ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

السبت، 17 مارس 2012

نظرية الذكاءات المتعددة


نظرية الذكاءات المتعددة
تعتبر نظرية الذكاءات المتعددة نموذجا معرفيا يحاول ان يصف كيف يستخدم الافراد ذكاءاتهم المتعددة لحل مشكلة ما وترتكز هذه النظرية على العمليات التي يتبعها العقل في تناول محتوى الموقف ليصل إلى الحل (كوثر كوجك ,2001 ,353)
يعرف (جاردنر ,2003) الذكاء بانه : قدرة الفرد على حل المشكلات او ابتكار منتجات جديدة ذات قيمة داخل كيان ثقافي , وبعد مرور عامين على هذا التعريف قدم (جاردنر2005 )  تعريفا يقول فيه : قدرة نفسية بيولوجية لتشغيل المعلومات التي يمكن تنشيطها في كيان ثقافي لحل المشكلات او خلق المنتجات التي لها قيمة في الكيان الثقافي .
وتضم سبعة انواع من الذكاءات كما اقترحها جاردنر 1983 وهي : الذكاء اللغوي , الذكاء المنطقي الرياضي,الذكاء المكاني البصري, الذكاء الجسمي الحركي, الذكاء الموسيقي , الذكاء الاجتماعي , الذكاء الشخصي .
الذكاءات المتعددة واستراتيجيات التدريس
قد اسفرت الدراسات والادبيات في نظرية الذكاءات المتعددة عن استراتيجيات تدريسية يمكنها مخاطبة كل ذكاء من الذكاءات الثمانية وهذه الاستراتيجيات تمثل بيئة تعليمية غنية يمكن للمعلم من خلالها اختيار الطرق التدريسية المتنوعة حسبما يقتضيه موضوع المادة وذكاءات التلاميذ .
وهنا جدول للذكاءات المتعددة والاستراتيجيات التدريسية المناسبة لكل منها
الذكاء
الاستراتيجيات
الذكاء اللغوي
القصص – العصف الذهني – التسجيل الصوتي – كتابة اليوميات – النشر – المناظرات – القراءة الفردية والجماعية
الذكاء المنطقي الرياضي
حسابات وكميات – التصنيف والوضع في فئات – طرح الاسئلة السقراطية – حل المشكلات – التفكير العلمي – الاستقصاء
الذكاء المكاني
التصور البصري – استخدام الوسائل التعليمية – رسم تخطيطي للفكرة – الرموز المرسومة – المحاكاة
الذكاء الجسمي الحركي
اجابات الجسم – مسرح حجرة الدراسة – مفاهيم حركية – خرائط الجسم - المحاكاة
الذكاء الموسيقي
الغناء الجماعي – تنغيم الكلمات وفق ايقاع معين – تذوق جمال النص – موسيقى المناخ الانفعالي
الذكاء الاجتماعي
مشاركة الاقران – تمثيل الدور – المجموعات التعاونية – المحاكاة – المناقشات بانواعها
الذكاء الشخصي
فترات التامل لمدة دقيقة – التعلم الذاتي – الصلات والروابط الشخصية – جلسات تحديد الاهداف – اجراء البحوث الفردية
الذكاء الطبيعي
خامات من البيئة – قصص حياتية واقعية – التعلم في الطبيعة

ويتضح ان اساليب التدريس القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة تعد من الاساليب الفعالة في عملية التعليم والتعلم لانها تجعل المعلمين ينوعون في الانشطة والمواقف التعليمية التي يستخدمونها في الدرس مما يتيح لكل تلميذ داخل حجرة الدراسة ان يستفيد من الانشطة التي تتوافق مع نوع الذكاء المرتفع لديه (deing 2004)


الاهمية التربوية لنظرية الذكاءات المتعددة في التدريس
حدد كل من (محمد عبدالله 2006)(كوثر كوجك2001)(وليم عبيد2001)(جابرجابر2003) اهمية الذكاءات المتعددة فيمايلي :
1.       نظرية الذكاءات المتعددة وسعت مفهوم الذكاء الذي لم يكن يعترف الا بشكل واحد من اشكاله لدى جميع المتعلمين وغيرت نظرة المعلمين عن تلاميذهم واعطتهم الفرصة لمساعدة تلاميذهم في استخدام مزيج من انواع الذكاء ليستفيدوا منها في عملية التعلم .
2.       تساعد النظرية المعلم اثناء تخطيطه دروسه , حيث انه من خلالها يحاول ايجاد اكبر قدر من البدائل التدريسية لكي يثري الموقف التعليمي ويعطي الفرصة لكل تلميذ لكي يتعلم وفقا لنوع الذكاء الذي يظهر قوة فيه .
3.       التدريس باستخدام النظرية يكون فعالا حيث يسمح بفرص التعلم والتقييم الاصيل المبني على حاجات التلاميذ ومواهبهم واهتماماتهم .
4.       تقدم النظرية مفهوما واسعا عميقا للمعرفة حيث انها تتيح لكل فرد ان يصل لمستوى التمكن وتشجعه على التفكير الذي قد يصل إلى الابداع والابتكار والنقد .
5.       تصف النظرية كيف يستخدم الافراد ذكائهم المتعدد لحل مشكلة ما , وتركز هذه النظرية  على العمليات التي يتبعها العقل في تناول محتوى الموقف ليصل إلى الحل .
6.       تساعد المعلم على توسيع  دائرة الاستراتيجية التدريسية ليصل لاكبر عدد من المتعلمين على اختلاف ذكاءاتهم .
7.       تقدم نموذجا للتعلم ليس له قواعد محددة فيما عدا المتطلبات التي تفرضها المكونات المعرفية لكل ذكاء  فالنظرية تقترح حلول يمكن للمعلمين ان يصمموا في ضوئها مناهج جديدة كما تمدنا باطار  يمكن للعاملين من خلاله ان يتناول أي محتوى تعليمي ويقدموه بعدة طرق مختلفة .
وهكذا فان المتامل لهذه النظرية يجدها تضع جميع المحاور للعملية التعليمية محل الاهتمام فهي تعين المعلم على فهم ادواره وتساعد المتعلم على فهم ذاته وتمكنه من تحقيق اكبر قدر من الافادة من العملية التعليمية والمنهج المدرسي يصبح مرنا ومناسبا لمستويات جميع المتعلمين وميولهم وكذلك طرق التدريس المستخدمة من قبل المعلم ستكون متناسبة مع قدرات وذكاءات المتعلمين المختلفة ليتم تحقيق الاهداف التعليمية
المرجع :  بحث د. فاطمة كمال احمد بعنوان (استراتيجيات تدريس قائمة على الذكاءات المتعددة لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير الاستدلالي لدى تلميذات المرحلة الاعدادية في مادة التربية الاسرية ) منشور في مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس في مصر  يناير 2011.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق