ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

الاثنين، 12 ديسمبر 2011

الجودة في التعلم الالكتروني رضى الطلاب


الجودة في التعلم الالكتروني
(( رضى الطلاب ))
الرضى هو الشعور بالسعادة والابتهاج الذي يحصل عليهما الانسان نتيجة اشباع حاجه او رغبه عنده فالرضى حسب ماذكره كوتلر : هو دالة على الاداء المدرك والمتوقع من قبل الزبون .
ويعد رضى الطلاب احد مكونات ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية لان جوهر العملية هو مساعدة الطلاب على تحصيل المعارف والمهارات والنجاح فيها وغياب رضى الطلاب يعني تدني جودة الاداء الاداري والاكاديمي للمؤسسة التعليمية
وقياس رضى الطلاب امر استراتيجي بالنسبة للمؤسسات التعليمية لانه شبيه بحساب الارباح والخسائر للشركات فاذا كان معدل الرضى
1.  اعلى ممايتوقعه الطلاب فان الجامعة تكون في حاله ربح متفوق لان الجامعة حققت اهدافها باكساب الطالب المعارف والقيم والمهارات المستهدفة وسيكون الطالب مسرورا ومبتهجا بتحصيله العلمي وحياته المهنية ويتحدث عن الجامعة بشكل ايجابي
2.  اقل مما يتوقعه الطلاب فان الجامعة تكون في حالة خسارة لان الجامعة لم تحقق اهدافها ولا توقعات الطالب وقد ينسحب الطالب من الدراسة او ينتقل إلى جامعة اخرى او يبقى فيها ويتعامل بشكل سلبي
3.  يساوي مايتوقعه فان الجامعة في حاله استقرار وربح معتدل نتيجة الاحتمال الكبير لاستمرارية دراسة الطالب ويجب عليها المحافظة على هذا الرضى المقبول وان تطمح للوصول إلى الرضى المتفوق
دراسات في التعلم الالكتروني
في بريطانيا اظهر الاستطلاع الوطني للطلاب الذي اجري عام 2005 في انجلترا وويلز وايرلندا الشمالية مستوى عاليا من الرضى عن التعليم في الجامعات
دراسة شوشانغ ليو2007: من جامعة الصين الطبية دراسة شملت 424 طالب جامعي يبين فيها ان ادراك الطالب لكفائته الذاتية يعد عاملا حاسما في التاثير على درجة رضاه عن التعلم الالكتروني وبالوقت نفسه فان النشاط التفاعلي والوسائط المتعددة تزيد من درجات رضى الطلاب
دراسة مادن 1997: للتعرف على الطرق التي يستخدمها المعلمون في تحفيز طلابهم وافاد 62% منهم انهم يساعدون الطلاب على تحديد اهداف خاصة بهم أي تحديد مستوى التحصيل الذي يودون ان يصلوا اليه وافاد 38% انهم يستخدمون التوقعات الاكاديمية أي قيام المعلمين بتحديد مستوى التحصيل الذي ينبغي ان يحققه الطلاب فاظهرت نتائج الدراسات ان تحديد الاهداف يساهم في تحفيز الطلاب على التعلم
تعتبر مرونة التعلم من أي مكان وفي أي زمان والقدر العالي من التفاعل بين الاساتذة والطلاب او الطلاب فيما بينهم من اهم عوامل جذب الطلاب للتعلم عن بعد بطريقة الكترونية الذي يتيح كل هذه الفرص للتعلم بالرغم من ذلك . الا ان اولئك الدارسين يتوقعون الحصول على نفس جودة التعليم التي تقدمها المؤسسات التعليمية في التعليم التقليدي لذا فان جودة التدريس ومحتوى المادة التعليمية والدعم الفني لتقنيات التعلم الالكتروني من اهم العوامل التي تساهم في تحقيق قدر عال من رضى الطلاب

المراجع:
ورقة بحث عن خصائص التعليم الإلكتروني   د.محمد الحارثي
دراسة رضى طلبة كلية الاقتصاد في جامعة حلب د. سليم إبراهيم الحسنيه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق