ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

الثلاثاء، 6 نوفمبر 2012

نموذج هيلدا تابا من نماذج تطوير المناهج


من نماذج تطوير المناهج
نموذج هيلدا تابا
حددت هيلدا تابا خطوات النموذج الذي جاءت به بشكل ادق من نموذج تايلر واكدت على اهمية الحاجات ونواحي السلوك المراد تغييرها وقامت بتوضيح العلاقة بين تلك الحاجات وتركز على استخدام الطريقة الاستقرائية لتطوير المنهج أي البدء من الجزء الى الكل .
خطوات تحقيق تطوير المنهج الدراسي وفق نموذج هيلدا تابا
يحتوي نموذج هيلدا تابا على خمس خطوات رئيسية لتحقيق تطوير المنهج الدراسي هي :
اولا : انتاج المدرسين لوحدات تعليمية حسب مستوى الصف الدراسي والمادة العلمية
وهذا يتطلب اتباع ثماني خطوات فرعية عند تطوير المنهج تتمثل ب:
1.    تحديد الحاجات ونواحي السلوك المراد تغييرها (تشخيص الحاجات)
2.    صياغة الاهداف
3.    اختيار المحتوى
4.    تنظيم المحتوى
5.    اختيار الخبرات التعليمية
6.    تنظيم الخبرات التعليمية
7.    تحديد مايمكن تقويمه وكيفية تقويمه
8.    التاكد من التوازن والتتابع
ثانيا : اختيار الوحدات الدراسية
ثالثا : تعديل ودمج الوحدات
رابعا : تطوير ودمج الوحدات
خامسا : تنفيذ الوحدات الدراسية
وفيما يلي توضيح لخطوات انتاج الوحدات الدراسية في نموذج هيلدا تابا :
أ . تشخيص وتحديد الاحتياجات : يجب على المطور ان يبدا بتحليل مشكلات المجتمع وظروف البيئة وتحديد حاجات المتعلمين ومطالبهم وخصائص نموهم للاستفادة منها في تحديد الاهداف الاساسية .
ب . صياغة الاهداف : تترجم الاهداف العامة الى اهداف خاصة في ضوء ماشملته الوحدة ومن نواتج تحليل الحاجات ورات تابا ان يشمل مجال الاهداف :
1.    المفاهيم والافكار التي ستعلم .
2.    الاتجاهات والمشاعر التي ستنمي .
3.    طرق التفكير التي سوف تعزز .
4.    العادات والمهارات التي ستتقن .
ج . اختيار المحتوى : يقصد به طريقة الحصول على المحتوى العلمي وتحليل الحاجات وقائمة الاهداف تعطى توجيها لاقتراح النقاط التي تؤكد عليها في المحتوى العلمي وكذلك ضرورة انتقاء عدة مستويات من المحتوى عند تركيبه وهي :
1.    الموضوع الرئيسي وابعاده
2.    الافكار الاساسية التي يدور حولها الموضوع
3.    عينة ممثلة لكل جزء من المحتوى العلمي والتي تفيد في توضيح الافكار الاساسية دون تفاصيل زائدة عن الحد
معايير تراعى عند اختيار جميع مستويات المحتوى :
حاجات التلاميذ وظروف المجتمع الزمانية والمكانية مع مراعاة المرونة في الاختيار بين حاجات التلاميذ وظروف المجتمع وكذلك مراعاة نضج واستعداد المتعلمين ومستوى تحصيلهم الاكاديمي أي مراعاة خصائص النمو للمرحلة .
د . تنظيم المحتوى : يقصد به ترتيب مستويات المحتوى بطريقة تسمح بترتيب عمليات التفكير بدلا من تعطيلها
واستخدمت تابا عمليتين تنظيميتين :
الاولى : لترتيب مستويات تركيب المحتوى نفسه وخرجت بمحتوى مكون من ثلاثة مستويات كالتالي :
تحديد الموضوع والافكار الاساسية وعينة المحتوى والاسئلة التي تطرحها والتي تمثل الابعاد التي تدرس لفتح مجال المناقشة لتحقيق الاهداف الموضوعية .
الثانية : لتنظيم المحتوى داخل كل مستوى من المستويات السابقة ويجب مراعاة معيار التتابع في عملية التنظيم لتصل الى تنظيم منطقي للمحتوى وتتابع سيكولوجي لخبرات التعلم .
هـ . اختيار الخبرات التعليمية :  يجب اختيار الخبرات التعليمية التي يجد الطالب في داخلها المحتوى وعند اختيارها يجب مراعاة المعايير التالية : التتابع والشمول والتوازن .
و . تنظيم الخبرات التنظيمية : يجب تنظيم الخبرات التعليمية بحيث تراعي عملية تشابهها وترتيبها عند التنفيذ مع مراعاة معيار التنوع لمراعاة الفروق الفردية ومعيار التتابع لجعل التعلم متراكما ومستمرا وكذلك مراعاة التوازن المبني على التكامل أي ترابط الخبرة واعادة تنظيم المفاهيم داخل الانشطة مع اعطاء الفرصة للمتعلم كي يتفاعل بحيوية كافية عند اتقان المعرفة وتغيير الاتجاهات كي تتم بصورة اكثر ايجابية .
ز . تحديد  مايجب تقويمه وكيفية تقويمه : لكي يمكن تقويم مدى ماتحقق من اهداف يجب تحديد الاهداف المراد تحقيقها ومن ثم اختيار اساليب التقويم الملائمة لكل نوع من انواع الاهداف الموضوعية .
ح . التاكد من التوازن والتتابع : يجب التاكد من الانسجام في الاجزاء المختلفة لتدريس الوحدة والتتابع في الخبرات التعليمية والتوازن من انواع التعلم المختلفة ويجب مراعاة مايلي :
-         اعادة فحص الوحدة الدراسية الكاملة في ضوء كل المعايير التي سبق ان وضعت لكل مكون
-         عملية تقويم يليها تصحيح التوازن والتتابع بين الاجزاء المتنوعة للوحدة
-         تحديد الوقت المخصص لكي نتعمق ونتوسع في المحتوى لنصل الى توازن في توزيع الموضوعات وفق الجدول الزمني لتدريس الوحدة .
المآخذ على نموذج هيلدا تابا :
يؤخذ على نموذج هيلدا تابا انه نموذج خطي العلاقة بين عناصره كما انه نموذج تخطيط يخدم المستوى العام للتخطيط لا المستوى التدريسي ولذلك لم يتناول عمليات التنفيذ وعمليات التغذية الراجعة بين مختلف العناصر .
المراجع :
1.     تطوير المناهج الدراسية  الدكتور محمود احمد شوق
2.     صناعة المناهج وتطويرها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق