ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

الاثنين، 31 أكتوبر 2011

انظمة ومعايير ادار ة التعلم الالكتروني


                        اولا : أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني (LMS)
Learning Management systems                                     

هي الأنظمة التي تعمل كمساند و معزز للعملية التعليمية بحيث يضع المدرس المواد التعليمية من محاضرات و امتحانات و مصادر في موقع النظام كما أن هناك غرفًا للنقاش  و غيرها من الخدمات الإلكترونية المدعمة للمادة الدراسية. أي أن أنظمة إدارة التعلم هي برامج تساعد في تخزين محتوى المقررات الدراسية إلكترونيًا وإدارتها كما أنها تسهل إدارة عملية التعلم. ومن خصائص تلك البرامج ما يلي:
1- نشر وتقديم المقررات الدراسية.
2- إدارة سجلات الطلاب ومتابعة أنشطتهم.
3- إمكانية التواصل بين الطلاب والمدرسين عن طريق منتديات حوارية خاصة.
4- نشر الامتحانات وتقييمها.
ومن أهم الخدمات التي يقوم بها هذا البرنامج هي:
      التسجيل : تعني إدراج وإدارة بيانات المتدربين
    الجدولة : تعني جدولة المقرر ، ووضع خطة التدريب.
    التوصيل: وتعني إتاحة المحتوى للمتدرب.
   التتبع : وتعني متابعة أداء المتدرب وإصدار تقارير بذلك.
   الاتصال : وتعني التواصل بين المتدربين من خلال الدردشات ، ومنتديات النقاش ، والبريد،
   الاختبارات : وتعني إجراء اختبارات للمتدربين و تقييمهم

                 ثانيا :نظام إدارة المحتوى التعليميLCMS 
Learning Content Management Systemt            

يرتكز نظام إدارة المحتوى التعليمي على تصميم وإنشاء وتطوير المحتوى أو المنهج التعليمي  فهو يمنح المؤلفين والمصممين التعليميين ومتخصصي المواد القدرة على إنشاء وتطوير وتعديل ؛المحتوى التعليمي بشكل أكثر فاعلية. ويكون ذلك بوضع مستودع repository  يحوي العناصر التعليمية Learning Object  الممكنة لكل المحتوى. .يعتبر نظام إدارة المحتوى التعليمي LCMS  الجيل المطوَّر من نظام إدارة التعلم LMS ولكنه يزيد عليه في أنه يتيح للعديد من  المؤلفين المشاركة في إنشاء وتخزين واستخدام وإعادة استخدام وحدات التعليمية
           ومن أهم المزايا التي يركز عليها :
1-      ·       إنشاء محتوى جديد .
2-      ·       تطوير المحتوى وإدارته .
3-      ·       استيراد المحتوى ونشره.
4-      ·   إمكانية تجزئة المحتوى الإلكتروني إلى مكوناته الأصلية وجعلها قابلة للاسترجاع من خلال العودة إلى وحدات سابقة وفق متطلبات المتعلم .
5-      ·   إمكانية ضم جزئيات المحتوى الإلكتروني المختلفة للحصول على محتوى ذي تتابع وتشعب ملائم للمتطلبات التعليمية .

              برامج انظمة ادارة التعلم الالكتروني
يوجد في الاسواق حاليا اكثر من 200 برنامج ادارة تعلم منها ماهو مفتوح المصدر مثل موودل ودوكيز كالوراين واتوتر
ومنها ماهو مغلق المصدر وتجاري مثل ويب سيتي والبلاك بورد وجسور وفيمايلي نبذه عن كل برنامج :
1 . نظام moodle هو نظام ادارة تعلم مفتوح المصدر صمم عام 1999 م وصمم على اسس 
تعليمية ليساعد المدربين على توفير بيئة تعليمية الكترونية ويوزع تحت رخصة جنوى ويعني ذلك

 انه يحق للكل بان يقوموا بتحميله وتركيبه واستعماله وتوزيعه مجانا وهو يعمل على أي نظام 

تشغيل ويدعم 70 لغة مختلفة في 219 بلد كما يدعم معيار scorm  و ims  كما تم اضافة بعض 

التطبيقات الحديثة عليه هذا العام مثل :
1 . اضافة تطبيقات مودل على الهاتف المحمول أي فون من متجر ابل .
2 . اضافة خاصية مقابلة مستخدمي موودل من جنسيات اخرى .
وتستخدمه العديد من الجامعات والمدارس والمعاهد في المملكة العربية السعودية مثل كليات المعلمين والمدارس الاهلية كما تستخدمه الجامعة البريطانية المفتوحة .
2. نظام blackboard  هو نظام ادارة تعلم تجاري من شركة بلاك بورد التعليمية ومقرها واشنطن يتميز بالقوة بالنسبة للانظمة الاخرى حيث قدم هذا النظام فرص تعليمية كتنوعة من خلال كسر الحواجز والعوائق التي تواجه المؤسسات التعليمية والمتعلمين كما ان النظام يتميز بالمرونة وقابلية التطوير والتوسع فضلا ان النظام يقدم ادوات تتيح للمتعلم التفاعل مع زملائه وقد تميز هذا النظام عن باقي الانظمة بانه يقدم نسخة مجانية من النظام يمكنللمعلم استخدامها لتقديم مقرر دراسي الذي يرغب في وضعه على الخط المباشر على ان يكون هذا المقرر مجاني وهو متوافق مع معيار scorm  و ims  كما يتم استخدامه في جامعة الملك سعود وجامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية

3 . نظام دوكيز Claroline- Dokeos  هو نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر كما أنه مستخدم من قبل أكثر من 1200 منظمة في 65 دولة ليقوم بإدارة التعلم وتفعيل التعاون بين مجموعات أهدافها مختلفة. كما يتيح للمدرب أن ينشي محتوى تعليمي عالي الجودة و تمارين تفاعلية وأن يتواصل ويتابع أداء المتدربين.كما أنه متوافق مع (SCORM).كما أنه في البداية أستخدم باسم (Claroline) ثم تحول الى (Dokeos) وأخيراً يستخدم هذا النظام باسم (Claroline) وتستخدمه جامعة طيبة بالمملكة العربية السعودية
4. نظام ويب سيتي (WebCT) هو نظام إدارة تعلم تجاري صمم عام 1997م وهو يستخدم من قبل العديد من المؤسسات التعليمية المهتمة بالتعليم الإلكتروني حيث يقدم هذا النظام بيئة تعليمية الكترونية خصبة جداً بالأدوات من بداية إعداد المقرر لتركيبه على النظام وحتى أثناء فترة التعلم وهذا يدل على سهولة استخدامه من قبل المدرب والمتدرب كما أن هناك آلاف المعاهد في أكثر من سبعين دولة يستخدمون هذا النظام. وتستخدمه جامعة الملك فيصل بالمملكة وجامعة كارلتون وجامعة ولاية ايوا
   5 . برنامج أ توتر (ATutor) هو نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر يدعم 30 لغة وهو معرب بالكامل صمم ليكون سهل وسريع  التركيب من قبل مديري النظام و سهل الاستخدام لكل من المدرب والمتدرب. كما أن النظام يمتاز بإمكانية التحديث والتغير السريع للواجهات من قبل المدربين. ومن الممكن اٍستخدام هذا النظام للمؤسسات التعليمية الصغيرة والجامعات الكبيرة التي تقدم تعليم الكترونياً عير الإنترنت. كما أن النظام متوافق مع (SCORM) و(IMS). والشركة المنتجة له هي جامعة تورنتو
         6 . نظام جسور  يعتبر نظام جسور لإدارة التعلم الإلكتروني، أحد مشروعات المركز الوطني للتعلم الإلكتروني   والتعليم عن بعد، منظومة برمجية مسئولة عن إدارة العملية التعليمية الإلكترونية. ويقدم النظام مجموعة من الخدمات مثل: التسجيل والجدولة والتوصيل والتتبع و الاتصال والاختبارات. ويستطيع المتعلم من خلال صفحته الخاصة الاطلاع على درجاته وواجباته، ويستطيع المعلم بناء الاختبارات الالكترونية عبر أنظمة إدارة التعلم وتقديمها للطلاب، وتخزين الدرجات آلياً في جداول خاصة
        7 . نظام تدارس   لإدارة التعليم الإليكتروني يحتوي على جميع الوظائف والتطبيقات التي تقدمها نظم إدارة التعليم الإليكتروني المتقدمة، ومع ذلك فإن نظام تدارس التعليمي يمتاز بالعديد من الميزات والخصائص التي تجعل العديد من المعاهد والكليات والجامعات والمدارس ومراكز التدريب والشركات تفكر في تطبيقه أو التحول إليه مما لديها من نظم تعليمية.كما أن النظام متوافق مع معايير التعليم الإلكتروني العالمية مثل SCORM و IMS و AICC . وقد تم بناؤه باللغة العربية  وتستخدمه جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية
               ظهور المعايير القياسية في التعلم الالكتروني
من المؤكد أن نجاح أي نظام تعليمي  يعتمد بشكل كبير على التزامه بمعايير جوده متفق عليها عالميا. وفي مجال التعلم الالكتروني فأن هذا الأمر يأخذ أهمية خاصة لتباعد المتعلم عن المعلم.أصبح الحديث عن أهمية المعيارية في التعلم الالكتروني ملازما للحديث عن التعلم الالكتروني نفسه لما تملكه المعيارية من أهمية في انتاج تعليم إلكتروني متميز.
سوف اتكلم باختصار عن اهم تلك المعايير مرتبة حسب التسلسل التاريخي لبداية ظهورها :
معيار IEEE :معهد المهندسين الالكتروني .
وهو مصصم لخدمه المهنيين العاملين في كافة جوانب المجالات الكهربائية والالكترونية  والكمبيوتر والمجالات ذات الصلة وتعود بداياتها إلى العام 1884 م عندام كانت الكهرباء مجرد بداية لتصبح قوة رئيسية في المجتمع
وبعد ذلك نمت واصبحت المجموعة الاكبر في عام 1963 م اندمجت نخبة لتشكيل معهد المهندسين للكهرباء في الولايات المتحدة وبحلول عام 2010 كان اعضائها اكثر من 39500 عضو في 160 بلد من خلال شبكتها العالمية .
معيارADDIE  المعيار النموذجي العالمي
تم انشاؤه من قبل مركز تكنولوجيا التعليم في جامعة ولاية فلوريدا للجيش عام 1975 م ونظرا لوجود عدد كبير من مصممي التعليم اثرت بشكل كبير على الكثير من الشركات لتكييف النموذج .
معيار AICC جمعية التدريب من خلال الحاسب الالي على صناعة الطيران
هي منظمة غير ربحية يحركها عضوية منظمة مكرسة لمساعدة المجتمع للتدريب على الطيران وفي عام 1988 م انشئت تلك المنظمة
معيار IMS  نظام الادارة التعليمي العالمي
وهي منظمة عالمية لدعم الابتكار والتطوير داخل المجتمع وكانت المبادرة مقترحة من اليابان في عام 1989 م لتاسيس نظام عالمي للتعاون الصناعي وتبادل التكنولوجيا وبدا البرنامج عام 1995 م ويتالف من منظمة مفتوحة لاعضاء جدد في اكثر من 30 بلدا
معيار LRN
انشئت تلك المنظمة في عام 1994 م وهي شريك موثوق للشركات الرائدة في جميع انحاء العالم وتعمل في اكثر من 120 بلد
 معيار سكورم SCORM العالمي  :
في شهر تشرين الأول من عام 1997م قامت وزارة الدفاع في الولايات المتحدة الأمريكية ومكتب البيت الأبيض للعلوم التكنولوجية بإطلاق مبادرة توزيع التعلم المتقدم ADL بهدف تزويد المتعلمين بتعليم ذي نوعية جيدة وبمواد تدريبية يمكن توفيرها بسهولة لحاجات المتعلم الفرد ، على أن تكون متوفرة بأي وقت ومكان يريده المتعلمون، أخذت ADL دور القيادة في تحويل المعايير المتباينة لبرامج المؤسسات التعليمية ووضعتها في نموذج عام صالح للاستخدام، وقد عرف هذا النموذج ذي المحتوى المشـــترك (SCORM).
وهو عبارة عن بروتوكول قياسي أساسي للتواصل بين المادة التعليمية المفردة ونظام تسيير التعليم (LMS) حتى أن هذه المادة التعليمية أصبحت تسمى ب Sco اختصارا ل SCORM مع العلم فان المادة التعليمية هي الوحدة الأساسية للتعليم والتي تطلع بتحقيق هدفا معينا وبامكانها أن تتواصل مع نظام تسيير معين يعرف المسير عن نتائج المتدرب والمدة الزمنية التي قضاها وكذلك تدرجه في استعاب المادة التدريبية
ومعايير سكورم عبارة عن ثلاث مجموعات من المعايير والمقاييس (أو المواصفات) التراكمية (تنمو مع الزمن) المجمعة من مختلف الجهات التعليمية والتقنية تكّون بمجموعها مرجعًا فنيًا لصناع المحتوى الرقمي التعليمي. والمجموعات الثلاث هي:   نموذج تجميع المحتوى الرقمي . ٭ البيئة المثالية .     ٭ التتابع والتقصي .
أهداف معايير سكورم:
تعتبر معايير SCORM الأكثر شمولاً للمواصفات القياسية لبناء و تصميم نظم التعليم الإلكتروني و البرامج التعليمية حيث أنه يسعى إلى تحقيق عدد من الأهداف ومن أهمها ما يلي:
-
الوصول . - قابلية التكيفالإنتاجية      التحمل     قابلية التشغيل البينية          قابلية إعادة الاستخدام

 



                 
 






  





الجمعة، 28 أكتوبر 2011

جامعة والدن



جامعة والدن
تأسست الجامعة  في الولايات المتحدة الامريكية في عام 1970 من قبل اثنين من المدرسين الذين سعوا إلى إيجاد وسيلة للكبار في القوى العاملة لمتابعة دراستهم في مرحلة الدكتوراه.وضعت بيرني تيرنر وريتا  الأساس للجامعة ، بالتعاون مع هارولد هودجكينسون  ، وهي عضو هيئة التدريس في جامعة كاليفورنيا ، بيركلي.
1970 تأسست الجامعة من قبل والدن بيرني تيرنر وريتا.
1972 جامعة والدن تمنح شهادات الدكتوراه ، في نابولي ، فلوريدا
1979 مجلس تنسيق التعليم العالي يوافق على طلب الترخيص لجامعة والدن.  ويسمح لمنح شهادات الدكتوراه والدن في ولاية مينيسوتا.
1984 إعادة هيكلة المناهج الدراسية لتؤكد مدى تأثر المهن في التغيير الاجتماعي.
1990 اعتمدت جامعة والدن من خلال الرابطة الشمالية الوسطى للكليات والمدارس (NCACS).
2001 جامعة والدن تقدم برامج جديدة : ماجستير في إدارة الأعمال ، ماجستير ودكتوراه في السياسة العامة والإدارة.
2005 اندمجت مع جامعة والدن الجامعة التكنولوجية الوطنية ، وهي أكبر جامعة في البلاد على الانترنت تمنح درجة الماجستير في الهندسة  ، وخلق مدرسة NTU الهندسة والعلوم التطبيقية.
2008  جورج ريتشارد رايلي عميد كلية التربية والقيادة"يدعى  على شرف وزيرة الخارجية الاميركية السابقة
2010  جامعة والدن تحتفل بالذكرى 40 منذ تاسيسها  لتصبح جامعة  على الإنترنت معتمدة
و اكثر من 46500 طالب من جميع الولايات المتحدة الخمسين  وأكثر من 120 بلد ، يتابعون تعليمهم عبر الإنترنت في والدن.

الاثنين، 24 أكتوبر 2011

متطلبات وادوات وبيئات التعلم الالكتروني


متطلبات  التعلم الإلكتروني:
تنقسم متطلبات التعلم الالكتروني إلى قسمين :
( أ ) مكونات أساسية Major Players وتشمل ما يلي:
المعلم
المتعلم.      
طاقم الدعم الفني.
  الطاقم الإداري.
(ب) تجهيزات أساسية Major Items of Equipments وتشمل ما يلي:
¨     أولاً/ الأجهزة الخدمية Server:
وهي الأجهزة التي يجب توافرها في بيئة التعليم الإلكتروني وذلك لتتم عملية التعلم بنجاح،
¨     ثانياً/ محطة عمل المعلم The Teacher's Workstation:
تتكون محطة عمل المعلم في التعليم الإلكتروني من مكتب خاص أو غرفة تعليمية تحتوي على: جهاز حاسب حديث ومزود بجميع الملحقات الرئيسة ( طابعة ميكرفون سماعات .....)
-         خط انترنت موصل بجهاز كمبيوتر شخصي بإمكانيات عملية وفنية متفوقة.
-         طابعة ومودم وسماعات وكاميرا.
-         فيديو وماسح ضوئي (Scanner).
-         لوح إلكتروني متنقل للكتابة والرسم والتوضيح عن بعد.
-         مسجل سمعي حديث.
-         برمجيات ومصادر ومواد مبرمجة مرتبطة بالتعليم المنهجي.
ثالثاً/ محطة عمل المتعلم The Learner's Workstation:
   - جهاز كمبيوتر- طابعة مودم - كاميرا فيديو-سماعات.
رابعاً / البرمجيات التعليمية :
تعد البرمجيات التعليمية إحدى أهم وأنجح استخدامات الحاسب الآلي في التعليم، حيث تساعد في تعليم الطلاب المتعثرين الكثير من المفاهيم الجديدة كما أنها تساعد على التدريب على مهارات سابقة.
خامساً/ شبكة الإنترنت The Internet Access:
ومما سبق يمكن القول بأن مطالب البيئة التعليمية لاستخدام التعليم الإلكتروني تنحصر فيما يلي :
       1-     مطالب المادية وتشمل الأجهزة الإنترنت وملحقاتهما من برامج وغيرة.
1-              مطالب بشرية وتشمل التدريب على مهارات تطبيق التعليم الإلكتروني.

ادوات التعلم الاكتروني
ويرى الحربي (1427هـ  أنه يمكن تصنيف أدوات التعلم  الإلكتروني إلى قسمين هما أدوات التعليم الإلكتروني المتزامن ، وأدوات التعليم الالكتروني غير المتزامن:
أ- أدوات التعلم الإلكتروني المتزامن .
1-       المحادثة ( Chat )  حدى أدوات الاتصال الفوري من خلال الرسائل النصية المتزامنة  ومن ستخداماتها في التعلم الالكتروني:
أ) محاورة بين المعلمين حول خبراتهم في التدريس.   ب) مناقشات بين المعلمين والطلاب أو بين الطلاب المعلمين
2-   المؤتمرات الصوتية ( Audio Conferences ) .تعتبر تقنية المؤتمرات المسموعة أقل تكلفة مقارنة بمؤتمرات الفيديو وأبسط نظاماً ومرونة وقابلية للتطبيق في التعليم المفتوح ،وهي تقنية إلكترونية تستخدم هاتفاً عادياً وآلية للمحادثة على هيئة خطوط هاتفية توصل المتحدث ( المحاضر ) بعدد من المستقبلين (الطلاب) في أماكن متفرقة
3-   مؤتمرات الفيديو ( Video Conferences)  . تربط هذه التقنية المشرفين المختصين والأكاديميين مع طلابهم في مواقع متفرقة وبعيدة من خلال شبكة تلفزيونية عالية القدرة ويستطيع كل طالب متواجد بطرفية محددة أن يرى ويسمع المختص والمرشد الأكاديمي مع مادته العلمية ، استخداماتها في التعلم الالكتروني:
أ) إلقاء المحاضرات والتفاعل فيها.   ب) مشاركة الطلاب والمعلمين في المؤتمرات والندوات المحلية والعالمية..
4-   اللوح الأبيض ( White Board )  . يستخدم في المؤتمرات الفيديوية وبرامج المحادثة والصفوف الافتراضية لعرض النصوص والرسوم والصور ...وتستخدم أ) توضيح مفاهيم صعبة من خلال رسوم توضيحية للطلاب من قبل المعلم..
5-   برامج القمر الصناعي ( satellite Programs)  .في هذه التقنية يتم توظيف برامج الأقمار الصناعية المقترنة بنظم الحاسب الآلي والمتصلة بخط مباشر مع شبكة اتصالات مما يسهل إمكانية الإستفادة من القنوات السمعية والبصرية
ب- أدوات التعليم الالكتروني غير المتزامن :
1-      البريد الالكتروني ( E-mail ) . إرسال رسائل الكترونية ويمكن إرفاق ملفات بأنواع مختلفة مع الرسالة استخداماتها في التعلم الالكتروني: أ) إرسال المعلم تكاليف للطلاب و عرض نتائج الطلاب.
2- الشبكة النسيجية ( World wid web )   : حيث يمكن توظيفها كوسيط إعلامي وتعليمي في آن واحد فيمكن لمؤسسة تعليمية ما أن تعلن عن برامجها وتروج لها عن طريق الإنترنت تتكون من صفحات الكترونية تحوي نصوص ورسوم ومقاطع وصور وروابط تشعبيه Hyper Link ، وهي بوابة لكثير من خدمات الانترنت الأخرى.
نشر المقررات والمحاضرات                
تقديم الدروس.والأنشطة والتدريبات.
نشر الكتب الكترونية                               
متابعة الأخبار التعليمية العالمية.
3- القوائم البريدية (Mailing list ) .
4        - مجموعات النقاش ( Discussion Groups ) . استخداماتها في التعلم الالكتروني:
تبادل الخبرات بين المعلمين
مشاركة الطلاب في مناقشات ساخنة.
تنمية ميول واهتمامات الطلاب.
5- نقل الملفات ( File Exchange )  .جلب أو نقل ملفات من حاسب إلى آخر.
6- الفيديو التفاعلي ( Interactive video )  .تشتمل تقنية الفيديو المتفاعل على كل من تقنية أشرطة الفيديو وتقنية أسطوانات الفيديو مدارة بطريقة خاصة من خلال حاسب أو مسجل فيديو . أهم ما يميز هذه التقنية إمكانية التفاعل بين المتعلم والمادة المعروضة المشتملة على الصور المتحركة المصحوبة بالصوت بغرض جعل التعلم أكثر تفاعلية
7- الأقراص المدمجة  ( CD ) . ويتم فيه تجهيز المناهج الدراسية وتحميلها على أجهزة الطلاب والرجوع إليها وقت الحاجة
بيئات التعلم الالكتروني
أ- مفهوم البيئة التعليمية:
أما الحربي (1427هـ) فيعرف البيئة التعليمية للتعليم الالكتروني بأنها" التجهيزات المادية من أجهزة حاسب وملحقاتها والبرمجيات التعليمية والبنية التحتية من اتصالات وشبكات وتمديدات كهربائية "
ب- خصائص البيئة التعليمية الايجابية:
ويحدد سلامه وصالح  (2005م،ص48) الصفات التي تميز البيئة التعليمية الايجابية، بما يلي:
1.  أهم صفة تميز البيئة التعليمية الايجابية وجود رسالة واضحة لها،
3.    سيادة روح الزمالة بين المعلمين والمتعلمين.
4.    إيجابية التفاعل بين المتعلمين أنفسهم وبينهم وبين معلميهم
ج- أنواع بـيئات التعليم الالكتروني : كما يذكر زيتون (2005م  :
1-      البيئات الواقعية : وهي عبارة عن أماكن دراسة موجودة على أرض الواقع ، تتكون من مكونات البيئة التقليدية من حوائط و أسقف وتجهيزات ، إلا انه  يتوفر  فيها تجهيزات خاصة بالتعليم الالكتروني من أجهزة حاسب وبرمجيات واتصالات .
ومن هذه البيئات:
أ) حجرات الدراسة Classroom.
ب) قاعات المحاضرات Lecture Rooms.
ج) معامل الحاسب.
د) الفصول الذكية Smart Classroom.
هـ) المكتبات.
و) مراكز مصادر التعلم
2- البيئات الافتراضية : وهي البيئات  التي تحاكي من حيث مكوناتها  ووظائفها بيئة التعليم   التقليدية ، وتكون في  الوقت  نفسه بسيطة من حيث إمكانية استخدامها  وسهولة الدخول  إليها ، وتوجد هذه البيئات على مواقع معينة على الشبكة العالمية للمعلومات.
..وتنقسم البيئات الافتراضية كما ذكرها ، هاشم  ( 2003 ، ص 147 ) إلى نوعين هم
أ-الحزم المتكاملة ( Integrated packages ) 
ب-البرامج المنفردة ( Single softwar )
 ومن أمثلة البيئات  الافتراضية للتعليم الالكتروني ما يلي  :
أ- الفصل الافتراضي 
ب- المعمل الافتراضي

المراجع :
1 . كتاب الدكتور حسن زيتون 2005
2 . بحث للدكتور عبدالله الموسى بحث مقدم إلى مؤتمر التعليم الإلكتروني ...آفاق وتحديات  الكويت 17-19 مارس 2007م
3 . كتاب التعليم الالكتروني . للدكتور عبدالله الموسى