ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

الثلاثاء، 6 نوفمبر 2012

نموذج اوليفا من نماذج تطوير المناهج


من نماذج تطوير المناهج
نموذج اوليفا
وضع اوليفا 1982 م ثلاثة معايير لبناء نموذجه حددها كالتالي :
-         ان يكون النموذج بسيطا من حيث عناصره وخطواته
-        

صياغة الفلسفة
 

صياغة الاغراض
 

صياغة الاهداف
 

تصميم الخطة
 

التنفيذ
 

التقو

ان يكون شاملا
-         ان يتبع اسلوب النظم .
                                                                                                                         









يتكون النموذج من اثني عشر مكونا يبدا مخطط المنهج من مصادر المنهج بالتقويم
ومكوناته كلها مرقمه بالارقام الرومانية من العدد واحد الى اثني عشر وقد استخدم اوليفا
المربعات والدوائر كاشكال للتمييز بين المراحل المختلفة وتمثل المربعات مراحل التخطيط اما الدوائر
فتمثل مراحل الاجراءات ويظهر في النموذج ان المكونات من الاول الى التاسع هي مرحلة التخطيط بينما المكونات من العاشر الى الثاني عشر هي مرحلة الاجراءات اما المكون الخامس فهو همزة الوصل بين التخطيط والتنفيذ الفعلي .
المكون الاول : يبدا النموذج في وضع غايات التربية واساسياتها الفلسفية والسيكولوجية وتشتق هذه الغايات من حاجات المجتمع والمتعلم الذي يعيش في المجتمع
المكون الثاني :  يسعى مكون تحديد حاجات المتعلم والمادة والمجتمع الخاصة لمعرفة حاجة المجتمع المحلي الذي توجد فيه المدرسة والتلاميذ الذين يعيشون داخل هذه المدرسة وقد ربط مكون صياغة الاهداف وفلسفة التربية والتعلم بين كل من تحديد حاجات المجتمع الكلي وحاجات المتعلم من جهة وتحديد حاجات المجتمع المحلي وتلميذ هذا المجتمع وحاجات المادة الدراسية من جهة اخرى .
المكونان الثالث والرابع : يعتمد تحديد غايات المنهج واهدافه على المكونين الاول والثاني .
 المكون الخامس : تنظيم وتطبيق المنهج وصياغة وتكوين البناء الذي سينظم على اساسه المنهج .
المكونان السادس والسابع : عند تحديد الحاجات والاغراض والاهداف يبني نوعا من الاستراتيجيات المبدئية استراتيجية تتعلق بالمادة الدراسية وطرائق تدريسها واستراتيجية تتعلق بالاهداف التعليمية وكيفية استخدامها
المكون الثامن : يختار فيه مخطط المنهج استراتيجيات التدريس التي تستخدم مع التلاميذ في الفصل في الوقت نفسه يحفز المنهج مرحلة أ في المكون التاسع وهو الاختيار المبني لاساليب التقويم في هذه المرحلة يفكر مخطط المنهج مقدما لوضع طرق لمساعدة التلاميذ على التحصيل .
المكون التاسع : ينقسم الى مرحلتين الاولى يتقدم في تطبيق التدريس والثانية يتابع التطبيق
المكون العاشر : يبدا تطبيق استراتيجيات التدريس بعد ان يعطى التلميذ الفرصة المناسبة للتعلم ويرجع مخطط المنهج الى مشكلة اختيار اساليب تقويم التحصيل وفعالية المعلم وهذا المكون يعطي الفرصة للمخطط ان يعدل ويضيف ويكمل اختيار وسائل تقويم اداء الطالب .
المكون الحادي عشر : مرحلة التدريس
المكون الثاني عشر : اكمال الدورة بالتقويم والتقويم هنا لايقتصر على الطالب او المعلم بل يشمل المنهج كاملا .
التعليق على نموذج اوليفا
يعتبر من النماذج الدائرية التي وضحت التغذية الراجعة وتوضحها في الشكل التخطيطي الاسهم من مكون تقويم التدريس والذي يرجع بعملية التغذية الراجعة الى مكون غايات التدريس ومن مكون تقويم المنهج الى غايات المنهج وقد اضاف اوليفا تحسب له عندما ميز بين نوعية الحاجات بحسب نوعية المجتمعات حيث حدد حاجات المجتمع وحاجات المتعلم والتي اخضعها لمعايير لم ينتبه لها من سبقوه في تخطيط النماذج ففي ضوء حاجات واغراض المجتمع الكبير الكلي تتحدد حاجات واغراض المجتمع المحلي التي ليست منفصلة عن حاجات واغراض المجتمع الام ولكنها تخدم قيما وحاجات المتعلمين داخل هذه المجتمعات الصغيرة . ويفرق اوليفا بين الغرض والهدف التربوي فالاغراض عامة يشترك فيها كافة الناس داخل المجتمعات الكبيرة والصغيرة والاهداف ترتبط عادة بالحاجات الفعلية للمتعلم سواء اكان هذا المتعلم في المجتمع الكبير او الصغير ومعنى ذلك ان الاهداف تختلف في صياغتها تلبية للحاجات باختلاف الافراد وحاجاتهم ومن الملاحظ على نموذج اوليفا تشبعه في التركيب وتكوين العناصر على الرغم من ادعائه ببساطه نموذجه وقد ركز واتبع المنهج المسمى بمنهج تحليل النظم فهو يحاول تجنب النقد الموجه لرالف تايلور واتهامه بانتهاج النهج الخطي في صياغته للانموذج ولكن اوليفا اتبع منهجا وصياغة مركبة لعناصر بسيطة لاتحتاج لكل هذا التركيب المعقد والمركب .
المراجع :
1.     تطوير المناهج الدراسية  الدكتور محمود احمد شوق
2.     صناعة المناهج وتطويرها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق