ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

السبت، 17 مارس، 2012

النظرية الاتصالية


النظرية الاتصالية
قدم سيمنز ودوينز نظرية التعلم الاتصالية بما يتوافق مع احتياجات القرن الحادي والعشرين والتي تاخذ في الاعتبار استخدام التكنولوجيا والشبكات الاجتماعية في الجمع بين العناصر ذات الصلة في كثير من نظريات التعلم والهياكل الاجتماعية والتكنولوجيا لبناء نظرية قوية للتعلم في العصر الرقمي . وتوكد النظرية الاتصالية على التعلم الاجتماعي واتاحة الفرصة للمتعلمين للتواصل والتفاعل فيما بينهم اثناء التعلم كما تؤكد النظرية الاتصالية على التعلم الرقمي عبر الشبكات واستخدام ادوات تكنولوجيا الحاسب والانترنت في التعليم
مبادئ تصميم المقررات الرقمية طبقا للنظرية الاتصالية
يشير جورج سيمنز 2009 إلى انم بادي تصميم المقررات الرقمية طبقا للنظرية الاتصالية تتحدد كالتالي :
1.       تحليل خصائص المتعلمين وتحديد اساليب التعلم المفضلة لدى المتعلمين ومهارات الاتصال لديهم وكذا استخدامهم للشبكات وجمع المعلومات واتخاذ القرارات .
2.       تحليل المحتوى وتنظيمه وتوفير ادوات للمتعلمين للوصول إلى المعرفة بانفسهم من خلال البحث في قواعد المعلومات
3.       صياغة الاهداف التعليمية وتؤكد اهداف التعلم على القدرات المعرفية والعملية للمتعلمين واتخاذ القرارات وحل المشكلات
4.       التفاعل في الموقف التعليمي تتوفر تعليمات تحدد نطاق المشاركة المتوقع للطلاب ومستوياته ووضوح التفاعل بين المعلمين والطلاب وبين الطلاب وبعضهم بعضا باستخدام الادوات التكنولوجية المناسبة .
5.       استراتيجية التعليم واستخدام مداخل مختلفة في التعلم وتوظيف المهارات الشخصية للمتعلمين في نشاطات التعلم تتضمن انشطة وتدريبات تعتمد على المشاركة والتفاعل الاجتماعي بين الطلاب والمعلمين باستخدام الشبكات
6.       التقويم ومراعاة التكامل بين الجانب المعرفي والانفعالي للمتعلم عند وضع اساليب التقويم واستخدام اساليب تقويم تعتمد على المشروعات وحل المشكلات وملفات الانجاز والتركيز على اختبار قدرة الطلاب في الوصول إلى المعرفة الصحيحة .
7.       التعزيز ويكون التعزيز فرديا وجماعيا باستخدام اساليب متعددة ومختلفة كالمكافات المادية والمعنوية في اطار اجتماعي .

افكار فريدة من نوعها في النظرية الاتصالية
1.       تعتبر النظرية الاتصالية تطبيق لمبادئ التشبيك
2.       تتناول النظرية الاتصالية مبادئ التعلم في مستويات عديدة
3.       تركز النظرية الاتصالية على ادراج التكنولوجيا كجزء من ادوات التشارك بين الادراك والمعرفة
4.       تعترف النظرية الاتصالية بالادوات المحفزة على النشاط
5.       تعترف النظرية الاتصالية بالسياق
6.       الفهم القائم على ادراك المعاني



المرجع كتاب تربويات تكنولوجيا القرن الحادي والعشرين للدكتور : ابراهيم عبدالوكيل الفار 2012 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق