ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

السبت، 17 ديسمبر، 2011

كيفية الاستفادة من الشبكات الاجتماعية في التعليم


بسم الله الرحمن الرحيم


مقدمة
 ظهر هذا المصطلح بعد التطور التقني الذي اجتاح العالم عن طريق استخدام شبكة الإنترنت واستخدام برامج متطورة ونظم متكاملة متفاعلة، وهو التطبيقات والخدمات التي أتيحت عن طريق استخدام خصائص شبكة الإنترنت بتطوراتها وبرمجياتها وأنظمتها. أول من تحدث عنه هو O'Reilly عام 2004 عندما عقدت جلسة عصف زهني في ملتقى عن الويب في محاولة لتحديد الفرق والمميزات التي تميز ويب 1 عن الويب 2   ويعتمد الويب 2 على الخدمات الجماعية والاجتماعية والتفاعل المميز بين المستفيدين، واستقبال ردود فعل أكثر فاعلية وإيجابية، والتفاعل مع موسوعات مفتوحة المصدر لمشاركة المستفيدين مع استخدام إمكانات محركات وأدلة بحث مميزة، وفي الأساس الاعتماد على المحتوى والبيانات التي تتاح من خلال المواقع وإمكانية إتاحة هذا المحتوى ونوعية هذا المحتوى ومدى قدرة المستفيد من التفاعل مع هذا المحتوى.
اهمية استخدام تقنيات الويب 2 في التعليم
1.     أن الوسائل الإلكترونية السابقة مثل موقع المادة الدراسية والقوائم البريدية و منتديات النقاش التي قامت ـ سابقا ـ بدور هام في إيصال المادة العلمية للمتعلم لم تعد الآن تجذب الكثير من الطلاب لاتجاههم لما استجد من تقنيات ويب 0.2  كالمدونات وبرامج الويكي ونحوها.
2.     أن تقنيات ويب 2.0 تتميز بالتفاعلية والمرونة التي من شأنها أن تنتقل بالتعليم إلى التعلم, وتجعل الطالب ملقي ومرسل ومتفاعل ومشارك لا مجرد مستقبل ومتلقي سلبي.
      3.أنها تساهم في جعل التعليم تعاوني وتكاملي بين الطلاب, فالجميع يتشارك في التحرير والنشر والإضافة والتعليق.
      4. أنها تساهم في رفع طموح الطلاب وتشجعهم على المشاركة في التعليم والتعلم بشكل أقوى من خلال المشاركة في تقنيات   ويب 2.0 أو اختراع تقنية جديدة مشابهة.
      5.الويب 2.0 فتحت المجال لطرح المواضيع الشخصية بحريه بشكل اجتماعي بحيث اصبح النشر على الويب سهل جدا يستطيع استخدامه كل الافراد من خلال المدونات والويكي وغيرها
المدونات
االمكاسب التعليمية من استخدام المدونات الالكترونية:
تُعطي الطلاب الدافعية العالية على المشاركة، خاصة للطلاب الذين يشعرون بالخجل من المشاركة في الغرفة الصفيّة.
تعطي للطلبة فرصة كبيرة للتدرب على مهارات القراءة والكتابة
وسيلة ممتازة وفعالة للتعاون والمشاركة بين مجموعة من الطلاب حول قضية ما أو نشاط تعلّمي.
تسهّل عملية الإرشاد والتوجيه بين المعلم والطالب.
استخدامات التدوين في التعليم والتعلم:
1.  استخدامها في نشر الأبحاث والواجبات: قامت جامعة دكنسون (Dickinson)  في الولايات المتحدة بإنشاء نظام لاستضافة المدونات وبرنامج الويكي حيث استخدم الطلبة المدونات في نشر أبحاثهم وواجباتهم إلكترونيًا بدلا من الطريقة التقليدية.
2. استخدامها لخلق جو من التعاون بين الطلبة والحوار البناء وذلك عن طريق متابعة مدونات زملائهم والتعليق عليها.
3. استخدامها كمرجع شامل لتمارين المادة: كما قام أحد أساتذة مادة الرياضيات في إحدى مدارس التعليم العام في كندا بالاستفادة من تقنية المدونات في عمل مدونة مساندة لمادة الرياضيات. حيث قام بإعداد مدونة يقوم الطلاب فيها بحل تمارين كتاب الرياضيات كل فصل على حدا ونشرها في المدونة لتصبح المدونة بعد ذلك مرجع شامل لتمارين المادة يرجع إليها الطلاب في السنوات القادمة.
4.  اعتبارها كحقيبة إلكترونية يخزن فيها الطالب أعماله و إنجازاته للرجوع إليها لاحقًا عند الحاجة.
استخدام المدونات في الفصول الافتراضية:
ويمكننا تلخيص بعض التطبيقات الممكنة لها في المجالات التالية:
1. الإدارة الصفيّةيمكن استخدام المدونات كبوابة الكترونية تساعد في تكوين مجتمع تعلّمي للطلاب، ويمكننا استغلال سهولة التعامل معها لإستخدامها في توصيل متطلبات وتعليمات الدروس للطلاب، أو لإبلاغ الطلاب بملاحظات هامة،
2. التعاونوذلك من خلال جعل الطلاب يتشاركوا في انجاز مشروع ما فيتفاعل الطلاب مع بعضهم بعضا لانجاز ما طلب منهم كما توفر المدونات الإلكترونية المساحة اللازمة لكلٍ من الطلاب والمعلمين للتدريب على مهارات تطوير الكتابة،
3. المناقشاتيمكن تخصيص مدونة إلكترونية لصف ما بحيث تعطيهم الفرصة لمناقشة أمور ومواضيع من خارج المنهج، حيث يمكن لكل طالب أن يشارك الآخرين بأفكاره وآراءه، وتعطيهم الفرصة للتعليق وإبداء الرأي الآخر، كما يمكن للمعلمين أن يشاركوا أشخاص مختصين بمواضيع معينة في المدونة المخصصة للصف لطرح مناقشات
4. ملفات إنجاز الطلاب “الحقائب الإلكترونية”: يمكن إستخدام المدونات الالكترونية بكل سهولة لعرض وتنظيم إنجازات الطلاب، وحماية ملكية الطالب لها من خلال تاريخ إرسالها للمدونة، ويمكن تقييم وتطوير مهارات الطالب خلال الفصل الدراسي عندئذٍ بصورة أفضل، بالإضافة إلى أن الطالب سيبدي إهتماماً أكبر بنتاجاته وبصورة مميزة لأنه يعلم بأنها ستنشر عبر الإنترنت
مواقع تدعم خدمة المدونات:
هناك العديد من المواقع والبرامج التي تقدم خدمات التدوين، منها:موقع بلوجر Blogger: موقع مدونتي modawanati:  موقع جيران jeeran:  موقع مكتوب maktoob:  موقع مدونات mdwnat: 
التويتر التدوين المصغر
         هو فن مشتق من التدوين ولكنه لا يسمح بالعدد اللا محدود من المدخلات في التدوين الطبيعي إذ يقتصر التدوين في هذا النوع المصغر علي إرسال رسائل أو تحديثات بحد أقصي 140 حرف فقط للرسالة الواحدة ، وبشكل أكثر تلخيصاً يمكن أن نقول أن التدوين المصغر عبارة عن تحديثات كتابية تصف الأحداث التي تعاصرها في يومك علي مدار الساعة
استخدام التويتر في التعليم
         متابعة المؤتمرات والندوات: بدأت معظم المؤتمرات والندوات بتسخير خدمة مثل تويتر لنشر الأحداث الجارية في المؤتمر أو لتذكير المشاركين بمواضيع معينة.
         تحديثات المادة الدراسية: يمكن لأستاذ مادة ما عمل حساب للمادة في تويتر ثم الطلب من الطلاب القيام بمتابعة الحساب لتصلهم رسائل نصية لجوالاتهم عن أخبار المادة.
         متابعة إعلانات الكلية أو الجامعة: بحيث يقوم المشرف على موقع الجامعة أو الكلية بربط خدمة الأخبار بموقع تويتر، لتأتي الطالب بين الفنية والأخرى رسائل نصية قصيرة لآخر الأخبار.
         تسهيل إدارة المشاريع: يمكن للطلاب أو الأساتذة الذين يعملون على مشاريع مشتركة التواصل فيما بينهم والتذكير بالأمور التي تخص المشروع وبيان حالته كبديل سريع للمنتديات.
         تفعيل الحوار والنقاش: تساعد التفاعلية الموجودة في هذه الخدمة على خلق قنوات من النقاش والتحاور حول مواضيع محددة بين مجموعة من الأشخاص.
الكتابة المحددة: كون الخدمة محصورة ب 140حرفا، هذا يعني أن على المستخدم أن يكون أكثر وضوحا وتحديدا عند كتابة الرسالة التي يود نشرها
التدوين الصوتي podcast كلمة بودكاست
مأخوذة من جهاز (Pod) عبارة عن مقطعين، الأول iPod  الشهير من شركة أبل و المستخدم في
حفظ الملفات الصوتية و تشغيلها والثاني (Cast) ويعني النشر. ففي أواخر عام ٢٠٠٤ قامت المحطات الإذاعية
على الإنترنت بتبني فكرة التدوين الصوتي لنشر محتوياتها الإذاعية. تسمح تقنية التدوين الصوتي بتسجيل ملفات
 صوتية بصيغة MP3 ليقوم المستمع لاحقًا بتحميلها ثم الاستماع إليها. فتقنية التدوين الصوتي تختلف عن فكرة
 راديو الإنترنت في آلية عملها. ففي راديو  الإنترنت المستخدم ملزم بتدفق الصوت وإذا قام بإيقاف التدفق يعني
 ذلك أنه سيفقد البرنامج الإذاعي الذي كان يستمع إليه و بالتالي لا يمكن إعادته. على العكس من ذلك، تسمح تقنية
 التدوين الصوتي بتحميل الملفات
استخدام البود كاست في التعليم :
         تسجيل المحاضرات وبثها: تعمل معظم الجامعات الكبرى في الولايات المتحدة مثل جامعة بيركلي(Berkeley) وستانفورد  (Stanford) على تسجيل محاضراتها وبثها عن طريق خدمة iTunes المقدمة من شركة أبل. فقد قامت شركة أبل بتقديم خدمة مجانية للجامعات الأمريكية تدعى iTunesU تعمل هذه الخدمة عن طريق تخصيص مساحة من خدمة iTunes لكل جامعة تود بث محاضراتها الصوتية أو الفيديوية عبر الإنترنت لطلبتها المسجلين في الجامعة عن طريق استخدام برنامج iTunes والتي يتوجب على الطالب أن يدخل على الخدمة باسم المستخدم وكلمة المرور التي وفرته له الجامعة لتعرض له صفحة عليها شعار الجامعة والمواد الصوتية التي يمكن تحميلها على جهازه المكتبي أو على مشغل iPod  ولا يعني ذلك إلزامية وجود برنامج  iTunes. فيمكن للجامعات غير المسجلة في الخدمة تسجيل المحاضرات بصيغة  MP3 ووضعها مباشرة على موقع الجامعة لتحميلها.
         تعليم اللغة: هناك العديد من معاهد اللغة التي تعتمد على تقنية التدوين الصوتي لتدريب طلبتها على نطق الكلمات أو الاستماع للحوارات وغيرها. فموقع مثل as a Second Language Podcast English لتعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، والذي يشرف عليه عدد من الأساتذة الجامعيين في اللغويات، يوفر عددًا كبيرًا من الملفات الصوتية والتي يمكن تحميلها بواسطة برنامج أو مباشرة من الموقع والاستفادة منها.
          التدريب تحت الطلب: قام مستشفيان في مدينة جلاسكو في المملكة المتحدة باستخدام تقنية التدوين الصوتي لتدريب الأطباء الجدد على دراسة حالات معينة وذلك بتحميل مقاطع صوتية تدريبية على جهاز BBC,2006) iPod ). يعني ذلك أنه بالإمكان نشر المواد التدريبية على هيئة ملفات صوتية للاستماع إليها ومن ثم القيامبنشاط مساند على أجهزة الحاسب مثلا لقياس مدى استيعابهم للمادة التدريبية
موقع الويكي
مواقع ويكي كل شخص يمكنه المشاركة في كتابة المحتويات في الموقع فكل صفحة من ويكي تحوي أسفلها رابط بعنوان "Edit" أو تحرير ومن خلال الضغط عليه يمكن لأي شخص أن يعدل في محتويات الموقع، وتستخدم مواقع ويكي أوامر بسيطة لتنسيق النص لتبسيط عملية إضافة المحتويات على المستخدمين الذين لا يجيدون التعامل مع التفاصيل التقنية للغة HTML.وتشجع مواقع ويكي على إنشاء روابط بين صفحات الموقع، ويمكن لأي مستخدم إنشاء رابط بسهولة لأي صفحة في الموقع أو حتى لصفحة غير موجودة بعد أو لمواقع خارجية، وتشجع مواقع ويكي على العمل الجماعي لإثراء الموقع، فمعظم مواقع ويكي لا تطلب من المستخدم تسجيل بياناته ليكون عضواً في الموقع، وكما ذكرت سابقاً يمكن التعامل مع التعديلات "أو التخريب" بكل سهولة، ويمكن لمواقع ويكي أن تضع سياسات محددة لتحرير المحتويات فبعض مواقع ويكي لا تسمح لأي شخص بتعديل بعض الصفحات، وبعضها الأخر يطلب منك تسجيل نفسك كعضو، وبعضها الآخر مفتوح تماماً للجميع، الأمر يعتمد على نوعية الموقع ومحتوياته.ولكن الأمر لن يترك كذلك لاى شخص يريد أن يعدل في الموقع بإضافة أشياء تبدو وكأنها تخاريف أو معلومات غير سليمة فتستطيع إدارة الموقع في هذه الحالة أن تقوم بإزالة هذه المعلمات الغير سليمة أو تعيد النسخة الأصلية التي كان عليها الموقع سابقا قبل الاشتراك بالويكى . ويستطيع إدارة الموقع أن يحتفظ بنسخ متعددة من كل صفحة، بالتالي يمكن الرجوع إلى آخر صفحة عدلت قبل حدوث التخريب، ويمكن وضع حماية على بعض أو كل الصفحات، ويمكن منع الزوار من تعديل الصفحات قبل أن يقوموا بتسجيل أنفسهم في الويكي
استخدامات الويكي بالتعليم
بالنسبة للمعلم فأعطى الطالب مجالا في الحوار بصدق وصراحة بما يبني في نفسه عوامل الثقة بل ويعينه على أن يشق طريقه بمزيد من الوعي وكثير من المكتسبات الطالب
بالنسبة للطلاب فيمكن أن يستخدموا الويكي في النقاش حول المنهج والمعلومات الإثرائية من خارج المنهج وقد يدور وارهم حول معلومة أو قضية تربوية أو أسلوب مذاكرة ناجح ونحو ذلك من الحوار الممتع الذي يجمع بين سهولة كتابته أو تعديله أو إثرائه عن طريق الويكي
فتتلخص استخدامه في ما يلي .
1. التمكن من إدارة مستودعات الكائنات التعليمية .
2. أنها موقع مركزي للتوثيق وتخزين المعلومات الإجرائية .
3. تطبيقا قويا لمفهوم التعليم الجماعي المشترك .
4. تمكن الخبراء في حقل ما من التبادل المعرفي وتحرير مقالاتهم وأبحاثهم .
5. السماح بظهور وجهات نظر مختلفة مما يثري الأبحاث العلمية .
6. محتويات "wiki" دائمة التجدد بشكل سريع يتلاءم مع حيوية التكنولوجيا .
خدمة ار اس اس RSS
أن RSS هي مختصر لـ”Really Simple Syndication” والتي تعني حرفيا “وسيط النشر السهل حقاً”، وهي تقنية تتيح للمستخدم الحصول على معلومات ترسل إليه بشكل منتظم، بدون حاجة لزيارة موقع الانترنت الذي تقدم هذه المعلومات، حيث يُزود المستخدم برابط يوصله إلى المعلومة وتحديثاتها. بمعنى آخر، RSS تعد وسيلة لنشر المحتويات في ملفات باستخدام لغة XML يمكن قراءتها من خلال برامج تدعى ببرامج قاريء الأخبار “RSS Reader” أو قاريء المحتويات “News Aggregator”، حيث تقوم المواقع في أغلب الأحيان بنشر محتوياتها في ملف RSS فيصبح بإمكان المستخدم الحصول على المعلومة بطريقتين، الأولى بزيارة الموقع بشكل مباشر باستخدام متصفح الويب Web Browser، والثانية تستخدم برنامج قاريء محتويات RSS فتصل المحتويات للمستخدم بدون استخدام المتصفح. ويطلق على المعلومات التي تصل بالطريقة الثانية “تلقيمات RSS-Feeds”. حيث سيتم إرسال هذه التلقيمات للمشتركين بشكل آلي مما يتيح للمشتركين في الخدمة الحصول على آخر المواضيع والأخبار فور نشرها في الموقع حيث سيصل للمشترك على شكل عنوان خبر مع ملخص بسيط عنه ورابط ينتقل إلى الخبر الأصلي على الموقع،
استخدامات RSS في التعليم
1- يمكن استخدمها لتبليغ جميع الطلبة بمواعيد الأحداث المهمة في الكلية مثل بدء التسجيل، آخر موعد لتسليم الوثائق المطلوبة، مواعيد دفع الرسوم الدراسية وغيرها.
2- كل طالب يشترك بخدمة
RSS الخاصة بالمواضيع التي يقوم بدراستها، وبذلك يستطيع الحصول على أي معلومة جديدة تضاف لجزء الموقع الخاص بهذه المادة حال أضافتها بغض النظر إن كانت هذه المعلومة قد تم إضافتها من قبل أستاذ المادة أو كانت جزء من الحوار بين الطلبة في المنتديات الخاصة بهذه المادة الدراسية.
3- يمكن للأستاذ استخدام تقنية
RSS لجلب معلومات لموقعه حول المادة التي يقوم بتدريسها من المواقع الأخرى التي تهتم بنفس الموضوع، فمثلاً لو كانت المادة التي يقوم بتدريسها حول موضوع التسويق أو المبيعات فيمكن أن يستخدم تقنية RSS لجلب معلومات من مواقع أسواق المال لتعرض بشكل آني على موقعه.
4- يمكن أن يستخدمها الأستاذ للتبليغ عن مواعيد الامتحانات ومواعيد تسليم واجبات الطلبة، أو أوقات اللقاءات المباشرة مع الطلبة أو للتبليغ عن نتائج الامتحانات ودرجات الطلبة.
5- يمكن أن تستخدمها المكتبات ومراكز البحوث لتبليغ الطلبة عن آخر المصادر والبحوث التي تصل اليها
المفضلة الاجتماعية
هي مواقع تقدم خدمة تخزين عناوين موقع الإنترنت مع إضافة وسوم لوصف محتوى الموقع المخزن.
تسمح هذه المواقع لمستخدم الإنترنت بتخزين عناوين مواقعه المفضلة في قاعدة بيانات الخدمة والرجوع لمفضلته من أي مكان في العالم وباستخدام أي جهاز, وتتميز مواقع المفضلة الاجتماعية بإمكانية مشاركة مفضلة شخص ما مع الآخرين وأيضًا توسيم المواقع التي يقوم بتخزينها ليتمكن من الرجوع إليها لاحقًا أو البحث عنها
استخدام المفضلة الاجتماعية بالتعليم
ذكر الكسندر ( ٢٠٠٦, Alexander) أمثلة على جامعات تعمل على تسخير إمكانيات خدمة المفضلة الاجتماعية في المجال التعليمي, فعلى سبيل المثال قامت كل من جامعة بنسلفينيا و جامعة هارفرد بعمل خدمة مفضلة اجتماعية خاصة لطلبتها ومدرسيها بحيث يمكن لأي أستاذ أو طالب عمل مفضلة خاصة بالمادة أو بالمشروع أو بالشخص نفسه ومن ثم تخزين المواقع المهمة فيها. بهذه الطريقة يمكن لأي طالب أو أستاذ أن يشارك زملائه المواقع التي يجد أنها مهمة ومفيدة للبقية. كما توفر خدمة المفضلة الاجتماعية إمكانية اكتشاف مواقع مفيدة خارج نطاق المادة الدرا سية وذلك بتصفح مفضلة أشخاص آخرين لهم نفس الاهتمام ومن مجموعات دراسية أخرى مثلا
سكايبي
إمكانية عقد المؤتمرات الصوتية مجانًا لأكثر من مائة شخص عبر الإنترنت  ،فهو من  البرمجيات التي تسمح للمستخدمين بالاتصال  في جميع أنحاء العالم. ويمكن إجراء هذه المكالمات الهاتفية من جهاز كمبيوتر واحد إلى آخر إذا كان لديهم هذا البرنامج. ليس فقط يمكن للمستخدمين التحدث مع الناس من الكمبيوتر الى جهاز كمبيوتر ، ولكن أيضا من جهاز كمبيوتر إلى الهاتف المحمول ، أو إلى الهاتف التي ليست متصلة بشبكة الإنترنت.
استخدام سكايبي في التعليم
.1عقد المؤتمرات العلمية الصوتية أو المرئية عبر برنامج.
2. تيسر للمعلم والطلاب التواصل والتراسل الفوري بينهم, وتريحهم من عناء تحميل وتنصيب عدة برامج تراسل تبعا لاختلاف البرنامج والموقع الذي يستخدمه كل شخص منهم.
الفيس بوك
فيس بوك هو موقع الشبكات الاجتماعية ، ومساحة للمستخدم ، لا يمكن فقط الاتصال مع الأصدقاء الخاصين ، ولكن أيضا إعطاء الوصول إلى أصدقائهم  آخرين  , وبالتالي ، ما يجذب المستخدمين هو احتمال أن يكون  جزءا من المجتمع ، لقاء الناس لتبادل الخبرات مع أقرانهم ، الأصدقاء القدامى ، والمعلمين ، الخ.
فيسبوك يربط بين الناس من خلال الشبكات الاجتماعية و  من خلال يسمح  لأي شخص لديه عنوان بريد إلكتروني صحيح للتواصل مع الأصدقاء ، والانضمام إلى مجموعات  ، وتبادل الرسائل ، والصور ، فمن خلال المشاركة يشعر كأنه جزء من المجتمع.  يساعد على اكتساب اللغة عند سماع أو قراءة الرسائل وفهم معناها. ويوفر لهم الوسائل البصرية ، و العمل الجماعي ويشجع على المزيد من التعاون.
استخدام الفيس بوك بالتعليم
         إنشاء المعلم أو الطالب مجموعة أو صفحة لمادة أو موضوع تعليمي ودعوة الطلاب للمشاركة فيه وتبادل المعلومات, ونشر وتبادل روابط الصفحات المتعلقة بالموضوع أو المادة.
          نشر الصور ومقاطع الفيديو التعليمية المناسبة للمادة وتبادلها بين الطلاب والمهتمين, والتعليق عليها ومناقشة ما فيها.
          تكوين صداقات وعلاقات مع المهتمين بمادة أو موضوع تعليمي معين من جميع أنحاء العالم وتبادل المعلومات والخبرات بينهم.
          استخدامه كوسيلة لاستمرار العلاقة بين الخريجين للاستمرار في التعلم وتطوير الذات في ذات التخصص.
          استخدامه كوسيلة لدعوة الطلاب وغيرهم للمناسبات التعليمية المختلفة.
اليوتيوب واستخدامها في التعليم
مواقع على شبكة الانترنت تسمح للمستخدمين برفع ومشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو, والتعليق عليها وتقييمها.
         نقل المحاضرات و المؤتمرات.
         إنشاء قناة لكل مادة تحتوي على مقاطع متعلقة بالمادة.
          كل طالب ينشئ له قناة يعرض فيه ما أنتجه أو أعجبه من المقاطع المتصلة بالمادة.
التقويم
خدمة من قوقل تقوم على تنظيم مواعيدك وأعمالك ومهامك من خلال عرض تقويم ( سنوي - شهر - أسبوعي - يومي )  بحيث يمكنك من إضافة مواعيد حسب التاريخ واليوم والساعة والدقيقة  ايضاً، ويمكن تحديد موعد التنبيه بالموعد سواء كان قبله بساعات أو  دقائق أو في نفس موعده ، والتنبيهات من خلال وسائل  متعددة كالتنبيه من خلال رسالة تذكرية على البريد الإلكتروني ، أو  رسالة تذكرية على الجوال SMS ) )كذلك يمكنك  استخدام  التنبيه من خلال نافذة تذكرية داخل المتصفح, كما يمكن مشاركة التقويم مع زملائك أو من يشاركونك ببعض الاهتمامات
استخدامات التقويم في التعليم
         يمكن للمعلم أن يكون له جدول زمني للواجبات و مخطط الدرس
         للطالب يكون مساعد له في البقى على المسار الصحيح من خلال الواجبات المنزلية و الوظائف
         يمكن للمعلم وضع كافة مهام الطالب و واجباته و أحداث أخر في التقويم بالترميز بالألوان مختلفة تسمح لطلاب و أولياء الأمر بمعرفة أوقات الاختبارات و المهام اليومية و غيرها 
         تنبيهات الهاتف النقال تساعد الطلاب و المعلمين عل تذكر مسؤولياتهم
         تقويم طريقة مجانية للمعلمين و الطلاب لتنظيم جداولهم

مواقع الخرائط واستخدامها في التعليم
مواقع خرائط 2.0  هي مواقع تمكن المتصفح من وضع علامة لأماكنه المفضلة على الخريطة الخاصة به, ورسم خطوط وأشكال لتمييز المسارات والمناطق,  و إضافة نص، وصور وملفات فيديو خاصة به, ومشاركة الخريطة الخاصة به مع من يريد.
1. يمكن استخدام خرائط قوقل في تحديد المواقع الجغرافية والتاريخية لدول ما.
2. كما يمكن استخدام الخرائط أكثر في تحديد ورؤية صور طبيعية للمواقع التاريخية.
سميل بوكSmileBox
هو خدمة مجانية جديدة على الشبكة العالمية التي يمكن للناس إنشاء ومشاركة البطاقات المتحركة ، عرض الشرائح ، سجلات القصاصات ، والبطاقات البريدية ، والتقويمات ،ويمكن للمستخدم إرسالها بالبريد الالكتروني أو طباعتها أو وضعها في المدونة ،  أنها تمكن المستخدمين من استخدام الصور الخاصة بهم أو الفيديو وإضافة الأصوات  لعملهم
الفلكر
هو عبارة عن صفحة أو معرض صور على الانترنت بحيث يستطيع الآخرون أن يروا الصور  التي قام  بتصويرها ووضعها في هذه الصفحة وبالإمكان إضافة التعليقات التي تساعدك على تطويره . ويمكن الحصول على اى صورة قد تحتاج إليها في عملك أو الاستعانة بها أثناء شرحك لموضوع معين أو صور اشخص أو رؤساء دول أو مشاهير أو صور نادرة لمعلم اثري أو حيوانات
استخدامات الفلكر في التعليم
         تكمن فائدته من خلال إنشاء معرض لكل مادة و يوضع فيها الصور المتعلقة بالمادة و فتح المجال للطلاب للتعليق و التقييم
         كل طالب ينشئ له صفحة يضع فيها صور تطبيقاته للمادة أو الموضوع الذي يدرسه و يشاركه زملائه للتعليق و التقييم
البريد الالكتروني gmail
هي الثورة الجديدة في عالم البريد الالكتروني والذي عمل على تلاشى العيوب الموجودة فيما سبق من بريد وبالتحديد الأشهر منها YAHOO أو Hotmail وقد جاء بريد Gmail كنتاج لثورة الويب 2.0 ويسمى بريد جوجل ويجعل التعامل مع البريد الالكتروني أكثر تلقائية وتفاعلية
استخدامات البريد في التعليم
         إرسال و استقبال الرسائل
         الدردشة الجماعية
يمكنك عرض مرفقات Microsoft Office أو Open Office أو ملفات PDF كصفحات ويب ، ويكون هذا مفيدًا عندما ترغب في عرض المرفق بشكل أسرع، أو إذا كنت تستخدم جهازك الجوال، أو إذا كنت لا تود تثبيت برنامج لمجرد عرض مستند.

بعض مستحدثات الويب 2.0
Gradefix :
وهو نظام يسمح للطلاب بإدارة الأعمال المنزلية (الواجبات) من واجبات منزلية  ، ومن خلاله يتم إضافة المواد الدراسية في
Task Manager ويحدد الأعمال (نوع العمل) ثم يحدد التاريخ ووصف العملية والوقت المفروض أن يتم انجازه فيها ويمكن إضافة مهام جديدة سيتم إرسال رسالة على E-Mail يذكر بميعاد المهمة.
Mynoteit :
هي أداة لتدوين الملاحظات على الانترنت مباشرته تساعد الطلاب على تذكيرهم بمواعيد تسليم الواجبات ودرجاتهم بوضعها في قائمة وكذلك يمكن للطلاب أن المشاركة مع زملائهم وتدوين ملاحظاتهم على الموضوعات
Empress:
وهى أداة لعرض الشرائح ويمكن من خلالها عمل العروض التقديميه
Presentation التي تحتوى على المحتوى السمعي البصري مثل (Video, Audio, Pictures ,flash, Chart, Graph ) ويستفيد منها الطالب في أنة يتم تدعيم الفصل بالعروض المدعومة بالمرئيات Media Presentation و Rich Media Presentation Engrade :
مجموعة من الأدوات التي تقوم محل دفتر الدرجات للمواد المختلفة كما تكون في نفس الوقت حلقة الاتصال فهي تهدف لمستوى درجات المدرسة كما أنها تسمح لأولياء الأمور بالمشاركة كما أنها مفيدة لكل طلاب الجامعات والأساتذة للمشاركة حيث أن الدرجات ممكن أن يتم إدراجها بالأرقام والحروف حيث أن المشرفين يمكن أن يتابعوا الأعمال والفصول بشكل عام ويمكن للطلاب الاستفسار عن الدرجات – الحضور – الواجبات – وضع التعليقات
Teamcowboy:
هي خاصية لكل من الطلاب والمعلمين فمن خلالها يمكن أن يقوم الطالب والمعلم بتسجيل أسمائهم في النشاط الرياضي التي يرى أنة متفوق فيه والتعرف من خلالها على قائمة الأسماء التي تلعب المباريات ومعرفة نقاط ونتائج المباريات
Neptune :
تستطيع من خلال
Neptune أن تحدد مجموعة من المهام المطلوب منك أدائها أو الأحداث الأكثر أهمية والمطلوب انجازها خلال فترة محدد كما تنبه بالمهام التي قام بالفعل بأدائها أو المنتظر أدائها قريبا ويمكن أن تنشا مشروعا يحتوى على العديد من الملفات مثل الصور و بعض المعادلات ويستخدمها المعلم في تنظيم وإدارة الفصل والأبحاث والاجتماعات
LCDS
اداة مجانية من شركة مايكروسوفت تمكن من انشاء محتوى تفاعلي ذا اداء عالي من انشاء محتوى التعلم الالكتروني من خلال استكمال نموذج التسجيل وهي تحتوي على انشطة تفاعلية ومسابقات ورسوم والعاب وتقييمات وعروض وغيرها من الوسائط

بعض المواقع المهمة لاستخدام التقنيات في التعليم :
www.teachertupe.com موقع لرفع الدروس على اليوتيوب مهتم بالتعليم
www.ixl.com/mathgrades موقع لمادة الرياضيات وتعلم الدروس
www.slideshare.net موقع رفع الدروس ومشاركتها على الانترنت
www.ning.com اداة لانشاء مجتمع شبكي خاص يمكن من اضافة النصوص والصور والفيديو والمحادثة الجماعية المباشرة
www.wikispaces.com موقع الويكي التعليمي
www.diigo.com موقع يقدم مشاركة للطلاب بشكل جماعي
www.blogmarks.net  خدمة ارتباط اجتماعي ومنها ايضاknoll  و spaces  و google site
www.courselab.com  و www.learning.org  برامج لانتاج محتوى التعلم
www.surverygizmo.com و www.polldaddy.com اداوات لتصميم الاختبارات الالية يمكن نشرها عبر مواقع خاصة
www.bubbl.us  و www.mindmeister.com  و www.mindjet.com مواقع لتصميم الخرائط الذهنية للدروس
www.wizig.com  وsecondlife.com  مواقع يقدم خدمة الفصول الافتراضية والتعليم المباشر عن طريق الانترنت
www.dimdim.com و www.yugma.com  و موقع يقدم التعليم المباشر عبر غرفة افتراضية
نماذج لتجارب جامعات عالمية:
سعت كثير من الجامعات العالمية إلى توظيف هذه التقنيات الجديدة, في إطار سعيها الحثيث لمواكبة التغييرات والتجديدات في التقنيات التعليمية , ويستعرض فرانكلين وهارملين (Franklin & Harmelen,2007) تجربة عدد من الجامعات العالمية في توظيفها لتقنيات الويب 2,0 على النحو التالي:
جامعة أورويك ( University of  Warwick):
تعد جامعة أورويك واحدة من أولى الجامعات التي قامت بتقديم خدمات الجيل الثاني من الويب على المستوى المؤسسي, فقد مكنت الطلاب من إنشاء مدوناتهم الشخصية منذ العام 2004. وقررت الجامعة تطوير نظام المدونات الخاصة بها لعدم وجود مؤسسات تجارية تقدم هذه الخدمة وفقا لاحتياجات الجامعة . حيث أن الجامعة كانت تريد دمج تلك المدونات مع باقي الأنظمة الإلكترونية للجامعة , بحيث يكون هناك تسجيل دخول واحد لكل عضو من أعضاء الجامعة .سواء إلى المدونات أو إلى الأنظمة الأخرى.
ولقد استخدمت تلك الأنظمة على نطاق واسع داخل الجامعة , وتدل الإحصائيات التالية على مدى تفاعل الطلاب, مع هذه المدونات مابين تثبيت أو حذف المحتويات أو تصديرها وتبادلها ,على النحو التالي:
تم إنشاء  4,540مدونة.
وصل تسجيل دخول المستخدمين إلى 88.619.
بلغ عدد التعليقات إلى 190.859 تعليق.
بلغ عدد الصور التي تم تبادلها إلى 111,803 صورة.
ولقد غيرت تلك المدونات  من طبيعة التفاعل الاجتماعي بين الطلاب , بيد أن ذلك التفاعل لم يوظف جيدا في العملية التعليمية وفي عملية التدريس على وجه الخصوص , وربما يرجع السبب إلى ,أن أعضاء هيئة التدريس لم تولي اهتماما إلى ما يفعله الطلاب في هذه المدونات ,ولم تفكر في كيفية دمجها مع المواد التي يدرسونها .ومن السلبيات التي أسفرت عنها تلك التجربة هي , وجود بعض المشاركات الغير ملائمة والهجومية في بعضها الآخر, وكان من المفترض ,سن قوانين للاستخدام المقبول (سياسة الاستخدام المقبول  ) , وتكليف الموظفين  بمراقبة تلك الممارسات , حيث أن الموظفين المعنيين أكتفوا بالتعامل مع الحالات الفردية التي تم الإبلاغ عنها.والتحدي الآخر الذي واجه تلك التقنية , هي حقوق النشر والطبع , ولاسيما أن الطلاب أبدوا ارتياح أكبيرا تجاه إعادة استخدام المواد التعليمية من مصادر أخرى.كما أن الجامعة تقوم على تطوير خدمة الويكي لترافق خدمة المدونات. كما تقدم الجامعة خدمة التدوين الصوتي , حيث يقوم مركز التطوير المهني والأكاديمي بإمداد أعضاء التدريس , بمعدات أجهز التسجيل .ويستخدم قسم اللغة الألمانية تلك خدمة في مساعدة الطلاب على تعلم مفردات اللغة , عن طريق الاستماع إلى تلك التسجيلات.
جامعة أدنبرة  Adinburgh University of  :
     
يشير فرانكلين وهارملين (Franklin & Harmelen,2007 ) إلى أن جامعة أدنبرة هي الجامعة الوحيدة التي تمتلك إستراتيجية محددة لتوظيف خدمات الويب 2.0 , وتلك الإستراتيجيات مدعمة بواسطة خطة عمل متكاملة .وتتطلب تلك الإستراتيجية إنشاء  بنية تحتية مناسبة لزيادة استخدام أدوات الويب 2.0.
ومن تلك الإستراتيجيات:
استخدام المدونات وملخصات المواقع بدلا من النشرات الإخبارية.
الاستفادة من تقنيات خرائط الويب 2,0 , مثل خرائط جوجل , لإكمال أو استبدال إصدارات الإلكترونية لخرائط الحرم الجامعي ,وتقوم هذه الخدمة بتحديث تلك الخرائط أوتوماتيكيا.
استخدام مواقع المفضلة الاجتماعية ,لإدارة قوائم القراءات في مقرر ما , وربما تم ذلك بطريقة تعاونية , ليتيح للطلاب الاستفادة من استكشافات الآخرين من المواد ذات الصلة بموضوع معين , وربما أمكن ربط تلك الخدمة مع مصادر المكتبة ونظام إدارة التعلم Web CT .
الاستفادة من 
المفضلات الاجتماعية في مساندة وتطوير المشروعات البحثية , والمشروعات التنموية ,حيث تسمح لنا تلك الخدمة من بناء المعلومات بطريقة تعاونية.
توفير مواد البث الثابت  التي تحتوي تسجيلات للمحاضرات العامة , أو المحاضرات ذات الطابع الخاص , وأتاحتها على موقع الجامعة ليتسنى للمستخدمين تحميلها وتشغيلها.
تقديم مواد البث الثابت كجزء من المواد التعليمية الداعمة للطلاب .
استخدام بعض خدمات الويب 2,0 مثل خدمة (Frappr) للمساعدة في بناء الإحساس بالانتماء للمجتمع الدولي بين طلاب الدراسات العليا قبل وصولهم إلى الجامعة.
كما تعتزم الجامعة بتقديم خدمات المدونات والويكي ,وربطها بالنظام الإلكتروني للجامعة , حتى يتمكن المستخدمون من "تسجيل دخول موحد" لكافة تلك الأنظمة والخدمات , كما أن جامعة أدنبرة تستخدم نظام إدارة التعلم  Web CTكبيئة تعلم افتراضية , مما يتطلب دمج تلك خدمات المدونات والويكي مع هذه البيئة التعليمية الإلكترونية ,وتزداد الحاجة لذلك عند" إعداد الأبحاث وإدارة الاحتياجات التعليمية". كما يجب الأخذ في الحسبان إلى أن هذه الخدمات تحتاج إلى إتاحتها عبر نظام إدارة التعلم Web CT.
