطلاب.
5- نقل الملفات ( File Exchange )  .جلب أو نقل ملفات من حاسب إلى آخر.
6- الفيديو التفاعلي ( Interactive video )  .تشتمل تقنية الفيديو المتفاعل على كل من تقنية أشرطة الفيديو وتقنية أسطوانات الفيديو مدارة بطريقة خاصة من خلال حاسب أو مسجل فيديو . أهم ما يميز هذه التقنية إمكانية التفاعل بين المتعلم والمادة المعروضة المشتملة على الصور المتحركة المصحوبة بالصوت بغرض جعل التعلم أكثر تفاعلية
7- الأقراص المدمجة  ( CD ) . ويتم فيه تجهيز المناهج الدراسية وتحميلها على أجهزة الطلاب والرجوع إليها وقت الحاجة
بيئات التعلم الالكتروني
أ- مفهوم البيئة التعليمية:
أما الحربي (1427هـ) فيعرف البيئة التعليمية للتعليم الالكتروني بأنها" التجهيزات المادية من أجهزة حاسب وملحقاتها والبرمجيات التعليمية والبنية التحتية من اتصالات وشبكات وتمديدات كهربائية "
ب- خصائص البيئة التعليمية الايجابية:
ويحدد سلامه وصالح  (2005م،ص48) الصفات التي تميز البيئة التعليمية الايجابية، بما يلي:
1.  أهم صفة تميز البيئة التعليمية الايجابية وجود رسالة واضحة لها،
3.    سيادة روح الزمالة بين المعلمين والمتعلمين.
4.    إيجابية التفاعل بين المتعلمين أنفسهم وبينهم وبين معلميهم
ج- أنواع بـيئات التعليم الالكتروني : كما يذكر زيتون (2005م  :
1-      البيئات الواقعية : وهي عبارة عن أماكن دراسة موجودة على أرض الواقع ، تتكون من مكونات البيئة التقليدية من حوائط و أسقف وتجهيزات ، إلا انه  يتوفر  فيها تجهيزات خاصة بالتعليم الالكتروني من أجهزة حاسب وبرمجيات واتصالات .
ومن هذه البيئات:
أ) حجرات الدراسة Classroom.
ب) قاعات المحاضرات Lecture Rooms.
ج) معامل الحاسب.
د) الفصول الذكية Smart Classroom.
هـ) المكتبات.
و) مراكز مصادر التعلم
2- البيئات الافتراضية : وهي البيئات  التي تحاكي من حيث مكوناتها  ووظائفها بيئة التعليم   التقليدية ، وتكون في  الوقت  نفسه بسيطة من حيث إمكانية استخدامها  وسهولة الدخول  إليها ، وتوجد هذه البيئات على مواقع معينة على الشبكة العالمية للمعلومات.
..وتنقسم البيئات الافتراضية كما ذكرها ، هاشم  ( 2003 ، ص 147 ) إلى نوعين هم
أ-الحزم المتكاملة ( Integrated packages ) 
ب-البرامج المنفردة ( Single softwar )
 ومن أمثلة البيئات  الافتراضية للتعليم الالكتروني ما يلي  :
أ- الفصل الافتراضي 
ب- المعمل الافتراضي

المراجع :
1 . كتاب الدكتور حسن زيتون 2005
2 . بحث للدكتور عبدالله الموسى بحث مقدم إلى مؤتمر التعليم الإلكتروني ...آفاق وتحديات  الكويت 17-19 مارس 2007م
3 . كتاب التعليم الالكتروني . للدكتور عبدالله الموسى




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق