ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

ترحيب

اهلا وسهلا بمن يتابع هذه المدونة المتواضعة امل ان يتم الاستفادة منها باي شكل من الاشكال فكل ما اقدمه هنا من مصادر ومراجع موثوقة مثل كتب والرسائل الجامعية والبحوث وايضا لخدمة العلم والباحثين وخاصة اخواننا المبتعثين . امل ان تحوز على رضاكم واستحسانكم

الجمعة، 23 ديسمبر 2011


الواقعية في السيريالية
في واقع الامر تمكنت الحركة السريالية من ان تخلص الواقعية التقليدية القديمة من مفهومها الضيق للفن وتحررها من حدودها المغلقة وان تفتح افاقا جديدة تتلاقى فيها مع الواقعية من حيث ان الواقعية الجديدة لاتطالب العمل الفني بان يعكس الواقع في شموله وان يرسم خط السير التاريخي لمرحلة معينة او لشعب معين وان يعبر عن الحركة الاساسية للمجتمع وعن ابعاد المستقبل فكل ذلك مطلوب من الفيلسوف لامن الفنان  ص236  [ 5 ]
تسمو الواقعية وتتميز عن سواها من المذاهب والتيارات الفنية بمحاور جوهرية منها : الموضوعية الشمولية , والذاتية المتكاملة , والجدلية بينهما ,والحرية الاصيلة الفعلية والممارسة الابداعية . وبعبارة واحدة كلية الحياة المتجددة وهذه هي خصوصية الواقعية او بعض ملامحها الاساسية حتى ان انجلز الممارس لحزبية الكتابة . ص 236 [ 5 ]
الواقعية وانسانية الانسان
وبهذه المعتقدات اليقينية يمكن القول في معنى الواقعية هو التنوير والكشف عن الجوهري في الوجود وتنقية الحياة المعيشة مما يلحق بها من شوائب وتشعبات اغترابية لامناص زائلة فهي مولودة في التاريخ وبانتفاء اسبابها انتفاء لها ومسعى الفن الواقعي هو مناهضة الية الاغتراب بحافز الحياة اذ الجميل هو الحياة كما يعبر تشرنيشفسكي واعطاء الوجود معنى يستاهل ان يعيشه المرء او يعيش لاجله . والجميل في الطبيعة هو ما يذكرنا بالانسان ومايحدثنا عن الحياة ذلك لان الانسان الذي تخلى عن كل امل يكون قد ترك وراءه انسانيته نفسها سواء اعترف بذلك ام لا .
فاذا كانت الواقعية تسعى إلى اتمام انسانية الانسان فان انسانية الانسان هي المقياس الاجدى للتعرف على حقيقة الاغتراب وانسانية الانسان ليست صفة تضاف إلى المرء وانما هي مجمل مكوناته الواقعية ونشاطاته واحلامه وذاته المحققة . فالواقعية هي بحث عن مكونات الجوهر الانساني الواقعية انسانيته وتماميتها . ص251 ص252 [ 5 ]
وفيما يتعلق بالنظرة إلى الانسان فالواقعيون يختلفون بعض الشيء ففي حين يرى التيار الواقعي الديني انه كائن روحي يؤكد الكلاسيكيون على الصفة العقلانية للانسان وهي اعلى صفة انسانية ولايؤيدون وجهة النظر التي ترى انه خلق بقدره الهية (التوميون) وترى الواقعية العلمية انه كائن بيولوجي له جهاز عصبي متطور جدا واستعداد اجتماعي طبيعي فانشطته المختلفة ماهي الا عمليات جسمية معقدة عجز العلم عن شرحها بدرجة مقبولة وينكرون حرية الارادة فالانسان يعتقد انه يختار لكنه في الواقع لايفعل شيئاً فهو محكوم بتنشئته الاجتماعية اكثر من الاصل الفطري الموروث .    ص 149 [ 9 ]
الواقعية والحداثة الاغترابية
القول الواقعي بالحداثة فيعني في مقدمة الامور ضرورة البحث عن فاعلية متجددة ومجددة للحياة كلية اذ في تجزئتها اجتزاء لحقيقتها وشكل حداثوي مفتعل ونافد الفعالية بيد ان الحداثة ليست اجتلابا وامتصاصا وان كانت الاستفادات مشروعة في صيغة الحوار والحوار يستلزم وجود طرف ثان مكافئ او شخصية لها كيانها الواعي والفاعل فالحداثة – في سياق كهذا – هي تحديث الواقع عبر سائر النشاطات والمعطيات والامكانات والمناهج وجدير بالتذكر الدائم ان الغرب بوصفه توجها سياسيا او مركز متبوعا لايرغب في تحديث التابع فعليا ومن هنا كانت الحداثة الواقعية مشروطة بالعمل الخلاق "البراكسس" وتحديث الواقع به حتى يكون لنا قيمنا الخاصة ومشاركتنا الانتاجية في حقيقة الحضارة
ص 328 [ 5 ]

زمن الواقعية
ان رصد زمن الواقعية لايهدف إلى تحديد لحظة ميلادها بقدر ما يهدف إلى اظهار لحظة صعودها اذ انها لم تولد نقية ولم تتطور نقية ايضا بل كانت في صعودها وتطورها خاضعة للشروط الاجتماعية ومايترتب على هذه الشروط من ولادات وتبدلات في جوهر الانسان وعلاقاته بالواقع  وضمن حقل الزمن نتبين ان الواقعية قد بدات اساسا في الفلسفة – كما تطالعنا به كتب الفكروالفلسفة – وكانت دلالات هذه التسمية تشير إلى دراسة أي موضوع كشيء قائم بذاته بصرف النظر عن مظهره او علاقته بالتجربة الانسانية الشاملة وبمعنى اخر فان أي شيء في العالم هو واقع في ذاته او مكان كما مر من قبل ليس لمجرد ان الانسان يشعر بوجوده بل بصفته موضوعا موضوعيا قائما بمعزل عن اهواء الناس ورغباتهم واتجاهاتهم الشخصية . ص298 [ 5 ]

المراجع :
واقعية الابداع وجماليات الواقعية  ... الدكتور بشير مطيع ناصر

الواقعية في الرومانسية
على نحو ماتقدم من تبيان التمازج في اعمال الفنانين بين الواقعية والرومانسية والتلاقي في العناصر الجوهرية من قبيل الخيال والوجدان والشاعرية فان الامر الذي يتعين ان نشير اليه هنا يتحدد في القيمة الواقعية التي يمكننا ان نسجلها للرومانسية . بيد ان هذا لايحملنا على ان نغفل عن حقيقة التاريخ فلم تكن الرومانسية وليدة ذاتها وترجمة لاحلام فردية وانما الامر كاي مذهب اخر مشروط بالواقع التاريخي الذي نشا فيه وبنمطية الطبقة الاجتماعية الصاعدة ومايرافقها من تغيرات واحداث وغاية هذا كله اننا بلغنا ما اشار اليه غوركي الذي ظل مخلصا للرومانسية في كل مواقفه حيث تكون هذه الرومانسية غير منقطعة عن واقعها الزمكاني التاريخي والاجتماعي حين يقول : ان الرومانسية الثورية ليست في حقيقة الامر الا اسما مستعارا للواقعية الاشتراكية وحين لاتنتهي هذه الرومانسية إلى ذاتية منغلقة على ذاتها او كاحساس بنرجسية متورمة فليس ثمة تعارض بينها في مسعاها الايجابي الثوري وبين الواقعية كفعلي امكانية او كرؤيا مستقبلية في بحثها عن الواقع الممكن : واقع الغد . ص183 ص 184 [ 5 ]
ولدت الواقعية على نفس الارض التاريخية التي ولدت عليها الرومانسية وكانت امامها نفس المهمة الايديولوجية التي تولاها الفن الروائي الا وهي معرفة توضيح المحتوى المادي للحركة التاريخية وتوضيح اتجاهها وفي هذا مايفسر السمات التي تدني الرومانسية والواقعية مع بعضها . ويفسر وجود عناصر رومانسية في مؤلفات بوشكين وبلزاك وديكنز وغوغل وستندال هذا اذا لم نذكر الكتاب الواقعيين الذين هم ادنى مرتبة من هؤلاء فقد كان بلزاك على حق اثناء تفسيره لميزات الفن الواقعي الحق في دراسته عن السيد بابل حيث قال ان لديه ملكه ادب الصور أي الرومانسية وادب الافكار كما كان يسمى الواقعية التي قال عن ممثليها انهم " ....... يبتعدون عن النقاش ولا يستلذون الاحلام, وتطيب لهم النتائج .   ص 73  [ 10 ]
حدود القراءة الواقعية
على نحو ماتقدم فليست القضية الاشكالية اذن تثار لصالح الواقع او الواقعية في الانقطاع الاغتراب عن الماضي التراثي بل في اعادة قراءته قراءة علمية –معرفية وتحاوره وتنقده كي تؤسس نقدا اصيلا فاعلا يواظب الحياة بفعالية متجددة وذلك بالسؤال بدلا من التسليم والقبول ونعني بالقراءة المعرفية ان نستوضح البواعث الواقعية في هيئتها الكلية اذ ان الاجتزاء في القراءة تشويه لصورة الماضي وان نراعي الشرط التاريخي للظاهرة وابعادها الزمكانية اذ في انعدام هذا الامر انعدام للفائدة التاريخية كتجربة شمولية وكدروس وعبر لها كيفياتها ونواميسها التي يمكن ان نستخلص منها مايثري توجهنا المعاصر على ان لايتحول المصدر إلى تابو يبهر من يتناوله ويرهبه عن مس التراث المقدس وانتهاكه . واهم مافي القراءة العلمية الواقعية هي اعادة القراءة للتراث بادوات معرفية من حيث ان الماضي لايحمل ادوات معرفته في ذاته , وغاية هذه القراءة هي ازالة اللبس عن العملية التاريخية والزيف المختلق وكشف النقاب عن مفاعلات التجدد الفعلي وكيفيتها الموضوعية والذاتية  , وعلى هذا النحو نبلغ دون زيف غاية المعرفة المتكاملة لتكامل الشخصية التاريخية الكفيلة بمناهضة القوى المغربة في الماضي والحاضر وعليه نخلص من الزتوي امين إلى القول : ان الفن القديم الكلاسيكي قدم ثروة جمالية عظمى يعترف بها منظرو الواقعية الاشتراكية وترى الواقعية في ذلك انه ارثها الانساني العظيم
ص160 ص161 ص 162 [ 5 ]

المراجع :
واقعية الابداع وجماليات الواقعية   .... الدكتور بشير مطيع ناصر
المصادر التاريخية للواقعية    .... بوريس سوتشكوف ترجمة محمد عيتاني واكرم الرافعي 

الفلسفة الواقعية والتربية


الفلسفة الواقعية والتربية
تعنى الواقعية Realism  الاحداث والاشياء الموضوعية والعالم بمافيه من علاقات وروابط وعمليات وايضا الاقوال اليقينية التي تثبت صحتها كقولنا النحاس ناقل للكهرباء والواقع هو القسم الاكثر يقينية في صرح المعرفة العلمية وجاءت هذه الفلسفة كردة فعل على الحركة الانسانية في عصر النهضة مع ان جذورها التاريخية ترجع إلى الفيلسوف اليوناني ارسطو 383-322 ق.م الذي اعتبر أباً للواقعية لانه حول الفكر اليوناني من التفكير في عالم الخيال إلى التفكير في العالم الذي نعيش فيه  واعتبر ان مصدر الحقائق هو العالم الحسي الذي نعيش فيه ولاتستقي عن طريق الحدس او الالهام  كماهو الحال في المثالية وانما تكتشف في عالم التجربة والخبرات اليومية وتطورت الواقعية لاحقا واصبحت تضم عدة مذاهب واتجاهات واقعية انها مصطلح شامل تندرج تحته عدة مدارس فكرية مستقلة عن بعضها البعض على الرغم من ان كل فلاسفتها ومربيها يؤكدون على واقعية وجود المادة ولكنهم يختلفون على قضية اصل العالم المادي الفيزيقي وانه موجود مستقلا عن الملاحظة .وتجدر الاشارة هنا إلى ان الواقعية لاتحط من قيمة الافكار ولكن تثبيتها يتم عن طريق التجربة الحسية اعتقاداً منها ان الفكرة والنظرية يجب ان يتفقا مع الوجود الواقعي الفيزيقي . من هنا يجب تعليم الدارسين المناهج والاساليب التجريبية والعملية كعمليات عقلانية .             ص 133 [ 9 ]
يتفق الواقعيون على ان المادة هي الواقع الاقصى فالاشجار والبحار والمدن والارض وما فيها كلها ليست الا مجرد افكار في عقول الناس الذين يشاهدونها وليس في العقل المطلق (حسب الميتافيزيقا المثالية ) بل هي موجودة في ذاتها وبذاتها ومستقله عن العقل الذي يتصورها الا ان هناك خلافا بين فلاسفتها في نواح عديدة وهكذا يمكن تقسيمهم إلى مدارس واتجاهات فرعية ومنها :
1 . الواقعية الكلاسيكية  "الواقعية الدينية ": ترى ان العالم المادي واقعي وموجود خارج عقول الذين يلاحظونه منطلقين من مبدا ارسطو اما التوماويون من اتباع الاكويني فيقولون ان الله خلق المادة والروح معا فانشأ كونا منظما ومعقولا بحكمته وهذا دليل على واقعيته وكل شيء يخلقه الله فهو واقعي وحقيقي وعلى الرغم من ان الروح ليست اكثر واقعية من المادة لكنها اهم منها. ص145 [ 9 ]
2 . الواقعية الطبيعية والعلمية : جاءت هذه الواقعية الفلسفية نتيجة نهضة العلم في اوروبا في القرن الخامس والسادس عشر وماتلا ذلك من تقدم في الصناعة والتكنولوجيا ومن انصارها فرانسيس بيكون وجون لوك ودافيد هوم وجون ستوارت مل وبرتداند رسل . وتعتمد على الشك والتجربة وتعطي دورا للعلم اكثر من الفلسفة في استقصاء خصائص العالم وتؤمن بالتفسير المستمر الذي يحدث وفقا لقوانين الطبيعة الدائمة . ص145[ 9 ]
3 . الواقعية النقدية : ظهرت في امريكا في القرن العشرين وجاءت كمحاولة لتطوير بعض افكار الواقعية الجديدة في نظرية المعرفة وتؤكد على خصوصية الوعي النوعي وترى ان العملية المعرفية معقده لها ثلاث حلقات متوسطة تتالف من عناصر ثلاثة الذات والموضوع والمعطيات "الماهيات "
ويمثل الواقعية النقدية ثلاثة تيارات هي :
    1 . الواقعية النقدية التقليدية : اعتمدت على العلوم الطبيعية بعد اخضاعها للنقد
   2 . الواقعية النقدية الجديدة : رفضت التسليم بمنطلقات الواقعية النقدية التقليدية بوجود وسط   بين الشئ المدرك والذات العارفة فركزت على وصف الظواهر والوقائع وتحليلها
   3 . الواقعية النقدية المعاصرة : جاءت كتعبير عن نظرية المعرفة الجديدة التي تعتبر ان الحركة هي قوتها الدافعة لذلك يقف هذا الاتجاه عند وضع معين فهو ينمو من خلال تطور الفكر وتقدمه لانه يهتم بالعلم . ص 146,ص147  [ 9 ]
4 . الواقعية الوجدانية :  يعتبر هذا الاتجاه ان المعرفة الفلسفية تمنح موضوعات الادراك قيمة انسانية نابعة من الوجدان الانساني الذي يحول التجارب العلمية المنطقية من وضعها المطلق إلى وضعها الانساني تدريجيا .ص147 [ 9 ]
5 . الواقعية التحليلية : لقد اثر تقدم العلوم والتكنولوجيا تاثيرا عميقا على مختلف التيارات الفكرية والفلسفية المعاصرة في مجال المعرفة والكشوفات وخاصة في مجال الذرة ورد كل شيء مادي إلى جزيئات صغيرة مما جعل الطابع العام للفكر والعلم هو الطابع التحليلي الواقعي انسجاما مع روح العصر فالفلسفة الحقة اذا هي التي تعبر عن عصرها الذي نشأت فيه وتسايره وتعمل على تطويره للامام مما ادى إلى تعدد الاتجاهات الفلسفية المعاصرة في مجال التحليل الواقعي ومن ابرز ممثليه برتراندرسل صاحب الفلسفة التحليلية او الرياضية . ص147,ص148 [ 9 ]
6 . الواقعية الجديدة غير النقدية : تؤمن بوحدة تطابق الموضوعي والذاتي الواقعي والذهني في عملية المعرفة اما معنى هذه الوحدة فيتحدد بكيفية فهم التجربة وعناصرها . ان اغلب هذه التيارات حبذت عدم استخدام الطرق التقريرية عند تعليم القيم وانما بواسطة طريقة التحليل النقدي. ص 148 . [ 9 ]

ماهي التربية الواقعية ؟
لقد وجهت سهاما إلى التربية الانسانية معتبره اياها تربية عقيمة لانها تقصر اهتمامها على دراسة اللغات القديمة وادابها وتهتم بالشكل على حساب المحتوى فركزت على المواد الطبيعية في الدراسة المدرسية , ولقد سادت التربية الواقعية واثرت تاثيرا كبيرا خلال القرن السابع عشر فكانت من اهم نتائج الثورة الفكرية التي ولدها عصر النهضة والتي تعتبر أساسا للحركة العلمية الحديثة لانها تهتم بالبحث عن الحقيقة وعن مظاهر الحياة الواقعية والطبيعية فبواسطتها اتجهت الافكار وجهه فلسفية علمية وسميت بالحركة العلمية الاولى التي اثرت على مابعدها من تطورات ومهدت للاصلاحات التربوية اللاحقة . ص 150 [ 9 ]
اقسام التربية الواقعية : تنقسم إلى ثلاثة اطوار مختلفة هي :
1 . التربية الواقعية الانسانية : جاءت تجديدا لفكر النهضة واحتجاجا على التربية الانسانية الضيقة خلال القرنين السادس والسابع عشر والتي اكدت على اعتبار اللغات والاداب القديمة وكانها الموضوع الوحيد للدراسة او الواسطة الوحيدة للتربية معتقدة انها اسمى ما انتجه الفكر البشري لذلك جعلت اللغات القديمة وادابها الغاية القصوى من التربية ولكن التربية الواقعية نظرت اليها على انها واسطة لاغاية فهدف التربية هو تمكين الفرد من السيطرة على حياته والبيئة المحيطة ووسيلة للوصول إلى تطبيق المبادئ والافكار التي جاء بها الاقدمون ومن اشهر ممثليها اراسموس الذي شملت اراؤه حقولا واسعة ورابيليه الذي كان احسن المدافعين عنها .       ص151 [ 9 ]
2 . التربية الواقعية الاجتماعية : اعتقد مربوها ان من واجب التربية تكوين المحاكمة لدى الطفل وتنميه استعداداته ومواهبة ليعيش بسعادة وتضمن له عملا ناجحا في الحياة ويكون رجل اعمال ناجحا . لذلك تبتعد عن المثالية العليا او التقشف الضيق او العاطفة الجامحة وتشجع الرحلات والسفر من اجل التعرف على العالم والناس , ووجهت نقدها إلى محتويات التربية الانسانية مدعية انها لاتصلح لتهيئة الفرد لحياة عملية ومن اشهر ممثليها المربي الفرنسي ميخائيل مونتاني 1533-1592م الذي لم يهتم بدراسة الاداب القديمة وركز على دراسة العلوم التي تفيد المربي في حياته المستقبلية فقط فهو مادي نفعي بآرائه وقد حث على الاهتمام بالتربية الرياضية وتدريب الحواس وان هدف التربية عنده هو الفضيلة واكد على الفهم والتطبيق وليس الاستظهار فقط اما اثره على المدارس فقد كان ضعيفا . ص151,ص152 [ 9 ]
3 . التربية الواقعية الحسية :  تكونت خلال القرن السابع عشر ونمت من فكرتي التربية الانسانية والاجتماعية  ولكنها اضافت إلى ذلك بذور النظرة الحديثة إلى التربية في المجالات الاجتماعية العلمية والنفسية , لقد امنت بالمعرفة عن طريق الحواس لاعن طريق فعل الذاكرة فقط وسميت بالحركة العلمية المباشرة التي وضعت  اسس الحركة العلمية الحديثة والمعاصرة . جاءت نظرتها هذه بتاثير الاكتشافات الحديثة في الحقول المختلفة والاختراعات التي ادت إلى الاستفادة من قوى الطبيعة واعتبرت الطبيعة منبعا للمعرفة والفضيلة فالتربية اذا عملية طبيعية لا اصطناعية فالقوانين التي يجب ان تبنى عليها التربية موجودة في الطبيعة ومتصلة بالحياة , ومن ممثليها ايضا مولكاستر المربي الانكليزي 1530 – 1611م وجون اموس كومنسكي كومينيوس 1592-1670م. ص152,ص153 [ 9 ]
وعلى الرغم من ان جميع الواقعيين يتفقون على ان القيم موضوعية ودائمة الا انهم يختلفون في تبريراتهم . فالواقعية الكلاسيكية مثلا تتفق مع ارسطو على ان هناك قانونا خلقيا شاملا متاحا للعقل وملزما لجميع الناس باعتبارهم كائنات عاقلة في حين نجد ان الواقعية التومية ترى ان الناس يمكن ان يميزوا هذا القانون الخلقي باستخدام العقل الذي ارسيت قواعده من قبل الله . اما الواقعية العلمية فتنكر وجود قانون للقيم فوق البشر ويتفق الواقعيون في مجال التربية على ان أي نظام تربوي يجب ان يتكيف مع قيم محددة تحديداً جيداً .         ص 149 [ 9 ]


المراجع :
الفلسفة وتطبيقاتها التربوية  ... الدكتور نعيم حبيب 

علماء المذهب الواقعي وفلاسفته :


علماء المذهب الواقعي وفلاسفته :
1 . ارسطو 383-322 ق.م :  ينظر مؤرخوا الحضارة الغربية والتربية إلى اليونان قديما على انه اصل الحضارة الغربية وتعتبر الالياذ والاوديسا للشاعر هوميروس من بين المراجع الاولية التي اعتمد عليها في هذا المجال . وبدات الاشارة إلى التربية مع الفلاسفة السوفسطائيين ثم جاء سقراط وافلاطون وفلاسفة السياسة والاخلاق مع ارسطو الذين حاولوا ايجاد تفسير عقلي منظم للظواهر الطبيعية وبناء النظرية في المعرفة معتبرين النظرية احسن موجه للسلوك . ولد ارسطو في اسطاغير اليونانية على بحر ايجه وكانت اسرته تعمل في المجال الطبي اذ عمل والده كطبيب في بلاط امنتاس الملك المقدوني والد فيليب المقدوني وجد الاسكندر الاكبر  .  ومنذ عام 335 ق .م استقر في اثينا وانشأ مدرسته المشهورة بالليسيوم حيث كانت الدروس الصباحية مخصصة لدراسة الفلسفة اما المسائية فكانت للخطابة وكان من عادته المشي في ساحة المدرسة وطلبته ملتفون حوله يلقي عليهم الدروس فلقبوا بالمشائيين وكانت الفلسفة في عصره نشاطا شفويا فاسس المنطق كعلم لانه اراد ترتيب مفاهيم البشر وتنظيمها . ص134 ,ص135 [ 9 ]
2 . فرانسيس بيكون 1561-1626 م : ولد في مدينة لندن من اسرة لها علاقة بالبلاط الملكي ودرس في جامعة كمبردج . نقد بيكون التعليم الجامعي في عصره وقدم مقترحات لاصلاحه مدعيا انه يركز على الدراسات النظرية والانسانية ويهمل دراسة العلوم والفنون والبحث والتجريب وكل شيء له هدف فاهمية الاشياء تاتي من كونها ذات اهداف عملية . لقد اراد وضع خطة جديدة للعقل البشري يسير عليها فنادى بتطهير العقول من الجمود وماعلق بها من الماضي من جمود وتعصب فاذا اراد الانسان ان يفكر تفكيرا سليما وان يبحث بحثا منتجا فان عليه التخلص من الاوهام الباطلة الكامنة في عقله والتي تقف حجر عثرة ضد سلامة التفكير . ص 137 [ 9 ]
3 . كومينوس 1592- 1670 م : ولد جان كومنسكي التشيكي المعروف ببكومينوس في مدينة نيفينس في مورافيا ودرس في مدارس مدينته واكمل دراسته الجامعية في جامعة هيلدبرغ في المانيا ثم عاد إلى بلده واشتغل بالتدريس ولقب بالمبشر الاول للتربية وغاليليو التربية وتحتوي نظريته التربوية على افكار رائدة تتعلق بتوفير المناخ الطبيعي لنمو الاطفال .. ومن اشهر مؤلفاته التعلم الكبير , او المرشد الاكبر في التعليم , باب اللغات المفتوح , وعالم المحسوسات المصورة . ص 138 [ 9 ]
4 . جون لوك 1632 1704م : انكليزي الاصل نشا في بيئة متواضعة كانت عاملا لتفتيح ذهنه على بعض الافكار السياسية السائدة درس الفلسفة في جامعة اكسفورد .وكانت فلسفته تحليلا نقديا للعقل البشري معتمدا فيها على احترام الحرية والقيم الانسانية وكان نصيرا لسيادة الشعوب واثر تاثيرا مباشرا على نجاح الثورة الفرنسية في القرن الثامن عشر ولم يقتصر تاثيره على اوروبا بل امتد إلى امريكا ويعتبر جون لوك ممثلا للتيار التجريبي الواقعي الانكليزي ومن كتبه مقاله في العقل البشري وهو اول محاولة منظمة لفهم المعرفة الانسانية وتحليلها ويعد لوك خير ممثل للنزعة الحسية والفلسفة التجريبية في العصر الحديث .  ص140 ,ص141 [ 9 ]
5 . سان سيمون 1760 1825 : اوجست كونت صاحب الفلسفة الواقعية ولكن فكره تكون بجانب الكونت دي سان سيمون وتاثر من غير شك بشارل فوربي وهما مصلحان اجتماعيان فنقدم الكلام عليهما وثلاثتهم يصدرون عن نفس الدواعي التي صدر عنها الفلسفيون هي ان المجتمع يتدهور فيجب اعادة تنظيمه وهو لاينظم الا بسلطة روحية توحد بين العقول الا ان هذه السلطة عند الواقعيين ليست الكنيسة بل العلم الذي يضع حداً لفوضى الافكار ويوفر اسباب التنظيم والتعمير وينتهي إلى دين جديد .
وكان سيمون مغامرا في الحياة وفي الفكر تطوع لنصرة الولايات المتحدة في حربها الاستقلالية وقام بمشروعات صناعية وفي اثناء الثورة نزل عن لقب الكونتية وسجن ثم اخلي سبيله خرج من الثورة بان العصر الوسيط كان عصر تنظيم عقب انحلال الامبراطورية الرومانية وحروب البرابرة فكانت اوروبا خلاله مرتبطة بعقيدة مشتركة ولم يكن القساوسة دجالين كما يزعم فولتير بل كانوا اكثر افراد الشعب استنارة ولكن النقد ثم الثورة حطما هذا النظام فسادت فوضى اخلاقية واجتماعية قوامها الانكار والانانية فيتعين العمل على اقامة نظام جديد بوساطة العلم الواقعي ولم يكن تلقى ثقافة علمية فقرب اليه بعض خريجي مدرسة الهندسة ومدرسة الطب ليتمكن من تدوين موسوعة علمية تتخذ اساسا للاصلاح وكان كونت واحدا من هؤلاء فكان كاتبا له ومعاونا مدة من الزمن واخذ سان سيمون عن طبيب مغمور من معاصريه هو الدكتور بوردان ان العلوم بدات تخمينية ثم تدرجت إلى الحال الواقعي بحسب بساطة موضوعها فتكونت الرياضيات وتبعها الفلك فالكيمياء وكان هذا الطبيب يقسم تاريخ العقل الانساني إلى ثلاثة عصور :
     1 . تخميني يذهب من تعدد الالهة إلى اله واحد
     2 . وسط بين التخمين والواقعية يذهب من تصور علة غير منظورة إلى تصور قوانين
     3 . واقعي يرمي إلى تفسير العالم بقانون واحد .
واذا ماتم تكوين الفسيولوجيا على النمط الذي تسير عليه حصلنا على العلم الواقعي للطبيعة الانسانية فامكن اقامة اخلاق وسياسة واقعية وتكوين الفلسفة الواقعية باعتبارها العلم الكلي ووضع الدين الواقعي قوامه تصور جديد للعالم على قاعدة علمية بحته وقساوسته العلماء وكان سان سيمون اول من قال فلسفة واقعية وسياسة واقعية . ص 297 , ص 298  [ 6 ]
6. شارل فوربي 1772- 1837 م : هو احد ادباء الشيوعية الحديثة وقد دل على طريقة عملية للاصلاح قال ان العناية الالهية التي يشهد بوجودها نظام العالم فطرتنا على نزعات اذا اتبعناها بلغنا إلى السعادة الفردية والاجتماعية فعلى كل فرد ان يختار العمل الذي يوافق ميله ولايتسنى هذا الاختيار الا في فرق تمثل كل فرقة منها المهن الضرورية لبقائها . ص 298 [ 6 ]
7 . اوجست كونت 1798 1857 م : اوجست كونت هو زعيم المدرسة الواقعية الحديثة التي ترى ان موضوع المعرفة الانسانية هو الواقع المدرك بالحواس وماعدا ذلك فلا يصلح موضوعآ لاي علم فهو اذن لايعترف بالفلسفة ولا يعتبر الا العلوم التي تقوم على الملاحظة والتجربة كان الهدف الذي يقصد اليه كونت في بادئ الامر هو اصلاح المجتمع الفرنسي في عصره وقد راى انه لايمكن اصلاح هذا المجتمع الا اذا صلحت اخلاقه وقد انتهى إلى ان مبادئ الاخلاق المثالية او المسيحية لم تعد تشبع حاجات المجتمع من هذه الناحية وحاول البحث عن تفسير للاضطراب الخلقي السائد في عصره فارجعه إلى اضطراب عقلي فلم يكن هناك أي اتفاق عقلي يتحقق بين الافراد على هيئة مجموعة من العقائد المشتركة وقد تساءل عن مصدر هذا الاضطراب العقلي فانتهى إلى ان ذلك انمايرجع إلى تخبط الناس في تفكيرهم لتعدد مناهج التفكير فالناس يتبعون مناهج ثلاثة للتفكير التفكير اللاهوتي والتفكير الميتافيزيقى والتفكير الوضعي , فحاول كونت ان يوجه الانسانية إلى التفكير الوضعي وبذلك يرتفع الاضطراب العقلي ويتم اصلاح المجتمع واذن فاصلاح المجتمع يتم في نظره عن طريق شيوع التفكير العلمي او الوضعي وقد اعتقد كونت ان هذه الحالات الثلاثة حالات تطورية تمر بها المجتمعات ويمر بها الذهن الانساني واخيرا ينتهي إلى الحالة الوضعية حيث يدرك العقل امتناع الحصول معارف مطلقة فيقتصر على معرفة الظواهر او استكشاف قوانينها فتحل الملاحظة محل الخيال والاستدلال المجرد  . ص122 ص123  [ 4 ]
هو الذي حقق اماني سان سيمون فدون موسوعة علمية ووضع علما سياسيا ودينا انسانيا ولد بمونيلي في اسرة شديدة التعلق بالكثلكة ولكنه فقد الايمان منذ الرابعة عشر ومان تلميذا ممتازا في الرياضيات فالتحق بمدرسة الهندسة بباريس في السادسة عشر يحصل علومها ويستكمل ثقافته بقراءة كتب فلسفية كثيرة وخاصة كتب هيوم ودي مسترودي بونالد هذه المدرسة من خلق الثورة وكانت مركز الثقافة العلمية والفكرة الجمهورية وكان جل طلابها متشيعين سان سيمون وهو في طليعتهم فاتصل به في 1817 م  وظل كاتبا له ومعاونا حتى 1822م لما اراد سان سيمون ان يرجىء الاصلاح العلمي ليشرع في الاصلاح الاجتماعي فخالفه لاقتناعه بعد قراءة دي مستر ان الشرط الاول للنجاح اعادة وحدة الاعتقاد إلى العقول كما كان الحال في العصر الوسيط ولكن بوساطة العلم لابوساطة الدين ونشر بهذا المعنى كتابا بعنوان مشروع الاعمال العلمية الضرورية لاعادة تنظيم المجتمع 1822 م  ثم بعنوان السياسة الواقعية 1824م يعلن فيه ان فلسفة القرن الثامن عشر القائمة على حرية الراي وسلطة الشعب فلسفة مفيدة في النقد والهدم عقيمة في الانشاء لان هذين المبدأين نقديان لامنظمان وان الواجب قبل كل شيء وضع مذهب علمي شامل تقوم عليه سياسة واقعية تمتنع معها حرية الراي كما تمتنع في الرياضيات او العلم الطبيعي بدا اذن بتحرير موسوعة العلوم الواقعية والمحاضرة فيها 1826م فاقبل على الاستماع اليه جمهور من العلماء ولكنه مالقى ثلاث محاضرات حتى انتابته ازمة عقلية ترجع إلى مزاجه العصبي وارهاق العمل وشواغل الحياة فعنيت به زوجته حتى اعادت اليه اتزانه فاستانف محاضراته في يناير 1829م  وانفق عشر سنين 1832-1842 م  في اخراج كتابه الاكبر دروس في الفلسفة الواقعية في سته مجلدات يعرض فيه وقائع العلوم وقوانينها ومناهجها عرضا منظما ثم نشر كتيبا بعنوان مقال في الروح الواقعي 1844 هو خير مقدمه لفلسفته .  ص 299 [ 6 ]
مذاهب اوجست كونت في الواقعية  :
1.                قانون الحالات الثلاث : يرى المذهب الواقعي ان الفكر الانساني لا يدرك سوى الظواهر الواقعة المحسوسة وما بينها من علاقات او قوانين وان المثل الاعلى لليقين يتحقق في العلوم التجريبية وانه يجب من ثمة العدول عن كل بحث في العلل والغايات ومايسمى بالاشياء بالذات ويدلل كونت على نسبية معرفتنا لا بنقد افعال العقل كما فعل لوك وهيوم وكنط بل يعرض ماظنه تاريخ العقل كما فعل سان سيمون اخذا عن الدكتور بوردان فيقول ان العقل مر بحالات ثلاث :
أ – حالة لاهوتية         ب – حالة ميتافيزيقية        ج – حالة واقعية
·                   ففي الحالة اللاهوتية كان دأب العقل البحث عن كنه الكائنات واصلها ومصيرها محاولا ارجاع   كل طائفة من الظواهر إلى مبدا مشترك
·                   وفي الحالة الميتافيزيقية يرمى العقل كذلك إلى استكناه صميم الاشياء واصلها ومصيرها ولكنه يستبدل بالعلل المفارقة عللا ذاتية يتوهمها في باطن الاشياء وماهي الا معان مجردة جسمها له الخيال
·                   وفي الحالة الواقعية يدرك العقل امتناع الحصول على معارف مطلقة فيقتصر همه على تعرف الظواهر واستكشاف قوانينها وترتيب القوانين من الخاص إلى العام فتحل هنا الملاحظة محل الخيال والاستدلال ويستعاض عن العلل بالقوانين أي العلاقات المطردة بين الظواهر فيكون موضوع العلم الاجابة عن سؤال كيف لا عن سؤال لم وتكون الحالة الواقعية مختلفة عن الحالتين الاخريين في العناصر الثلاثة جميعا التي هي الموضوع والتفسير والمنهج هذه الطريقة هي التي افلحت في تكوين العلم ويجب ان يحل العلم الذي تولد عنها محل الفلسفة فكلما امكن معالجة مسالة بالملاحظة والاختبار انتقلت هذه المسالة من الفلسفة إلى العلم واعتبر حلها نهائيا اما المسائل التي لاتقع تحت الملاحظة فهي خارجة عن دائرة العلم ويدل تاريخها على انها لم تتقدم خطوة واحدة منذ ان وضعت فهو ينطق بانها غير قابلة للحل كما ان نجاح العلم الواقعي يقضي بامكانه وبانه المجال الحقيقي للعقل هذا من الوجهة النظرية اما من الوجهة العملية فتمتاز الحالة الواقعية بقيام علم الاجتماع . ص300,ص301,ص302 [6]