وإلى جانب الدعم التقني الكبير لهذه التطبيقات فإن جامعة أدنبرة أنشأت إستراتيجيات معتمدة تشمل مايلي :
1.
تعيين أفراد رئيسين لإدارة تلك الخدمات , وتتنوع مابين مديرين وأكاديميين لهم باع طويل في المجال.
2.
 توفير التدريب اللازم لتوضيح وتعزيز التكامل بين الأساليب والأدوات في الممارسات اليومية.
3.
 دعم تلك البرامج التدريبية من خلال الأنشطة الترويجية.
4.
 حصر النماذج في الممارسات الجيدة وتعزيزها في المجتمع.
5.
 جمع تلك الأنظمة تحت مظلة واحدة وعرضها على موقع الجامعة.
6.
 الإقتداء ببعض النماذج الفعالة مثل:
ü   استخدام المدونات في إدارة المشاريع استخدام الويكي لتطوير الخطط المعرفية.
ü   استخدام الويكي لتسهيل الاجتماعات والتخطيط لجدول الإعمال وتسليمه في الدقيقة.
ü   استخدام الرسائل الفورية لتسهيل دعم مركز تقنية المعلومات للطلاب.
 جامعة ليدز University of Leeds  :تعد جامعة ليدز من الجامعات الأولى التي استحدثت بيئة تعلم افتراضية , والتي تم بنائها على نظام مفتوح المصدر يسمى (Bodington ). وقبل عامين من ذلك ,قررت الجامعة أن هذا النظام لايلبي  احتياجات الجامعة على المدى الطويل , وأنه ينبغي تبني نظام آخر لبيئة التعلم الافتراضية , وجرت مشاورات كثيرة وطويلة حول اختيار نظام بديل.وتساءل الأكاديميين المعنيين عن ماهية الأدوات التي لها فاعلية في التعليم والتعلم, كما حاولت الجامعة تفعيل بعض خدمات المدونات والويكي , وبحلول العام 2005 تبنت الجامعة توطين برنامج (  MediaWiki ) لتوفير خدمة الويكي ,  وتوطين شبكة (Elgg ) لتوفير خدمة المدونات , وجميعها كانت خدمات مساندة منفردة بذاتها وليست مدمجة بالنظام.وتعد هذه المبادرة , تماشيا مع الإستراتيجيات التي تبنتها جامعة ليدز في التعليم والتدريس , والتي حرصت على توظيف التقنيات لتعزيز عملية التعليم والتعلم ,وابتكار طرق وأساليب جديدة لاستخدام التقنية في العملية التعليمية.كما أن هذه المبادرة تعزز من قدرة الجامعة على تبني التعلم المدمج blended learnig. العالي الجودة . وبالإضافة إلى ذلك فإن توفير تلك الأدوات و استخدامها من قبل الأساتذة والطلاب  كجزء من الحياة داخل الحرم الجامعي ,ساهم في توصيل المعلومات, ودعم الأعمال الجماعية , ونشر نتائج الأبحاث ومشاركتها مع الغير.ولقد قامت وحدة التنمية والتطوير للموظفينمنذ بداية المشروع على تقديم الدورات التدريبية وورش العمل لتحديد الممارسات الجيدة في استخدام الانترنت وأدوات الويب 2.0 في التعليم والتعلم. وعلى النقيض من نموذج تجربة جامعة أرويك فإن خدمة المدونات لم تستخدم من قبل الطلاب ,بل تم استخدامها من قبل الأساتذة كطريقة تدريس جديدة, وأسلوب جديدة لنشر المعلومات داخل المؤسسة التعليمية.ولقد كان هناك تفاعلا نشطا من قبل الطلاب مع تلك المدونات التي أنشأتها الجامعة ,وذلك كجزء من البرنامج الدراسي , وجزء من التكليفات التي يكلفونها من قبل معلميهم . وبحلول العام 2007 , وفي شهر أبريل بالتحديد , كان هناك أكثر من ألفي حساب للطلاب , في ذلك النظام الآنف الذكر.ولقد كان الطلاب وأعضاء هيئة التدريس يستخدمون تلك التقنيات حسب قوانين "سياسة الاستخدام المقبول " التي سنتها الجامعة ,مما أثمر عن عدم وقوع المشكلات.وبالإضافة إلى توظيف تلك الخدمات في العملية التعليمية , فقد تم استثمارها في المجال الإداري على كافة الأصعدة ,فمثلا مكنت تلك التقنيات الموظفين  من  تشكيل مجموعات , لمشاركة المعلومات ونشرها عبر الحرم الجامعي ,كما عكست التقدم الحاصل والتطور في الأداء الوظيفي في مجال عملهم.كما ساعدت أدوات الويب 2.0 مثل المدونات والويكي, والبث الثابت , وخلاصات المواقع  وحدة التنمية والتطوير للموظفين , في قضائهم على الأمية الحاسوبية بين أعضاء هيئة التدريس.