2.                تصنيف العلوم :الفلسفة الواقعية جملة العلوم الواقعية ويذكر كونت سته علوم اساسية مرئية هكذا : الرياضيات , علم الفلك , علم الطبيعة , علم الكيمياء , علم الحياة , علم الاجتماع هذه العلوم مكتسبة بالاستقراء فالرياضيات في راس الجدول لاتتبع علما اخر ويتبعها باقي العلوم لان موضوعاتها وقوانينها اكثر بساطه وكلية وعلم الاجتماع في اخر الجدول يتبع سائر العلوم ولا يسيطر على علم لان موضوعاته وقوانينه اكثر تعقيد.  ص303 [6]
3.                  علم الاجتماع : هذا العلم من ابداع اوجست كونت وقد خصص له ثلاثة مجلدات من كتابه دروس في الفلسفة الواقعية دعاة  sociologieفذاع هذا الاسم وعرفه بانه العلم الذي يتخذ له موضوعا ملاحظة الظواهر العقلية والاخلاقية التي بها تتكون الجماعات الانسانية وتترقى وكثيرا ما يسميه بالعلم الاجتماعي الطبيعي ان الفلسفة الواقعية لتعاون على ذلك بتقريرها ان نمونا كله يتحقق في المجتمع وبوساطته وحالما يوسع المرء عاطفته حتى تستوعب النوع الانساني اجمع يحصل على رضا حاجته للخلود بان يعتبر بقاء النوع امتداد لحياته الخاصة  في رايه ان المهمة التي يجب على الفلسفة الواقعية ان تعمل لها هي محو فكرة الحق الراجعة إلى اصل لاهوتي من حيث انها تفترض سلطة اعلى من الانسان وحصر الاخلاق كلها في فكرة الواجب ذلك الميل الطبيعي إلى اخضاع النزعات الذاتية لصالح النوع اجمع بحيث يصير شعارنا الحياة لاجل الغير ان فكرة الواجب اتيه من الروح الاجتماعي الذي تحققه الفلسفة الواقعية اذا تبين الفرد عضوا من اعضاء النوع  ص305 [ 6 ]
4.                ديانه الانسانية : خطا كونت خطوة واسعة فبلغ إلى الدين انه ينعت دينه بالواقعي والحقيقة ان هذا الدين يكاد يكون كله ثمرة العاطفة والخيال في تكوينه والاحساس به والدين خاصية النوع الانساني وتعريفه انه المبداء الاكبر الموحد لجميع قوى الفرد ولجميع الافراد فيما بينهم وذلك بنصب غاية واحدة لجميع الافعال  ص 309 [ 6 ]
8     . جوزيف برودن 1809-1865م : كان عامل طباعة ولكنه تثقف بالقراءة الكثيرة ثم كتب فجاءت كتاباته مزيجاً يعوزهـ الوضوح والانسجام , من ملخصات قراءاته ومن اراء خاص هاهم كتبه : ماالملكية؟ 1840  و خلق النظام في الانسانية 1843 والمتناقضات الاقتصادية 1846 والعدالة في الثورة الفرنسية وفي الكنيسة 1858 والحرب والسلم 1861. مذهبه قائم على فكرة العدالة وهو يعرفها بانها حقيقة كلية تتجلى في الطبيعة بقانون التوازن وفي المجتمع بتبادل اساسه تساوي الاشخاص  . ص 311 [ 6 ]
9.   لويس بلان 1811- 1886م : ثوري ساهم في ثورة 1848 واسس مصانع قومية اخفقت وادى اخفاقها إلى اضطرابات دموية هذه المصانع كانت تطبيق لمذهب بسطه في كتيبين احدهما تنظيم العمل 1846 والاخر في الحق في العمل , ويرجع مذهبه إلى ماياتي لكل انسان حق طبيعي في ان يحي ولا يتحقق هذا الحق الا باحدى وسيلتين هما الملكية الخاصة والعمل .  ص312 [ 6 ]
فلاسفة بين الواقعية والروحية  :
1.                 اميل ليترى 1801-1881م : هو اشهر تلاميذ اوجست كونت اعتزل استاذه لما راه يبتدع دين الانسانية وقال ان الدين كان المرحلة الاولى من مراحل العقل وان هذه المرحلة انقضت ولا ينبغي ان يكون لها رجعة فعمل على اذاعة المذهب الواقعي الاول ومعارضه الثاني , وله عبارة مأثورة في الميتافيزيقيا هي انها محيط يضرب شاطئنا ولكنا لانملك له سفينه ولاشراعا  . ص351 [ 6 ]
2.                 ارنست رنان 1823-1892 م : كاتب شهير ومستشرق معروف كان يعد نفسه للاكليروس ثم تشكك في الدين عن طريق النقد التاريخي فتحول عن مشروعه وقضى حياته يكتب في المسائل الدينية ويعقب على الكتب المقدسة فان الدين عنده خرافة او بتعبير الطف هو فرض مفيد يرفع النفس وبذا يجمع رنان بين الواقعية والروحية على ان التفسير الطبيعي ليس في رايه رد الاحداث إلى جدل باطن كما يفعل الهجليون بل ردها إلى تاثير عظماء الرجال وكان يسوع واحدا منهم . ص351 [ 6 ]
3.                 ايبوليت تين 1828-1893م : مؤرخ وفيلسوف يصف الاحساس بانه اولا وقبل كل شيء ظاهرة عصبية قد يطرأ عليها الشعور وقد لايطرا فالشعور ظاهرة عارضة لا أصيلة , والادراك الظاهري واقع على صورة باطنه لاعلى شيء خارجي فهو تحييل غير انه تخييل صادق والصورة المتخيلة تخييل كاذب والمعنى المجرد لفظ ليس غير يذكر بالجزيئات والحكم والاستدلال تركيب الفاظ  .
ص 352 [ 6 ]
4.                 اميل فاشرو 1809- 1897 م : معروف بكتب ثلاثة التاريخ النقدي لمدرسة الاسكندرية1846-1851 , الميتافيزيقيا والعلم1858  , المذهب الروحي الجديد1884 يعارض  كوزان في طريقة التخير ويقول بوحدة الوجود على طريقة هجل فمن الوجهة الاولى يذكر ان مصادر المعرفة ثلاثة : المخيلة والوجدان والعقل فالمواقف الاصيلة متعارضه لايمكن التوفيق بينها ولا اختيار احدها .
 ص 353 [ 6 ]
5.                 جول سيمون 1814- 1896م : هو روحي عقلي صنف كتابا في تاريخ مدرسة الاسكندرية 1845 وكتبا فلسفية اهمها الدين الطبيعي 1856 وحرية الضمير1857 والحرية 1859 .  ص353[ 6 ]
6.                 بول جاني 1823-1899م : اقرب إلى كوزان ولكنه لايفهم التخير على انه انتخاب الي للاراء المشتركة بل على انه تطبيق المنهج الموضوعي الذي افلح في التوفيق بين العلوم ويبدو هذا التطبيق في كتابه تاريخ الفلسفة . ص354 [6]

المراجع :
الفلسفة وتطبيقاتها التربوية .... الدكتور نعيم حبيب
تاريخ الفلسفة الحديثة  ..... الدكتور احمد حمدي محمود

المبادئ الاساسية المتفق عليها من قبل فلاسفة الواقعية:


المبادئ الاساسية المتفق عليها من قبل فلاسفة الواقعية:
كان للفلسفة الواقعية تاثير كبير على ثقافة العالم ونظمها التربوية بعد عصر النهضة الاوروبية ولكن تاثيرها على ثقافتنا ونظمنا التربوية بدا واضحا في مطلع القرن العشرين كما كان لها تاثير عميق على الصناعة والانتاج فظهرت الدراسات العلمية التحليلية للمهن بهدف تحديد الطرق الاصلح لمزاولة الاعمال واصبحت المدرسة تهتم بتهيئة الجيل الصاعد للعمل المستقبلي الملائم له . وعلى الرغم من وجود تفسيرات وأراء مختلفة واحيانا متضاربة للفلاسفة الواقعيين الا ان هناك جملة من المبادئ الاساسية المتفق عليها من قبل جميع فلاسفتها وهي :
أ – ترى هذه الفلسفة أن معرفة الاشياء هي نسخة طبق الاصل وصورة صحيحة في عقولنا لما هو خارج عنها وان الاشياء في الواقع مطابقة لمظاهرها التي ندركها عن طريق القوى المدركة فالعالم الخارجي هو حقيقة ماندركه ووجوده مستقل عن ادراكنا وادراكنا لمظاهر الاشياء كما هي في الواقع هو المعرفة والعلم بها .
ب – ان عالم الواقع (العالم الفيزيقي) يشتمل على جميع الحقائق ومصادرها وهو عالم مستقر وثابت ونستطيع عن طريق التحليل العلمي اكتشاف الحقائق .
ج ــ بما ان العالم له وجود مستقل عن الانسان ومحكوم بقوانين ليس للانسان عليها الا سيطرة ضئيله محدودة لذلك فان دور المدرسة يتمثل في القيام بنقل اللب الجوهري للمادة الدراسية لتعريف التلاميذ بالعالم من حولهم .
د ــ ترفض الواقعية النظرة الثنائية للانسان كالمثالية وتعتبره كسائر الموجودات الاخرى يمكن فهمه ومعرفته عن طريق دراسة ومعرفه مكوناته .
هـ - توجد الاشياء مستقلة عن الادراك فمانراه ونتذوقه ونلمسه ونسمعه ونشمه ليس انطباعات بل هي الاشياء ذاتها والعقل يتلقى المعلومات من العالم بدلا من خلق عالمه الخاص او اعادة خلقه كما في المثالية فم يعد العقل يملي اوامره على الواقع بل الواقع هو الذي يملي اوامره
و – ترى الفلسفة الواقعية ان المجتمعات البشرية تسيرها قوانين موضوعيه طبيعية وهي عامة وشاملة لاتتغير حسب المكان والزمان وكلما اطاع الانسان هذه القوانين وفهمها كان سير المجتمع حسنا وطبيعيا .
ز – ترى الفلسفة الواقعية ان مصدر القيم في العقل وهي ثابتة وتحتل القيم العقلية والتجريبية الحسية درجة عالية في سلم القيم لانها تساعد على التوافق مع الواقع الموضوعي وقوانين الطبيعة وقواعد المنطق.
ح – تؤمن هذه الفلسفة بان التربية يجب ان تهدف إلى اعداد الفرد لتقبل خطه في هذه الدنيا من خلال مساعدته على التكيف مع بيئته لا ليشكلها او يؤثر فيها لذلك عليه ان يفهم العالم الذي يعيش فيه .         ص 142 , ص 143 ,ص144. [ 9 ]

المراجع :
الفلسفة وتطبيقاتها التربوية   ..  الدكتور نعيم حبيب