جامعة برايتون University of Brighton  :
 
قامت الجامعة يتنفيذ شبكة برمجيات اجتماعية  بالتعاون مع (Elgg) ودمج تلك الشبكة مع الأنظمة الموجودة في الجامعة.ونظرا لما تتميز به تلك الشبكة من مرونة عالية , فإن ذلك سهل دمجها مع نظام بيئة التعلم الافتراضية, وتكاملها مع نظام التسجيل ,ومع الأنظمة الإلكترونية الأخرى في الجامعة.وسرعان ما أخذ طلاب الجامعة في الاندماج مع تلك الشبكة , واستخدامها . وفي غضون أسبوعين تمكن الطلاب من إنشاء مدوناتهم التعليمية , والانخراط في الأنشطة التعليمية المقامة على تلك الشبكة , التي وجدوها مثيرة للاهتمام .كما استغل الطلاب تلك الشبكة كوسيط فعال لتبادل الوسائط فيما بينهم ,حيث يقوم الطلاب بتنزيل ملفات الفيديو التي قاموا بإنشائها ,على الشبكة ليتسنى لزملائهم تحميلها وانتقادها , والتعليق عليهاكما توفر (Elgg) أشكال جديدة ومتنوعة لدعم الطلاب , فعلى سبيل المثال , كانت هناك حالات من الطلاب , على وشك الإقلاع عن دراستهم , ولكن وجود المدونات التعليمية على تلك الشبكة , ودعم الطلاب الآخرين لهم من خلالها , تراجع هؤلاء الطلبة عن رغباتهم في ترك الدراسة
توظيف تقنيات الويب2,0 في البيئة المحلية:
       
لايزال تطبيق تلك التقنيات في بدايتها,  مع وجود بعض الأمثلة , ففي جامعة الملك سعود تم إنشاء نظام "تواصل" , وهي خدمة الرسائل الجامعة القصيرة التي تقوم على تفعيل التواصل  بين الجهات والمستفيدين عن طريق استخدام رسائل الجــوال القصيرة . حيث يمكن لأي جهة تنتمي للجامعة ( عضو هيئة تدريس ، عمادة ، وكالة .. إلخ ) أن تنشئ مجموعتها الخاصة وتحصل على رمز مختصر ,وتتيح من خلاله لجميع المهتمين بأخبار تلك الجهة الاشتراك في المجموعة عن طريق هذا الرمز وتلقي جميع ما يرسله القائمون من خلال المجموعة (الخليفة,2008). كما وظفت مدارس الرياض الأهلية , خدمة المدونات , على هيئة حقيبة إنجاز إلكترونية (E-portfolio) يحتفظ فيها الطالب بأعماله من مقالات نصية , وصور ورسومات , وملفات صوتية ومرئية . و يقوم الطالب بتسجيل جميع مايقوم به في حياته التعليمية خطوة بخطوة.كما تمكن تلك المدونات الطلاب من إنشاء مجموعات النقاش لأحد مشروعاته .كما يمكن الزملاء والمعلمين من التعليق على ماينشره الطالب  (المبارك,2007
  
وإن الملاحظ بأن توظيف تلك  التقنيات قائم على إجتهادات فردية وخاصة ,سواء على مستوى مدرسة  بعينها , أو على مستوى معلم بمفرده. لذا ينبغي على الجهات التربوية المسؤولة ,  التوعية بتلك التقنيات وكيفية الأستفادة منها وتوضيح آليات تطبيقها. و يمكن القول , بأنه لا تزال تحديات التعليم الإلكتروني  في المملكة العربية السعودية قائمة لتواجه تطبيق خدمات الويب2.0. ومن أبرزها , التحديات التقنية من توفر أجهزة الحاسب الآلي , وخدمة الإنترنت للطلاب والمعلمين .كما أن ثقافة المجتمع قد لاتؤيد استخدام تلك التقنيات ,كتسجيل الطالبات لأرقامهن في خدمات التواصل عبر رسائل الجوال, كما أن بعض الشبكات الإجتماعية كموقع "الفيس بوك" قد يجر الطلاب والطالبات إلى صداقات غير مفيدة ,أو غير مقبولة شرعا أو عرفا .
الخلاصة :
تناول هذا البحث مفهوم الويب 2,0 وأهم خصائصه, وأهم التقنيات الخدمات التي تعكس مميزاته وخصائصه ,وتوظيف تلك التقنيات في العملية التعليمية, مع الاستشهاد بتجارب عالمية  .كما تناول عرض نماذج من الجامعات العالمية التي وظفت تلك التقنيات في التعلبم   والتعلم, بشكل متكامل و مع أنظمة إدارة التعلم , والأنظمة الأكاديمية الإلكترونية في الجامعة. كما ناقش إمكانية توظيف تلك التقنيات على المستوى المحلي, مستشهدا ببعض التجارب . مما لاشك فيه ,إن مؤسساتنا التربوية في توجه لاستثمار هذه التقنيات ,وتوظيفها بشكل فعال , ودمجها مع أنظمة التعلم الإلكتروني.لذا فالقضية الأهم تتجلى في كيفية قيادة وإدارة هذا التوجه الاستراتيجي الذي سيمكننا من التقدم إلى الأمام دون الحد من قدرتنا على التكيف مع المستحدثات التعليم, التي تفاجئنا بها التقنية يوما بعد يوم. كما تتطلب مواجهة هذا التحدي قيادة تنظيمية متبصرة وغنية المصادر وعلى دراية كافية بكيفية قيادة التغيير وإدارته.
المراجع والمواقع :
  • استخدام الويكي في التعليم (2010). جسور الرقمية: النشرة الإلكترونية للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.العدد16.تم استرجاعه في 18/1/1432هـ على الرابطhttp://www.ictqatar.qa/output/Page1903.asp                                                                                 
  • الخليفة , هندبنت سليمان(2006) .توظيف تقنيات ويب 2.0 في خدمة التعليموالتدريب الإلكتروني . المؤتمر التقني السعودي الرابع للتدريب المهني والفني .الرياض تم استرجاعه في  18/1/1432على الرابط                     http://hend-alkhalifa.com/wp-content/src=’images/smiles/up.php’ border=’0′>loads/2008/02/alkhalifa_vet2.pdf
  • خليفة, محمود (2009). الجيل الثاني من خدمات الانترنت :مدخل إلى دراسة الويب2,0 والمكتبات 2,0 . تم استرجاعه في 18/1/1432 هـ على الرابط http://knol.google.com/k

    المبارك,أحمد بن عبدالعزيز(2007). مدونات الإنجاز الرقمي لطلاب مدارس الرياض للبنين والبنات. . تم استرجاعه في 18/1/1432 هـ على الرابط http://riyadhschools.net/about/
  • Anderson,Paule (2007). What is Web 2.0? Ideas, technologies and implications for Education. jisc Technology & Standards Watch. http://scholar.google.com/scholar?q=What+is+Web+2.0%3F+Ideas,&hl=ar&as_sdt=0&as_vis=1&oi=scholart
  • Franklin Consulting and Mark van Harmelen(2007).Web 2.0 for Content for  Learning and Teaching in Higher Education.  ie-repository.jisc.ac.uk/148/1/web2-content-learning-and-teaching.pd
  • د. هند الخليفة: قوقل في خدمة التعليم والجيولوجيا والأبحاث - صحيفة الرياض
  • http://www.alriyadh.com/article139465.html
  • د. هند الخليفة: تسخير خدمات التدوين المصغر في المجال التعليمي والأكاديمي
    http://www.tech2click.net/archives/917
  • سعد المؤمن: استخدام تقنية RSS في التعليم الالكتروني - العدد الواحد والعشرون من مجلة المعلوماتية
    http://informatics.gov.sa/modules.php?name=Sections&op=viewarticle&artid=225
  • د.  محمد عبده راغب عماشة : التعليم الالكتروني و الويب 2.0 - مجلة المعلوماتية
    http://informatics.gov.sa/details.php?id=260

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق